الدورة 11 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

شرعت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في وضع اللمسات الأخيرة، لاستضافة نجوم الدورة الحادية عشرة، المقرر إقامتها ما بين 2 و10 دجنبر المقبل، وتحتفي هذه الدورة، بالسينما المكسيكية، من خلال عرض مجموعة من الأفلام المبرمجة ضمن خانة الاحتفاء بالفن السابع لهذه الدولة الأمريكية، إذ سيحل وفد سينمائي يضم كبار نجوم السينما المكسيكية، فضلا عن عدد من مسؤولي المراكز والصناديق السينمائية في هذه الدولة.

وتشكل الدورة الحادية عشرة للمهرجان، استمرارية لنهج الدورات الماضية، من خلال استقطاب كبار نجوم الفن السابع في العالم، لإبداء آرائهم حول الأعمال المرشحة في المسابقة الرسمية، إذ يرأس المخرج الصربي إمير كوستوريكا، لجنة تحكيم الفيلم الطويل، فيما ترأس النجمة الأمريكية، سيغورني ويفير، لجنة تحكيم الفيلم القصير.
وتضم اللجنتان معا كبار نجوم السينما في العالم، يمثلون مختلف القارات، من بينهم المخرج المغربي عبد القادر لقطع، في لجنة تحكيم الفيلم الطويل، والمخرجة المغربية فريدة بليزيد، في لجنة تحكيم الفيلم القصير. كما تضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل، كلا من السينمائي الإيراني، أسغار فاراهادي، والفنانة الفرنسية، نيكول غارسيا، والممثلة الأسترالية، توني كولييت، والممثل الأمريكي، كيفين كلين، والمخرج الفيليبيني، بريلانت ما ميندوزا، والفنانة الهندية، أبارنا سين، والمخرج الروماني، رادو ميهيلينو، والممثلة الإيطالية، مايا سانسا، فيما تضم لجنة تحكيم الفيلم القصير المخرج الفرنسي، بيير سالفادور، والممثلة البلجيكية، ماري غيلين، والممثل الفرنسي، باسكال غيغوري. وتشكل هذه الدورة، الأولى في العقد الثاني من عمر المهرجان، بعدما احتفت الدورة الماضية بعشرية المهرجان، الذي انطلق سنة 2001، إذ خصصت مجموعة من الاحتفالات الفنية بهذه المناسبة، من أبرزها مشاركة مجموعة من رؤساء لجان التحكيم في الدورات الماضية.