عضوية فلسطين في اليونسكو

الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين :

انتصار الحرف على السيف

 

رام الله : بحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" خلال التصويت الذي جرى في مقرّ المنظمة في باريس، تكون بلادنا قد دشنت مقولة الثقافة الفلسطينية بانتصار أكيد وحاسم .. في انحياز العالم لفلسطين حقّاً وحقيقة واستحقاقاً .. يليق بتضحيات شعبنا العظيم الذي ما زالت سبخات دماء شهدائه تروي ترابنا الحرّ وتعلي الكلام في منازلة الاحتلال واستطالاته وأذرعه ..

إن انتصار فلسطين بأن تظلّ في الصدارة اهتماماً وانحيازاً ودفاع أحرار العالم عن حرية بلادنا، هو دليل على أن هذه الفلسطين استطاعت باقتدار أن توصل عدالتها وثقافتها النافذة إلى خارطة الإبداع الكوني .. بما يحقّق الحضور الفلسطيني سياقاً وإرثاً وإبداعاً مازال شعبنا يعليه ويؤسس عليه مقولة الصمود والتحدي والمعرفة، صوناً للذاكرة وحفظاً للهوية من الطمس والإلغاء والمحو.

هاهي الثقافة الفلسطينية تنتصر على الإلغاء والتزييف فينتصر الحرف على السيف، حتى تتقدم فلسطين بكامل الوثيقة لنيل استقلالها وحريتها المشتهاة .. إنّ الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين يؤكّد على ضرورة إعادة إنتاج المقولة الثقافية لشعبنا على كافة الأصعدة وبمختلف الطرائق من أجل تعزيز دور الثقافة والمثقفين الذين بهم نؤكّد القدرة على المواجهة، وبإبداعهم تحمل الأجيال مشعل المعرفة والإبداع الوهّاج لتفضح العتمة والإنكسار ..

إنّ هذا الاعتراف الناجز بعضوية فلسطين الكاملة دليل صدق وحق على فاعلية المقولة الثقافية التي لا بدّ من إنهاضها وعلى السياسة الفلسطينية أن تعترف بدور المثقفين الذي يبقى رغم سقوط كل شيء وأن تقوم دائرة الثقافة والإعلام في (م.ت.ف.) بدورها برفد الثقافة الفلسطينية بما يعزّزها ويعمّمها في مختلف السياقات..

الثقافة قنطرة الانتصار .. ورأس الحربة .. وقد آن الأوان لابتعاث المشروع الثقافي الفلسطيني حفاظاً على أرواحنا من النسيان ودفاعاً عن هذه الفلسطين .

1/11/2011