مئوية نجيب محفوظ في اليمن

ينظم نادي القصة (المقه)  بمقره بشارع القصر بصنعاء في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الأربعاء الموافق 4/1/2012 ندوة بمناسبة مرور مئة عام على مولد الروائي العربي العالمي الكبير نجيب محفوظ.. والذي سيتحدث فيه عدد من الأساتذة منهم: الروائي محمد الغربي عمران  حول تأثير أدب محفوظ في ثقافة الوطن العربي ..والروائية نبيلة الزبير وهي الفائزة بجائزة نجيب محفوظ التي تنظمها الجامعة الإمريكية بالقاهرة لروايتها الأولى. كما سيتحدث الناقد والشاعر علوان مهدي الجيلاني  فنيات الرواية  عند نجيب محفوظ.

وتأتي هذه الفعالية باكورة للبرنامج الثقافي للنادي للعام الجديد.. تحية من كتاب ونقاد اليمن لهذا العلم العربي والإنساني الذي أثرى الحياة الثقافية الإنسانية بأكثر من أربعة وخمسين إصدار منها أربعة وثلاثون رواية وتسعة عشر مجموعة قصصية.وقد ترجمت إلى العديد من اللغات الحية بعد نيلة جائزة نوبل .. وهو الروائي العربي الذي حصل على هذه الجائزة .

نجيب محفوظ من مواليد 11/11/1911   صدرت أولى رواياته في عام 1939 بعنوان" عبث الأقدار"  .. تلتها عدة روايات حتى  صدور أولى مجاميعه القصصية في عام 1963 بعنوان "همس الجنون" أي أن محفوظ كتب الرواية قبل القصة القصيرة  بأكثر من عشرين سنة . في الستينات ,

 وفي السنين الأولى للثورة زار نجيب محفوظ وعدد من الأدباء اليمن الجمهوري , وكتب مقالا بعنوان "ثلاثة أيام في اليمن" وهي من المرات القلائل التي يخرج فيها محفوظ خارج مصر.. ويقال بأنها ثلاث رحلات فقط.

تدير الندوة القاصة المتميزة بلقيس الكبسي.. كما يداخل في الفعلية عدد من الكتاب والنقاد. تنفذ هذه الفعالية ضمن أنشطة النادي برعاية من وزارة الثقافة ممثلا بصندوق التراث.