بيان صادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين

احتشدت يوم أمس الثلاثاء الموافق 15/3/2011 جماهير شعبنا في ميدان الجندي المجهول وساحة الكتيبة بغزة ، ودوار المنارة في رام الله، وخرج جموع الصحفيين عبر دعوة من نقابة الصحفيين للمشاركة مع أبناء شعبهم لمواصلة تأدية رسالتهم الوطنية في تغطية فعاليات الحشود التي خرجت لإنهاء الانقسام .

وقد أقامت النقابة خيمة للصحفيين كمركز إعلامي وسط ساحة الكتيبة لتقدم الخدمات لكافة الصحفيين القادمين للمكان لتغطية فعاليات الجماهير المحتشدة والمطالبة بإنهاء الانقسام والوحدة الوطنية .

وقد تفاجئنا بهجوم عدد من أفراد الأمن في الحكومة المقالة  على المحتشدين مما أدي إلى إصابة العديد من الصحفيين ومراسلي الوكالات إلى جانب هدم وحرق خيمة الصحفيين وتعرضهم للعديد من الألفاظ النابية التي لا تليق إن يشتم بها الصحفيون الذين يؤدون رسالتهم بكل أمانة ومهنية ومصادرة كاميراتهم وسحب أشرطة التسجيل والتصوير التي جسدت فعاليات إنهاء الانقسام والاعتداءات التي تعرض لها المواطنون أثناء تفريقهم .

ومن هنا فإننا نؤكد :

-   إن ما ارتكب بحق الصحفيين بغزة من اعتداءات ومصادرة كاميراتهم يعتبر مؤشراً خطيراً لكبت الحريات وتكميم الأفواه وقتلا للحقيقة وجريمة بحق الصحفيين والإعلاميين وبناء عليه نطالب :

-   كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بضرورة اتخاذ موقف اتجاه ذلك وتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة المتسببين عن تلك الاعتداءات .

-   نرفض التهديدات التي تعرضت لها وكالة معا الإخبارية لما قدمته بالأمس من أخبار صادقة ومهنية تكشف الحقيقة، وما تعرض له العديد من الصحفيين ومؤسساتهم من رسائل تهديد، وتؤكد النقابة أن مثل هذه الأفعال تشكل خطورة على مهنية العمل الصحفي وتهديدا لسلامة الصحفيين.

-   نتقدم بالتحية والتقدير إلى كافة زملائنا الصحفيين ونقدر جهود كافة الوكالات المحلية والعربية والدولية لما قدمته من تغطية للفعاليات .

 -   نؤكد التزامنا بالدفاع عن كافة الصحفيين في كافة المواقع وإننا نؤمن بحقنا بأداء رسالتنا بكل حرية وأمانة ومهنية صادقة وسنبقي الأوفياء لصحفيينا ولأبناء شعبنا جنودا مدافعين عن الحقيقة .

-   تثمن نقابة الصحفيين الفلسطينيين بمبادرة الرئيس محمود عباس لزيارة قطاع غزة على طريق إنهاء الانقسام وإعادة اللحمة لشطري الوطن، وتدعو قيادة حركة حماس للتعاطي بجدية ومسؤولية وطنية مع هذه المبادرة.

 

بالدم نكتب لفلسطين والله ولي التوفيق

 نقابة الصحفيين الفلسطينيين