أجندة ثقافية من المغرب

ينظم "المركز التربوي" بمدينة قادس الأندلسية خلال شهري أبريل وماي القادمين، أياما فكرية حول موضوع "الفلسفة والبراكسيس"، وسيشارك فيه نخبة من المفكرين والباحثين من المغرب وإسبانيا أمثال "فيكتوريا كامب"، و "فرانسيسكو فازكيز غرسية"، و "وخوسي لويس مورينو بيستانيا"، و "رودريغيز بينين"، و"وسيفيرينو ألونسو ألفاريز"، و"فرانسيسكو كالفو بيلفير"، و"سوليداد رايموندو غرسية"، و "ماكسيمو مانسو ثامورانو"، و "خوليو هيريرا غونثاليز"، ومحمد بلال أشمل. وينتظر أن يتطارح المشاركون -حسب ما أكد الباحث محمد بلال أشمل- في هذه الأيام المنظمة من لدن "مركز تكوين الأساتذة" بالثغر المذكور، "قضايا الغرب حين يكون منظورا إليه من العالم العربي، والفلسفة والبراكسيس الأخلاقية"، و"الفلسفة والبراكسيس القانونية"، والفلسفة والبراكسيس الفردي والمرض والجسد"، و"دور المرأة في العالم الراهن"، و "الفلسفة معناها وغاياتها اليوم"، و "الفلسفة والتعايش". وسيسعى المشاركون في هذه الأيام الأولى من نوعها في المركز التربوي القادسي إلى صياغة رؤية لقضايا العالم المعاصر من وجهة نظر فلسفية؛ متعددة المشارب والاتجاهات، في سياق الوقائع الثقافية والسياسية التي يشهدها العالم العربي والغربي.

وفاء للسينمائي الرائد أحمد البوعناني:

اختارت جمعية قدماء تلاميذ بني عمار زرهون التي تنظم ملتقى سينما القرية تكريم الفنان المبدع المخرج أحمد البوعناني خلال الدورة الثالثة التي ستنظم فعالياتها ما بين 31 مارس و02 أبريل 2007 بمدينة مولاي إدريس وقصبة بني عمار بجبل زرهون. حفل التكريم سيساهم فيه بشهادات في حق أحمد البوعناني كل من الكاتب محمد برادة والمخرج محمد عبد الرحمان التازي والإعلامي نجيب رفايف والممثل محمد الحبشي. وقائع الحفل ستنطلق في الرابعة بعد زوال يوم الأحد 01 ابريل المقبل بدار الثقافة بمدينة مولاي إدريس زرهون. يذكر أن الدورة الثالثة للملتقى المنظمة بدعم من المركز السينمائي المغربي ووزارة الثقافة تحت شعار "الإبداع والاعتراف..إبداع الاعتراف"، تتضمن كذلك ندوة حول: "ثمتلات القرية في المتخيل السينمائي المغربي" بمشاركة الأساتذة : فريد الزاهي، سعد الشرايبي ، محمد الدهان، حمادي كيروم. كما ستعرف عرض عدد من الأشرطة السينمائية المغربية الطويلة والقصيرة، بالإضافة إلى ورشة تكوينية ومعرض فوتوغرافي.

مهرجان فاس الخامس لفن الملحون:

في إطار إعلان منظمة الإسسكو مدينة فاس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2007 ينظم المجلس البلدي لمدينة فاس المهرجان الخامس لفن الملحون من الخميس 12 أبريل الى السبت 14 منه، دورة الفنان عبد الكريم كنون. وسيكرم المهرجان مجموعة من الشعراء والمنشدين والعازفين الذين حافظوا لهذا الفن على أصالته رغم التحولات الكبيرة التي عرفها المغرب خلال القرن العشرين منهم:إدريس العلمي - بنعيسى الفلوس- الغالي الدمناتي.والمنشدون: امحمد بوزوبع - التهامي الهاروشي - عبد الكريم كنون .والعازفون: ادريس بنجلون - حماد عمور - ادريس الغزاوي. وستنظم ندوة علمية في موضوع: فن الملحون في أفق الألفية الثالثة، يشارك فيها عدد من الباحثين والفنانين: الدكتور عباس الجيراري، الدكتور مصطفى القباج، الفنان عمر السيد، الأستاذ عبد الله شقرون، الفنان عبد المجيد فنيش...

الدورة الأولى لمسابقة شعرية:

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وفي إطار أنشطتها الثقافية والإشعاعية التي تنظمها جمعية أصدقاء الإذاعة والتلفزة للثقافة والإتصال بطنجة، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها، نظمت الجمعية أمسية شعرية لفائدة الأدباء الشباب من الجنسين بمدينة طنجة والنواحي، وذلك يوم الجمعة 23 مارس 2007. أعلنت خلالها الجمعية عن تنظيم الدورة الأولى في المسابقة الشعرية المفتوحة في وجه الهواة والشعراء والأدباء الشباب والخاصة بالقراءات الشعرية حول عاصمة البوغاز في إطار دعم وترشيح طنجة لإحتضان المعرض الدولي(إكسبو 2012 ).
ويمكن لكافة المهتمين أن يبعثوا بإبداعاتهم الشعرية والأدبية إلى العنوان التالي:(جمعية أصدقاء الإذاعة والتلفزة / صندوق البريد :5052 طنجة).
الهاتف /فاكس: 039937629
أو عبر البريد الإلكتروني للجمعية:
amisradio96@yahoo.fr
ويشترط في المشاركين لهذه المسابقة المفتوحة أن يكتبوا قصائدهم الشعرية والخواطر عن طريق الحاسوب، وآخر أجل لاستقبال مساهمات المرشحين هو يوم 30 أبريل 2007.

مهرجان الفيلم الفرنكفوني:
تحتضن مدينة آسفي ما بين ثالث وسابع أبريل المقبل فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفيلم الفرنكفوني-أضواء آسفي، الذي تنظمه (جمعية الأنشطة الثقافية)، بمساهمة عدد من الشركاء. ويعرف برنامج هذه الدورة عرض تسعة أفلام طويلة، في إطار المسابقة الرسمية: لعبة الحب (المغرب) والأهالي (فرنسا) ولون التضحية (بلجيكا) وبياض الثلج (سويسرا) ودارات (تشاد) وباماكو (مالي) ويوم أحد في كيغالي (كندا) وليلة سقوط بغداد (مصر), ثم الغرب (رومانيا). وفيما يتعلق بجوائز المهرجان، تمنح لجنة التحكيم الجائزة الكبرى للمهرجان العصفور الذهبي لأحسن فيلم مشارك في المسابقة الرسمية، كما ستمنح جائزتي أحسن ممثلة وأحسن ممثل لأفضل دور رجالي ونسائي، ثم جائزة النقد للفيلم، الذي تختاره لجنة تحكيم خاصة بالنقاد، إضافة إلى جائزة الصحافة للفيلم الذي ستختاره لجنة تحكيم خاصة بالصحفيين. وستكرم دورة هذه السنة كلا من الفنان المصري عزت العلايلي مع عرض أشرطة الأرض والسقامات والاختيار، والفنانين المغربيين الجيلالي فرحاتي ومحمد الحبشي مع عرض أشرطة عرائس من قصب وخيول الحظ وشاطئ الأطفال الضائعين وعرس الدم والسراب وحلاق درب الفقراء، كما سيتم تكريم الراحل فيليب نواري مع عرض شريطي سينما باراديزو وكو دو طورشون. وعلى غرار الدورات السابقة، يشتمل برنامج المهرجان على بانوراما للسينما المغربية أزيد من 15 فيلم، وعلى قافلة السينما ستقدم عروضا في الهواء الطلق بساحة مولاي يوسف إضافة إلى مائدة مستديرة حول موضوع السينما والحرب وورشة تكوينية ستخصص لكتابة السيناريو من تأطير الأستاذ عبد الإله الحمدوشي.

مهرجان موسيقى بطنجة:

ينظم فرع جمعية الشعلة للتربية والثقافة بطنجة ، المهرجان الرابع لموسيقى وأغنية الطفل ، في محور الموسيقى وأغنية الطفل،أيام 25، 26 و27 ماي 2007. للمشاركة في هذه الدورة ينهي مكتب الفرع الى علم المبدعين والمهتمين بالموضوع: أن تتكون القطع الموسيقية والأغاني موجهة للطفل.
العزف الفردي خاص بالمشاركين الصغار.
ضرورة اصطحاب آلة موسيقية واحدة على الأقل.
ملء استمارة المشاركة.
فعلى الراغبين في المشاركة الاتصال بالأرقام الهاتفية التالية:
063854779/069723821/070662804
أو على الموقع الخاص بالفرع: www.chouallatanger.org.

احتفاءا بالشعر:

تنظم "جمعية البلسم للتربية والثقافة والفن بأبي الجعد؛ الملتقي الشعري11، بتنسيق مع المجلس البلدي للمدينة، وجمعية أبي الجعد للتنمية المستديمة، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشاوية ورديغة، وذلك أيام31،30وفاتح أبريل 2007 تحت شعار: "المشهد السياسي والشعر"، بدار الشباب وفي فضاءات المدينة، وسيشارك فيه الشواعر:حصة البوعينين(من البحرين)، أمينة المريني، أم الأسعدين،علية الإدريسي، أعزيزة احضية عمر شقواري، حنان بوشينة، فاطمة أحيوض، أسمهان الزعيم، ثريا حمدون، ثريا أحناش، ناديا يقين(شاعرة مغربية تقيم بألماني)، مالكة عسال ، غادة مصباح. والشعراء: عبد الكريم الطبال، جمال بوطيب، فراس عبد المجيد(شاعر عراقي يقيم بالمغرب) محمد الصابر، المصطفى فرحات، عبد النور إدريس، لمجيد تومارت، عبد الرحيم الخصار، رضوان ألسائحي، منير الإدريسي، إبراهيم قهوايجي، محمد أعشبون(شاعر مغربي يقيم بهولندا)، بوزيان حجوط، عبد الله ورياشي، عبد الله المتقي، عزيز الوالي، عزيز أمحمد، محمد خالد، صلاح أنياكي، سامي دقاقي، عبد السلام مصباح. يقام على هامش الملتقى معرض للفنون التشكيلية لجمعية سوس للفنون التشكيلية / أكادير. وقد أصدر الملتقى كلمة هذا بيانها:
"إن فعل الكتابة يقتضي عقد اتفاق بين الكاتب والواقع من أجل تبرير وضعية أحداهما حيث اللغة تقدم نفسها على أنها صيرورة من المعاني في الوقت الذي لا تعبر عن حقيقتها حيث يتوارى المراد كشفه ذلك المكبوت والغير المصرح به مباشرة والمتواتر بين شفرات الخطاب...لكنه يظل حاضرا باعتباره يجسد الموقف التاريخي من الواقع والمجتمع وبذلك فالكتابة تقدم نفسها كمسؤولية فردية في الوقت التي هي فعل للتضامن الإيديولوجي والتاريخي إنها بياض وسواد تضيع فيه ذاتيتنا ابتداء من الذات الكاتبة فهي صدى للأحلام والوجدان وانعكاس للعالم ونتاج لتمفصلاته. لذا فإن فعل الكشف عن هذا المتواتر والمتستر خلف الكتابة مسؤولية المثقف لإزالة واقع الزيف والوهم الذي قد يطفو فوق سطحها و فضح كل أشكال التمرير و العنف الرمزي الممارس من طرف المافيات الثقافية."

الدورة الثانية لمهرجان المسرح الأمازيغي الاحترافي:

تخصص الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف التي ستنظم من26 مارس إلى فاتح أبريل حيزا هاما للسينما المغربية عبر تكريم السينمائية فريدة بليزيد من خلال برمجة شريطها الأخير خوانيتا بنت طنجة في افتتاح هذه التظاهرة السينمائية. كما يتضمن برنامج الدورة تخصيص يوم للإبداع السينمائي المغربي يتضمن عرض عدة أشرطة قصيرة.ومن بين الأعمال المقرر عرضها خلال هذه الدورة فيلم عيون جافة لنرجس النجار والذي سيعرض لأول مرة بسويسرا. وسيعرض خلال المهرجان، بجنيف و فيرسوا ولوزان وفيرني فولتير، أكثر من40 فيلما تحتفي على الخصوص بالمرأة وتكسر جدار الصمت والأحكام المسبقة حول الشرق . ومن بين هذه الأفلام ألي يالاه لجون بيير تورن من فرنسا و آلام وغضب للوسيان لاناز (سويسرا) ونساء بلا ظل لهيفاء المنصور وهو أول فيلم من إخراج سينمائية سعودية.

كما سيكرم المهرجان الكاتب المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب، والسينما العراقية من خلال عرض فيلم صدام قصة محاكمة معلنة بحضور مخرجه جان بييركرايف (فرنسا). كما ستعرض عدد من الأفلام القصيرة التي تشهد على دينامية سينما الشرق. كما سيكون الجمهور مدعو لمتابعة نقاش حول التنوع الثقافي خلال اللقاء الذي سينظم حول هذا الموضوع بمدرسة الدراسات الدولية العليا. ويشارك في هذا المهرجان، الذي سيختتم يوم فاتح أبريل بعرض فيلم زهرة النسيان للمصرية سلمى بكار، بالإضافة إلى المغرب، الجزائر ومصر وفرنسا والعراق ولبنان وفلسطين والصومال وسويسرا وسوريا وتونس وتركيا.

معرض للفنان التشكيلي أحمد الأمين:

افتتح برواق محمد الفاسي بالرباط معرض للفنان التشكيلي أحمد الأمين يستمر إلى غاية11 أبريل القادم. وتتميز الأعمال الجديدة للفنان أحمد الأمين بأشكالها البسيطة وألوانها الخالصة ولمسات قوية. وتمثل الأشكال الدائرية في لوحاته اختزالا للإنسان حيث ترصد أغلب اللوحات حديث متبادل بين المؤنث والمذكر، وقد اقتبس الفنان أحمد الأمين فكرة الأعمال المعروضة من مجموعة الغذاء على العشب لإدوارد ماني، وقد اشتغل على هذه الفكرة بأسلوب خاص وجديد. وسبق للفنان أحمد الأمين أن عرض أعماله بالمغرب وفرنسا وإسبانيا وشارك في عدة أنشطة ولقاءات فنية وثقافية. وهو خريج مدرسة الفنون الجميلة بالدارالبيضاء ، يعيش ويعمل بمدينة أزمور.

الدورة الثامنة لملتقى السينما المغربية بسيدي قاسم:

تخصص الدورة الثامنة لملتقى السينما المغربية بسيدي قاسم الذي ينظم خلال الفترة من12 إلى16 أبريل المقبل بمدينة سيدي قاسم حيزا هاما من برنامجه للسينما الأمازيغية. وتم تفضيل هذا الخيار في إطار مواكبة الحركية التي يشهدها المنتوج السينمائي الأمازيغي وكذا في إطار الرغبة في التقرب أكثر من عوالم الإبداع الأمازيغي السمعي البصري ومساءلة رهانات انتقاله من أفلام الفيديو والتلفزيون إلى شاشات السينما. وينظم ملتقى السينما المغربية بسيدي قاسم من طرف جمعية النادي السينمائي القاسمي بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية (جواسم) والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجهات أخرى.
ويتضمن برنامج هذه الدورة عرض ثلاثة أفلام سينمائية هي: تيليلا ، أغني ـ الحرمان لمحمد مرنيش ، وداعا خديجة لكمال بلغمي إلى جانب شريطين تلفزيونيين هما: واش لإبراهيم شاكيري ، توف تانيرت لعبد الله داري.
كما سيتم في إطار المهرجان تنظيم ندوة فكرية في موضوع : "من الفيلم الأمازيغي إلى السينما الأمازيغية: أية رهانات" يشارك فيها سينمائيون وباحثون وأطر من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى جانب حفل توقيع كتاب عن الفيلم الأمازيغي للباحث عمر إذثنين، وتنظيم معرض خاص بالإصدارات الأمازيغية.
كما يشمل البرنامج تكريم أحد رواد السينما الأمازيغية وهو المخرج والمنتج محمد مرنيش، إلى جانب الممثل عبد القادر مطاع.

Alkalimah_maroc@yahoo.com