ودع المشهد الثقافي في المغرب أحد أبرز الوجوه القصصية الستينية من القرن الماضي، وأحد مؤسسي القصة القصيرة في المغرب ومقعديها. هنا ورقة كاشفة عنه، راصدة لمساراته الحياتية، ومعرفاً بكتاباته وسماتها الخطابية.

محمد بيدي.. البحث عن قيم بديلة في عالم منحط

عبدالرحيم مؤدن

إلى روح محمد بيدي

 

ينتمي المرحوم محمد بيدي إلى كتاب الستينيات من القرن الماضي. ومن ثم فهو أحد رواد التجربة القصصية المغربية في طفرتها النوعية الثانية بعد تجاوز طفرتها الأولى، طفرة التأسييس، لتنفتح على أسئلة التجنيس. في الطفرة الأولى التي لعب فيها الرواد الأوائل (أحمد زياد، أحمد بناني، عبد الرحمان الفاسي، عبد الكريم غلاب، محمد السوسي، محمد الخضر الريسوني..) دور التأسيس من خلال تحويل النص إلى خطاب جامع مانع للحركة الوطنية، عزفا على قصة المستعمر- بالفتح - ضدا على قصة المستعمر (بالكسر). وجاءت الطفرة الثانية – طفرة التجنيس-1التي ساهم فيها كتاب العقد الستيني (عبد الكريم غلاب، عبد الجبار السحيمي، محمد برادة، محمد زفزاف، إدريس الخوري، محمد إبراهيم بوعلو) لتضيف جرعة نوعية تمحورت حول الانتصار للمذهب الواقعي- رؤية وموقفاً حضارياً- قبل أن يكون انتماءا مدرسياً - نسبة إلى المدرسة الأدبية- أفضى إلى تيار الالتزام سياسياً وأدبياً، في سياق انتصارات المعسكر الاشتراكي من جهة، وظهور حركات التحرر الوطني- من جهة ثانية- التي زاوجت بين معركة الاستقلال ومعركة الديموقراطية.

جاء محمد بيدي، في العقد الستيني الذي – فضلاً عن الإشارات السابقة- ليتابع تخلق اللحظات السلبية، وهي تنخر فقاعات الأحلام الكبيرة - أحلام الاستقلال- مفسحة المجال لاتساع الفوارق الاجتماعية المهولة بين الإنسان، والمكان والزمان. هكذا عكست تجربة القاص لحظات الإحباط المهيمن على الذات والواقع. وفي قصصه المنشورة ب( آفاق)2 – لسان اتحاد كتاب المغرب على عهد محمد عزيز الحبابي- نلمس تجليات هذه اللحظات بدءا بالعنوان (الجائع، المثلث المكسور، عقارب في الحبين، أربعة وجوه صغيرة..) مروراً بلحظات السرد التي اتسمت بالآتي:

1 - إلغاء المقدمات التقليدية- كمل هو الشأن في التجربة السابقة- من رسم للمكان والزمان، وتقديم الشخصيات.. وعوض ذلك بالدخول المباشر إلى الواقع، موضوعاً أو حدثاً، أو شخصية.

2 - اسم العلم الدال على وضع اجتماعي محدد، وتركيب لساني- صوتي معين (أحمد دريدبا، بن عيسى، الجائع..) وبالمقابل وجد اسم العلم المضاد الدال على قيم محددة (عبد الرحيم الذهبي، علي الوصالي، الفتاة الشقراء وهي تقضم تفاحة مقابل جائع يمضغ الهواء، وبجانيه كلب يمتص بلذة عظماً كبيراً..)

3 - التركيز على بؤرة سردية- مثل بقعة زيت- تتمدد في الزمان والمكان، وتخترق- من ناحية أخرى- الشخصية المحورية في علاقتها بذاتها، وفي علاقتها بالشخصيات الأخرى مساندة أو مناهضة. وهذه البؤرة قد تكون حلقة شعبية (عقارب في الجبين)، أو شارعاً (الجائع)، أو حانة ( المثلث المكسور)3، أو صورة فوتوغرافية (أربعة وجوه صغيرة). والمكان، في معظم الأحيان، مجرد تعلة لرسم الشخصية، مربط الفرس في تجربة محمد بيدي.

4 - غير أن رسم الشخصية لا ينفصل عن الحس النقدي الثاوي وراء الصياغة السردية تأرجحت بين السخرية والعنف، بين التوصيف الجزئي والحكي الأفقي (متابعة الحدث، أوتطور الشخصية..) بين الحكي العمودي (تبئير اللحظة أو زاوية الرؤية للزمان والمكان والإنسان) والدلالة القريبة والبعيدة للنص.

5 - يتناوب على السرد، في هذه التجربة، سارد عليم ( من الخارج) يعرف الظواهر والسرائر، وسارد- شخصية (من الداخل) يدلي بدلوه في ما وقع دون أن يمنع ذلك من الانحياز إلى المظلوم والمهمش والحالم بغد أفضل. في قصة (أربعة وجوه صغيرة) يحل السارد في أحلام (أحمد دريدبا) التي لم تكن إلا أحلام السارد ذاته (أتذكر يا أستاذ يوم سألتنا.. بماذا نحلم؟ كنت أريد أن أكون كاتباً)(آفاق، ع2/1967).

وهو في قصة (الجائع) يتجاوز لحظة الإحباط نحو التفاؤل – بنوع من الخطابية-الذي شكله العنوان الفرعي للنص (لأنه جائع فهو قوي) من جهة، ومنطوق الشخصية من جهة ثانية. وفي قصة (المثلث المكسور) تصبح لعبة الضمائر للشخصيات الثلاث دالة على الصوت الواحد المنتصر لقسم مفتقدة في عالم لا يلد إلا المسخ وظواهر الوصولية المتنامية. (أنت: الكذب. هو:الكذب على نفوسنا. هي: المظاهر)(العلم الثقافي، 6أبريل، 1968ص7).

6 - توظيف التقابل الضدى على مستوي الشخصية والشخصية المضادة، بهدف إبراز بشاعة واقع لا يرحم من جهة، وإدانته من مواقع متعددة، من ناحية أخرى.

7 - من أهم الإضافات السردية، في هذه التجربة، استخدام اللغة العارية من كل مثالب المرحلة السابقة التي احتفلت بالجانب البلاغي، والعبارة المسكوكة. أما بالنسبة لـ (محمد بيدي) فالإيلاغ قبل البلاغ.

8 - برزت في هذه التجربة تقنيات (المونتاج)، أو التوليف، بين الصور المتباعدة في الذاكرة والواقع، وصولاً إلى موقف محدد، أو رؤية معينة. في قصة (أربعة وجوه صغيرة) يتم التوليف بين ذكريات الأستاذ مع تلاميذه، وبين وضع السارد(الأستاذ) الحالي الذي لا يحسد عليه.

9 - تقديم الشخصية النمطية الدالة على وضع مختل سلباً أو إيجاباً (الجائع أو العاطل، الوصولي، المومس الفاضلة، المجذوب..)

ولاشك أن هذه التجربة قد حملت القليل أو الكثير من مثالب التجربة السابقة (المفاجأة التيمورية، الخطابية..) غير أن ذلك لا يمنع منة التأكيد على أهميتها، من حيث كونها تجربة انتصرت للنص القصصي، في الوقت الذي انتصرت فيه للذين لا صوت لهم، مشكلة بذلك شهادة دامغة على واقع مختل سادت فيه عبادة المال، وبداية تجذر سلطة القهر السياسي والاجتماعي، وفسح المجال لبداية تخلق ظواهر مرضية تشيأ فيها الإنسان، وتكلست فيها المدينة، وافتقد فيها (الشرط الإنساني) كل مقومات الوجود – بالمعنى الأنطولوجي- بمستوياته المختلفة(4).

 

هوامش

1. نجيب العوفي: مقاربة الواقع في القصة القصيرة المغربية، من التأسيس إلى التجنيس، البيضاء، المركز الثقافي العربي، 1987.

2- وقد اقترحت في وقت سابق – بجانب بعض الأصدقاء- تكريم محمد بيدي، فضلاً عن رائد آخر وهو أحمد زياد رحمه الله.

3. والعنوان ذاته لمجموعة قصصية صدرت لاحقاً.

4. عبدالرحيم مؤذن: الشكل القصصي في القصة المغربية، ج2، منشورات عكاظ، 1997. (انظر الفصل الرابع المعنون بـ الشكل في القصة الوقائعية والواقعية).