يقربنا الناقد المغربي من العوالم التشكيلية لفنان له قدرة على التحكم في المواد والتقنيات والألوان وهو ما يعبر عن جمالية خاصة نابعة عن أصالة شخصية تؤسس الاختلاف بموازاة هوية منفتحة على الفن التشكيلي المعاصر.

ألوان على حافة الغياب

إبراهيم أولحيان

منذ لقائي الأول بالفنان رشيد بكار، في بداية الألفية الثالثة، عرفته منشغلا بالفن التشكيلي ومتابعا لما ينجز في مجاله سواء داخل المغرب أو خارجه، متحمسا للقبض على لوحته المنفلتة، في اشتغاله اليومي على إنجاز أعمال مختلفة، تنم عن قدرة كبيرة على التحكم في المواد والتقنيات والألوان... وتقدم جمالية نابعة من الحفر بحثا عن أصالة شخصية، تؤسس للمختلف، ولهوية منفتحة على الفن التشكيلي المعاصر. إن انخراط بكار في هذه الحركية، بالإضافة إلى تكوينه الأكاديمي، جعل أعماله ذات جمالية تتأكد عبرها، شيئا فشيئا، خصوصية ما، ولعل قيام الفنان بمعرض فردي يبيّن ذلك، ويقدم للمشاهد الفرصة لرؤية أعمال حالمة، مسكونة بالدهشة.

1
عندما زرت رشيد بكار، مؤخرا، في مرسمه في نواحي مدينة مراكش، رأيت أعمالا منجزة، وأخرى في طور الإنجاز، واقتربت، فعلا من تكوينية هذه اللوحات، ومن مراحل بنائها الفني، فهو يتوجس الدنو من اللوحة، ويخفي ذلك بحديثه عن التافه والجدي، وعن حكايات بداياته، وفجأة لا تحس كيف اقتحم القماش، وانصهر في عمله بنوع من التوحد، والارتفاع إلى مرتبة أخرى. يضع اللوحة على الأرض، ويبدأ في وضع مواده وخلط ألوانه، بشكل سريع في البداية، تتخللها لحظات تبطئ فيها اليد، لكنها تضرب بعنف..

فعلاقة الفنان بالقماش( أو أي سند) مثل علاقة الموسيقي بآلته، تتأسس على العشق والانصهار، وربط أواصر روحية خفية، هي مبدأ تجلي الجميل وانكشاف الوجود..

أعمال بكار سليلة إبداعات لا تتكئ على تصميم مسبق، بل هي منفتحة على المجهول، هاجسها الخلق، ضمن رؤية جمالية معينة، تؤطر عملية الإبداع، وتترك اليد تتحرك بحرية، لتتدفق منها الأعماق والدواخل، لكن العين لا تخطئ هذا العبور الذي كابدته أعماله وهي تخترق غابة الفن المعاصر.. تحسه بدأ يؤسس شجرة أنسابه، ويحاول في بحثه المستمر، أن يحتفي فضاء لوحته بجمالية تخاطب الحواس، وتنادي الذاكرة، وتستدعي أفكار الجسد ( بارت)، جمالية وكأن لا صلة لها بالواقع، وهو ما جعلها مفتوحة على التعدد في الإنتاج، أي ما يترك للفنان تلك الشساعة ليتجدد ويطور عمله من الداخل، من دون أن تحس تلك القفزات التي تخاطر بانسجام العمل على مستوى بنياته الكبرى، أي العمل من خلال كل أجزائه، ضمن تجربة معينة، وأيضا تعددا في التلقي، الذي يسمح للعمل الفني أن يستمر، ويصارع هزات الزمن، لذلك فأعمال رشيد بكار ترى إلى هذا النفس في أفق إنتاجاته .

2
تقيم تجربة بكار التشكيلية في أرض التنوع، لأنه دائم البحث عن مواد جديدة، لخلق تفاعلات فيما بينها للحصول على اثر لوني يستطيع التعبير عمّـا يتوارى في أعماقه : المواد الملونة، مسحوق الرخام، صباغة الأكريليك، الحناء... مواد تفاجئ نتائجها دائما، خصوصا في تنويعه للسند : القماش، الخشب، الورق، كل ذلك يساهم في تعميق التجربة وتركها تنفتح على المحتمل لخلق أشياء جديدة، قد تفاجئ الفنان نفسه.. وهناك جرأة في التعامل مع الألوان، والانتقال بها إلى التخوم التي تجعلها قادرة على تفجير جمالية تمكن من استيعاب زمنية خاصة، تحاول التجربة القبض عليها في هذه التلاوين المختلفة، حيث استعمال الألوان في تنوعها : الأزرق، الأخضر، الأحمر، الرمادي، الأسود، الأبيض... والاشتغال على تدرجاتها في كل لوحة.. ويعتمد عمل بكار أساسا على كثافة الألوان، وتراكماتها، وهو ما ينم على تلك القدرة على التحكم في الألوان، وتفاعلاتها وكيميائية نتائجها، فبعض اللوحات تهيمن عليها حركية عنيفة، تظهر في اللمسة الصباغية التي يضفيها الفنان على بعض الألوان، وأيضا في ترامي لطخات لون ما على باقي الألوان ليجسد حركية فيما بينهما ..

تنحو هذه الأعمال نحو البساطة التي تتكشف من خلال تلك الشفافية اللونية، فالعمل مبني على امحاء الألوان، يجعل لونا واحدا يأخذ مساحة أعمق في اللوحة، لكن هناك دائما شيئا ما يشوش على هيمنة اللون الواحد، وهو ما يمنحه زخمه وبذخه.. فاستعمال اليد ووسائل أخرى، والابتعاد ما أمكن عن الفرشاة يمنح غنى لحياكة اللون، وهو ما ينتج عنه انبثاق ألوان هادئة، تظهر طبقية لونية، تدفع إلى محاولة الكشف عنها وتحفز العين على الغوص في أعماق لانهائية.. وهذا ينسجم مع تلك الأشكال الدائرية في عزلة داخل شساعة فضاء اللوحة، كأنها تدين اليقين، وتنفلت، إلا أنها مشدودة بجذور عبر خطوط دقيقة، أو محاصرة بسياج يشدها يمينا ويسارا، مما يخلق إيهاما بالبحث عما وراء الأشكال. هل هذه الخطوط التي يسطرها الفنان بعنف بالحفر تأكيد على أثر الزمن ورمزية اشتغاله في هذه الأعمال؟ المهم هو أن الحفر هو شكل آخر يخترق لوحات رشيد بكار، ويحاصر الأشكال الموزعة في مساحة اللوحة، والغارقة في امتدادات الألوان التي منها تنبثق لتنفصل عنها وتخلق وحدة في هذا الاقتراب والابتعاد..
3
في تجربة سابقة، وهي في الحقيقة، غير منفصلة عن انشغالات الفنان الراهنة، بل تعتبر أساس بنائها، وعماد تشكلها، ونعني بذلك الاحتفاء بالألوان، بخلق عالم مبهج، تبدو فيه الأصباغ بشتى ألوانها الزاهية ناصعة، تعتمد في إيقاعها على تبايناتها. فكل لون يأخذ استقلاليته وانسجامه أيضا، في علاقته بالألوان الأخرى، لكن هذه التجربة في جماليتها وفي مستواها الفني الأكيد، بدأت تتلاشى وتنحو منحى آخر، ربما لأن الفنان أحس بخطر اقترابها من الفن التزييني، وبذلك فهناك جهد كبير في تحويلها دون القفز عليها، لأنها حافظت على مجموعة من العناصر، الشيء الذي جعلها امتدادا لهذه التجربة، إذن فمن سلطة اللون إلى غيابه أو امحائه، مما يجعل جهد الفنان رشيد بكار يتموقع في هذه المسافة: من اللون إلى
اللا لون..

وبذلك فلا بد من الإشارة إلى الحضور المستمر للون الأسود في أعماله، إما بشكل جلي، أو بتشغيله كعنصر أساسي لتغييب الألوان، وفي كثير من الأعمال نرى أنه يشبه الكوة التي تتنفس منها اللوحة، فهذا "الأسود يضيء ويمنح دلالة"( الناضر) ويعمل على إبراز الأساسي والجوهري في العمل الفني، لأنه يوجد باعتباره ضوء اللوحة، الذي ينير الألوان الأخرى، ويعمق من فعاليتها. ' فمن بدون الأسود لايمكن للون أن يرى' ( موليم العروسي)، لكنه، في الوقت نفسه، يهيمن ويضع الألوان الأخرى على حافة الغياب، مما يعني تجليها كأثر وكذاكرة، وكبرهان على عبور يكشف عن سديم تبزغ فيه الأحاسيس الدالة عن الدواخل والممتدة من اليد إلى القماش عبر ما يمكن تسميته بلذة اللون..

ثمة شيء أساسي يسكن تجربة بكار، وهو الاحتفاء بالجميل، وخلق تناغم بين الحياة والموت، المرئي والمخفي، النسبي والمطلق، فعمله لا يقودنا إلى تفاؤل أو تشاؤم، بل إلى البحث في الأعماق، في الذاكرة وفي الجسد، البحث في الغياب، في الماوراء عن سر ما، عن خصوصية ما، بل عن هذه الذات المتلاشية في الحضور، المسكونة بالقلق، والمنشغلة بالكشف عن الأفق الآخر؛ أفق الحلم في فضاء يثير التساؤل، ويتطلب قوة ذوقية لولوجه، والتقاط تفاصيله الجمالية، والإحساس بما يتوارى في هذه الطرسية التي يتأسس عليها العمل.

 

ناقد من المغرب