تعتمد الشاعرة الأردنية على جدل المفارقة في توليد الدلالات الشعرية في هذه الشذرات الحوارية التي تتبدى على السطح وكأنها حوار بين عاشقين غير مشغولين إلا ببعضهما، ولكنها تنطوي في مستويات أخرى للدلالة فيها على حوارات أخرى غارقة في بلبال العالم وتسعى لكشف التناقض في واقع الإنسان العربي.

حين يقول .. وأختصرُ

محاسن الحمصي

قال   : نحلة فـــــي سماء عمّـان تطـــــوف
قلت  : تهجرُ الأغصان وتحطـُ على القطوف

قال : هاتِ الكـف أقبلُ باطنها ليلا وصباحا
قلت :  برودة الشفـاه لا تشفي  جراحــــــا

قال : بتِ علما يــــرفُ حُبـــــــــا للناس والملأ
قلت  : صفـّرتُ قلبي بعدما فاض خزانهُ من جنونك وامتلأ

قال :  أنــا ،، وأنــتِ ،، لانريد شيطانا ثالثــــــا
قلت : أنت ،، وأنـــــا،،، وادي عبقـــــر
  

قال : حُبكِ أسقــط  من عيني تاريخ دمــــــوع
قلت : مسحتُ الدمع وأشعلتُ جغرافية شموع

قال  : لكِ الأمس ، اليـــوم ، لك الغـــــــــــــدْ
قلت : لا أحسبُ أيامــا  تسلل فيها ظـل وغـدْ

قال : أمــام محراب الهـــوى أصُلــي
قلت : لا تكتمل صلاة بغيــر وضــوء

قال : لأميرتي نصبــت في قلبي سريـرا
قلت : من الأخشاب فراشي وكان حريرا
 

قال : أحمــلُ الــود على كتفــي  كالمسيح
قلت : كان يحيي الأعمى والأبرص والكسيح

قال : ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

قلت : لا تسأل لمَ تهاجرُ من أوكارها العصافير

قال : عشقي ضمان ، وقلبي في أصبعك خاتــم
قلت : لا أساوم ، مهري زندُ رجلِ وبندقية مقاوم

قال : تائبا أقــرع باب القلب  ،، هل يليــــــــن؟
قلت :  أصابهُ في  البعد انسداد وتصلب شرايين

قال : على وقع خطــــاكِ  يرقصُ بؤبؤ العين
قلت : وفي مسرح القلب يصفــق الجمهــور

قال : شيدتُ الحرف  لك بيتا من رجـــــــــــاء
قلت : أغفلتَ نافذةٍ ، وسهوتَ عن باب الوفاء

قال :  أسكــب دمعي المقطــر بين يديـــــــكِ
قلت : لـذا باتت كفـــاي مرجـــا أخضــــــــر

قال : على جدار الحزن  تتكيء قارورة الياسمين
قلت : وفي دروب الشام يُنثـــر عطرهـــا الأنيــن

قال :  أغسلُ قلبي ، لـــن يطـــول  الغيـــــــــاب
قلت : كل المحاسن وتدخل في غيبوبة إكتئاب ؟

قال : بحيــــرة من صفـــاء  بللوري
قلت : شجــر الضياء بجـــع البحيرة في دفتــري

كاتبة وقاصة من الأردن
Mahassen_h@yahoo.com