الغربي عمران شاهدا في الإمارات

بدعوة من ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي.  الذي ينظم من 6إلى 10/ ديسمبر/ 2011  غادرنا إلى دبي القاص والروائي  محمد الغربي عمران الذي يشارك بشاهدة عن تجربته السردية. الملتقى  خصص في دورته الثانية للقصة الخليجية وتحولات الألفية الثالثة. كما تضمن برنامجه عدة محاور.. منها:

-         الفن  السردي وتحولاته.

-          المجتمع في القصة وتحولاته

-         شهادات

-         أبحاث

-         قراءات قصصية

وهي المرة الأولى التي  توجه فيها الدعوات إلى أدباء يمنيين .. بالإضافة إلى أدباء عراقيين إلى هذا الملتقى السنوي بعد أن أقتصرت  في دورته الأولى  على أدباء من دول مجلس التعاون الخليجي. وقد وجهت الدعوة إلى  الدكتور عبد القوي العفيري  الذي يشارك بورقة نقدية حول القصة في الخليج مقارنة بالقصة في اليمن.. كما تشارك القاصة ابتسام القاسمي بقراءة قصصية.

الجدير بالذكر إلى أن المشاركين في ملتقى  الإمارات في دورته الثانية قد بلغ أكثر من  أربعين مشارك ومشاركة بين قاص وناقد وباحث حسب برنامجه  الذي يمتد على  مدى خمسة أيام وينفذ في  عدة إمارات منها دبي والشارقة.. وأبو ظبي . وتتنوع الفعاليات بين ندوات نقدية.. وبحثية.. وشهادات وقراءات قصصية. كما تشمل جولة تعريفية بأهم المنشئات الثقافية في الإمارات العربية المتحدة.. والغربي من كتاب القصة والرواية اليمنيين الذين  حققوا حضورا عربيا بعد صدور روايته "مصحف أحمر" بيروت دار رياض الريس 2010 والتي حققت نجاحا عربيا ملحوظ.. كما أن عدد من النقاد العرب قد تناولها في دراسات نقدية متعددة.. إضافة إلى ترجمة عدد من فصوله إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية. وللغربي رواية جديدة بعنوان "يائيل" ستصدر قريبا بعد أن تعاقد مع دار عربية لنشرها.كما أن للغربي عمران خمس مجاميع قصصية صدرت خلال السنوات من 1997 وحتى 2006

ويعتبر ملتقي الإمارات للإبداع الخليجي الملتقى الإقليمي الأول الذي يظم  ثمان دول عربية.. والذي يقام سنويا بشكل منتظم.