المبدعون الشباب .. مستقبل ثقافتنا

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء ، ومن تنظيم مختبر السرديات يوم الجمعة 25 مارس 2011 ورشة تكوينية لفائدة تلاميذ وتلميذات الثانوي الإعدادي والتأهيلي بنيابة عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء  ، في كتابة السرد الحكائي تمهيدا للمسابقة الثقافية التي تحمل شعار " المبدعون الشباب .. مستقبل ثقافتنا " .

وقد أطر هذه الورشة التكوينية عدد من الأساتذة الجامعيين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك ، افتتحها الدكتور عبد القادر كنكاي نائب العميد بكلمة رحب من خلالها بالحضور الذي ضم تلاميذ و أطر تربوية بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان، حيث أعرب عن جمالية الفكرة  ورغبته في امتداد هذا المشروع إلى أبعد مدى من التواصل و التفاعل ، كما ذكر بالأنشطة المحلية و الوطنية و الدولية التي تعرفها الكلية ، معرفا بمتحف الفنون داعيا كل الحضور إلى الأنشطة الفنية والثقافية الجامعية .

في كلمة رئيس مختبر السرديات الدكتور شعيب حليفي ، والذي رحّبَ بالحضور عامة و بتلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية خاصة ، عرف بالدراسة الجامعية بالكلية ، من حيث مراحلها الثلاث : إجازة ، ماستر ، دكتوراه ، كما أوضح أهمية الإبداع في حياة الفرد و علاقته بالموهبة ، مركزا حديثه على وجوب صقل هذه المواهب في جميع المجالات  و فتح الآفاق أمام التلاميذ من قبل المؤسسات التعليمية التربوية ، لذا يجب الاهتمام بالأدب لما له من أهمية بصفته يؤرخ للأحداث التاريخية ، ويحافظ على الموروث الثقافي و يوثق التراث الفكري . كما دعا التلاميذ إلى تفجير طاقاتهم و مواهبهم في الإبداع و الخلق في أي فن و بأية لغة ، لأن الإبداع يساهم في تكوين الشخصية .

و في الختام فتح باب النقاش الذي شارك فيه عدد من التلاميذ والأساتذة ، وقد تمحور حول أهمية الشعب الأدبية مقارنة مع الشعب العلمية ، و تفنيد فكرة امتياز العلمي عن الأدبي ، إضافة إلى أهمية الإبداع في التنمية التواصلية والذاتية من خلال الاعتماد على التخييل الذي يساعد التلميذ على تنمية ذكائه وتفكيره بطرق تجريدية ، والإشارة إلى أهمية القراءة لأنها وسيلة أساسية إلى جانب الموهبة في الإبداع .

و في النهاية خرجت هذه الورشة التكوينية بتوصيات تجلت في إحياء لقاءات أخرى لتشجيع القراءة و الإبداع  و دراسة بعض النصوص المقررة ببعض المسالك الدراسية ،     و التعريف بأهمية فضاءات المطالعة و الإبداع في المؤسسات التعليمية ، والدعوة إلى تخصيص حصص مبرمجة خاصة بالمكتبة بالمؤسسات التربوية التعليمية .

مسابقة في السرد :

يدعو مختبرالسرديات  كافة تلاميذ وتلميذات الثانوي الإعدادي والتأهيلي بنيابة عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء إلى المشاركة في مسابقة السرد  وذلك بالكتابة في الموضوع التالي :

"قمت ، رفقة أصدقائك وصديقاتك ، في نهاية الأسبوع برحلة خارج مدينتكم .

اكتب(ي) ، بأسلوب أدبي عن هذه التجربة وما وقع فيها من أحداث مثيرة ومشوقة ."

شروط المسابقة :أن يكون النص ما بين 3 و6 صفحات مرقونة . تُسلم نسخة منه ، ورقية إلى السيد مدير المؤسسة وإن أمكن نسخة اليكترونية إلى البريد الالكتروني للمختبر مع ذكر كافة المعلومات عن التلميذ(ة) المترشح(ة) ؛وسيتم الإعلان عن النتائج في  حفل يُقام بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء في نهاية شهر أبريل .

للمراسلة :labonarratologie@gmail.com