"منتدى الفن العالمي السادس"

على مدار ستة أيام، تستضيف مدينتا الدوحة ودبي "منتدى الفن العالمي السادس"، الملتقى الحواري الثقافي الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والمنبثق عن "آرت دبي"، حيث تشمل دورته المرتقبة مشاريع فنية وبحثية مكلّفة وجلسات حوارية ونقاشية معمّقة بمشاركة حشد من المفكرين والمبدعين والنقاد من حول العالم.

ويدير "منتدى الفن العالمي السادس" الناقد والكاتب شمون بسار.

يُشار إلى أن "منتدى الفن العالمي السادس" تقدِّمه "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، في شراكة مع "متحف الفن العربي الحديث" "متحف" التابع لـ"هيئة متاحف قطر" في العاصمة القطرية الدوحة، وتُستهل أعمال المنتدى بالدوحة في الفترة بين 18-19 مارس قبل أن ينتقل إلى "مدينة جميرا" دبي في الفترة بين 21-24 مارس 2012.  

وينعقد "منتدى الفن العالمي السادس" تحت عنوان "أداة الإعلام"، متخذاً نسقاً مختلفاً يتفق مع تطوّر رؤيته وأهدافه. فبالإضافة إلى سلسلة المحاضرات والجلسات النقاشية والحوارية وورش العمل، يشمل "منتدى الفن العالمي السادس" نطاقاً من المشاريع المنفذة خصيصاً للحدث والتي تسبق المنتدى وتتواصل بعد اختتام أعماله. وعلى صعيد المحاور، يتناول "منتدى الفن العالمي السادس" المعنى المزدوج لمصطلح "أداة الإعلام"، في عالم الفن وكذلك في عالم النشر والأخبار. وفي هذا الإطار، يتطرق المنتدى للأحداث المهمة والمتسارعة التي شهدها العالم العربي خلال السنة الماضية وكيفية نقلها من قبل وسائل الإعلام، وتفاعل الفنانين والجمهور معها.

ويشارك أكثر من 50 مشاركاً في أعمال "منتدى الفن العالمي السادس"، من أبرزهم: مايكل جوفان، مدير "متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون" (LACMA؛ والكاتب والناقد سوخديف ساندو؛ وهانس أولريخ أوبريست - المدير المشارك للمعارض والبرامج ومدير المشاريع الدولية لـ"سيربنتاين غاليري"؛ والفنان والروائي دوغلاس كوبلاند، و جورجينا آدم، الصحفيّة المتخصّصة في الفنون؛ ومنتجة الأفلام آنا لينا فيني، والفنانون وائل شوقي و شيزاد داود ومايكل راكوفيتس، والقيّمان جاك برسكيان ونات مولر؛ وتوري مونته، مؤسِّس الوكالة الإخبارية الإلكترونية "ديموتكس"؛ والمعلقان سلطان سعود القاسمي وياسمين الرشيدي؛ والمدونة هند مزينه ؛ ومخرجة الأفلام صوفي فينيز، مع عرض مميز لفيلمها "العشب سينمو فوق مدنكم".
وتشمل المشاريع الإبداعية المُكلّفة والمنفذة خصيصاً للمنتدى سلسلة "باوربوينتس" للمؤلفين والفنانين أشرفت عليها فيكتوريا كامبلن؛ ومنها "جولدن آند سينيبي" وأليكساندر بروفان/"تريبل كانوبي"؛ و"قاموس إعلام الخليج" للمؤلفة والفنانة القطرية صوفيا الماريا؛ وسلسلة من الإصدارات المعنونة "بعض القصص الوسائلية" من تحرير مايكل فاسكيز مع مسامهات من إيميلي ديشه- بيكر؛ وتوم فرانسيس؛ وكريستين خوري؛ ومدوَّنة أرشيفية للإعلام من إعداد مريم وسام الدباغ. كما يشهد المنتدى الإعلان عن مبادرتين مشتركتين بين "آرت دبي" و"متحف"، تتمثل الأولى في "المصطلحات العربية للفن" تحت إشراف القيِّمة لارا خالدي؛ وبرنامج لإقامة الفنانين في "شبكة الجزيرة الإخبارية" في العاصمة القطرية.