745 ناشراً يمثلون 29 دولة في معرض القاهرة للكتاب

أعلن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد مجاهد أن 745 ناشرا سيمثلون 29 دولة عربية وأجنبية، يشاركون في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ43 التي تفتتح يوم 22 يناير الجاري.

وقال مجاهد، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس اتحاد الناشرين المصريين عقد بمقر الهيئة بالقاهرة، إن هناك 17 دولة عربية ستشارك بالمعرض احتفاء بثورات الربيع العربي، بينما تشارك 12 دولة أجنبية بفعاليات مهمة، مشيراً إلى أن هناك 32 ناشرا أجنبيا، و215 ناشرا عربيا، و498 ناشرا مصريا سيشاركون بالمعرض، بينما يشارك في سور الأزبكية 93 كشكا لعرض الكتب.

وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن معرض القاهرة الدولي للكتاب سيغلق أبوابه يومي 25 و26 يناير للمساهمة في احتفالات ثورة 25 يناير، بينما سيستأنف النشاط يوم 27، مشيراً إلى أن التوقف لمدة يومين لن يؤثر على المدة المخصصة للمعرض، الذي يمتد 15 يوماً، وهي مدة أطول مقارنة بالدورات السابقة.
أضاف أن المعرض هو أول نشاط دولي يقام على أرض مصر منذ اندلاع الثورة في 25 يناير 2011، وأشار إلى أن البرنامج الثقافي للمعرض يحفل بالعديد من الأنشطة المستحدثة، مثل إنشاء مخيم لإبداع الطفل، ومعرض للفنون التشكيلية يقام للمرة الأولى ضمن إطار معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك بالتعاون مع ائتلاف فناني الثورة. وتابع: أن المحور الرئيسي للمعرض سيكون تحت عنوان «عام على ثورة يناير»، وسيضم مشاركات من الدول العربية، بالإضافة إلى محور كاتب وكتاب الذي سيناقش الأعمال الفكرية والإبداعية، كما سيشمل محور «المقهى الثقافي» شهادات من ميادين التحرير المصرية.
وأعلن عن جائزة جديدة لأفضل 10 إصدارات جديدة في عام 2011، وتشمل مجالات الرواية والقصة والشعر والكتابة العلمية والتراثية والسياسية، ونوه بأن النشاط الثقافي لليوم الأول (22 يناير) سيكون لضيف الشرف وهي دولة تونس، بينما سيقام في اليوم الأخير لقاء مفتوح مع وزير الثقافة المصري الدكتور شاكر عبدالحميد.
وقال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن التمثيل العربي كبير بفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب مقارنة بنظيره الأجنبي، لأن فكرتنا أساسا هي الاحتفال بثورات الربيع العربي، وأضاف أن التيارات السياسية المصرية ستمثل جميعها في ندوات وفعاليات المعرض.

وحول اعتذار الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل عن المشاركة بالمعرض، قال مجاهد: تحدثت مع هيكل واعتذر لسبب موضوعي وليس اعتراضا على المعرض، رغم أن اعتذاره خسارة فادحة لنا. وبشأن وجود رعاة، قال مجاهد: لم يكن هناك رعاة للمعرض في دوراته السابقة، مشيراً إلى أن معرض القاهرة الدولي هو أعرق وأكبر معرض بالشرق الأوسط، وكشف عن أن هناك عروضا لرعاية المعرض لكنها لا تليق بقيمته، ولذلك تم رفضها جميعا. أضاف: أنه لم يعد هناك موانع من دخول الجمهور من اليوم الأول للمعرض، خاصة للاستمتاع بالفعاليات الثقافية التي تقام جميعها على مدار اليوم.

من جانبه، ناشد رئيس اتحاد الناشرين محمد رشاد، رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري بتخفيف أعباء الناشرين وإعفائهم من إيجارات أرض المعارض، مشيراً إلى أنه تقدم بطلب لرئيس الوزراء بهذا الشأن من خلال وزير الثقافة الدكتور شاكر عبدالحميد.

والدول العربية المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هي: قطر والإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وليبيا وفلسطين والأردن واليمن وسوريا ولبنان والعراق والسودان، بينما تحل دولة تونس ضيف شرف على المعرض. أما الدول الأجنبية المشاركة فهي بريطانيا والصين وتركيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية وبولندا والدنمارك والهند.

وفي محور «كاتب وكتاب»، يستضيف المعرض، الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء السابق عن كتابه «أربعة شهور في قفص الحكومة»، والمستشار طارق البشري عن كتابه «نحو تيار سياسي»، ووحيد عبدالمجيد عن كتابه «ثورة 25 يناير.. قراءة أولى»، كما يستضيف الكتاب السيد ياسين وجلال أمين وسمير أمين وعبدالخالق فاروق وعلي مبروك وأحمد زكريا الشلق ومحمد حافظ دياب وحسن حنفي وأيمن عبدالوهاب.