يتناول الباحث المصري هنا كيفية تحول المرأة إلى أيقونة رمزية وأنثوية/ إيروسية معا في النص الشعري لثلاثة من أبرز شعراء السبعينيات في مصر، بصورة يتجلى فيها المشترك بين هؤلاء الشعراء الثلاثة والمختلف معا، كما تتكشف فيها الدلالات الرمزية الثاوية وراء التناول الشبقي الصادم وانتهاك المحرمات.

أيقونة الأنثى في شعر السبعينيات

أحمد الصغير المراغي

لقد كان للمرأة دورٌ بارزٌ في إنتاج الشعرية في الخطاب الشعرى السبعيني، وقد نظر الشاعر السبعيني إلى المرأة نظرة تختلف كل الاختلاف عن نظرة الشعراء السابقين؛ لأنه من المؤكد أن الشعراء السبعينيين قد تأثروا بمن سبقهم في مطلع إنتاجهم، ولكن سرعان ما فرَّوا من هذا التأثير، لتشكل المرأة دوراً بارزاً في شعرية السبعينيات؛ فكانت رمزاً ثرياً لمرموزات عدة: فهي الكائن المتحرك في النص، ومركزٌ من مراكز القوى في شعرية الحداثة، وكانت الفضاء الذى يتحرك الشاعر فيه، من خلال نصوصه التي يطرحها، أو يفضى إليها بسره الأعظم، وكانت محلاً للبوح الأجش.

وقد كان التمرد سمة رئيسية من سمات الشاعر السبعيني؛ فقد نظر إلى المرأة بوصـفها جسـداً يقتل فيه ظمأه "فإن شاعر السبعينيات ينظر إلى المرأة نظرة حسية إيروسية صرفاً، ولا يتحدث عن جمال ما؛ حسى أو معنوى، إنما يرصد تفاصيل الجسد الأنثوي ويوغل في تجربته الشبقية وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على نزوع الشاعر السبعيني إلى التمرد على التابو. الاجتماعي والديني وكسر هذه الحساسية التي تعترى الإنسان العربي من موضوع الجنس، والجسد المؤنث"(1) فالشاعر السبعيني متمرد بطبعه على الأشياء كلها، لكنه حين نظر إلى المرأة، أراد أن يعبر عن هذه النظرة من خلال تكوينه هو، ونظرته التي تبتعد عن الوصف الزائف المبالغ فيه، الذى يحتاج فيه الشاعر إلى ألفاظ رقراقة، عذبة، ممهدة. فقد عمد إلى العزوف عن تكرار سابقيه من الشعراء في وصفهم للمرأة، وأسقط مشاعره وأحاسيسه، متمرداً على واقعهِ، وصادماً لمجتمعه المحافظ المتمسك بالعادات والتقاليد؛ فكان شغل الشاعر الشاغل هو كسر الحواجز، والبوح عن المسكوت عنه.

ولكن المرأة عند الشاعر السبعيني تمثل أبعاداً أخرى؛ فالوطن عنده امرأة، والحقيقة امرأة، وهي البراءة، والرسالة، والطهارة، والنقاء، وهي الحبيبة، والنجاة، والطبيعة، والحياة، والوردة، والقراءة، والكتابة والقصيدة، والنار، والماء ... إلى آخره من دلالات عدة لا تنتهي، فـ(دال) المرأة عند الشاعر السبعيني دال متسع لا نهاية له، ويظهر ذلك بصورة كبيرة عند الشاعر حسن طلب؛ فالمرأة تحتل جزءاً كبيراً من أعماله الشعرية وعلى سبيل المثال ففى قصيدة " فسيفساء " من ديوانه "سيرة البنفسج" يقول:
يا مرسلةً غزلانَكِ في قمحي
في كَرْمى.... تاركةً خيلَكِ
ما كان أضلَّ خروجك لى
تحت الدوح.. وكان أضلَّكِ
كنت مصوبةً نبْلكِ
لكأنكِ أنتِ المنذورةُ لي
منذ زمانين..
فأى دليل دلَّكِ
هل شجر الليلكِ؟
مَهْلَكِ
عن عِنبى رُدّى خيلكِ
إنى سوف بأكثرك أردُّ أقلَّكِ
وبهتّانكِ .. منهّلك
ويلى منكِ
ومنى ويلكِ
أحببتُك حبَّاً
لو قد تحَتكِ كان أقلّك
أو لو قد فوقَكِ كان أظلّك
أو لو قد حولكِ
من لى بك .. بى من لكِ؟
حَرَّمك القمح علىَّ
ولكن الدوح أحلّكِ
ويلى أو ويلكِ
آيّة آلهةٍ وصلت بنهارى ليلكِ؟
لى ما تركتْ إلا جسداً
لو قلّ الوصلُ اعتلّ
فعودى معتلَّكِ
هذى ساعة ما إنْ ظلٌّ.....
إلا ظلُّكِ
رحمتك ... وعدلك
ما إن بعدك طيف حبيبةٍ استهديتُ
فلتدعى غزلانى تغزو حقلكِ
سوف بحقلى أفعل فعلك
بل سوف أغنيك
وأغويكِ
لعل فؤادكِ .. أو فلعلك ِ
ويلك
لى قلبٌ .. لو أنّ الحلم مَحَلٌّ
كان أحلّكِ
هل لكِ؟
أو لو كان حبيبٌ دون حبيبٍ
ملَّ حبيباً ما ملّكِ
ويلك يرجو.. لا طللك
سوف أسُوسُ بوعرى.. سهلك
قولى لى قولك
منذ زمانين
وميلى ميلك
سوف بشملى.. شملك
ويلكِ
ما كان أجلَّ خروجك لى
تحت الدوح
وكان أجلّكِ
ويلك.(2)

تحمل هذه القصيدة رؤى متعددة تجاه المرأة؛ منذ الدخول إلى المؤشر الأول في العنوان "فسيفساء" بوصفه عنواناً، أو مفتاحاً للنص على حد قول جيرار جنيت الذى عدّ العنوان نصاً فرعياً محيطاً بالنص الأساسي، وقد عدّه السيمولوجيون "مفتاحاً أساسياً يتسلح به المحلل للولوج إلى أغوار النص العميقة "(3)؛ فالعنوان هو من "أبرز العلامات الدالة على بنية النص الكلية، بوصفه بنية خارجية تشير إلى المدلول الداخلي للنص"(4) فماذا يقصد الشاعر بالفسيفساء، وما دلالتها؟ وإلى أى شيء تشير؟ الفسيفساء هي مجرد " قطع صغار ملونة من الرخـام أو الحصباء، أو الخرز أو نحوها، يُضّمُّ بعضها إلى بعض فيكوَّن منها صـور ورسـوم تزين أرض البيت أو جدرانه."(5) وحسن طلب ينشغل بكل ما هو ثمين وغالٍ؛ فتراه يستخدم الزبرجد والبنفسج والفسيفساء؛ لأنه يرى هذه المفردات أكثر دلالة من غيرها على ما يقصده أو يعنيه، فهو يعنى كل شيء ثمين من حيث القيمة والشكل؛ فمحبوبته هي مجرد قطع من الفسيفساء التي تسلب عقله وقلبه، ويعيش معها بوجدانه وفكره؛ هذه المعشوقة التي تمكّن عشقها من قلب الشاعر وعقله فشبهها بالفسيفساء، نظراً لقيمتها الغالية الثمينة لأن أهم دلالة في الفسيفساء – إلى جانب القيمة – الدقة والتنوع، ولذلك نرى الشاعر يخلق من خيالهِ محبوبتَه التي ترقى بعشقها إليه. فالشاعر يدخل إلى قصيدته بالنداء "يا مرسلة غزلانك" يعنى عيني محبوبته الغزلانيتين لاتساعهما وشدة جمالهما، فهما العينان اللتان وقع الشاعر أسيراً لهما. وقد صوَّر الرموش بالنبال التي لا تخطئ هدفها، ثم يصورها بالسيف الماضي، واستخدام الشاعر للمفردات البدوية التي أصبحت جزءاً من معجمه اللغـوي يضعه في دائرة العشق الفطري. والشاعر يحدث نفسه تارة وتارة أخرى يحدّث محبوبته التي هام بها في قصائده، ثم يعبر الشاعر تعبيراً مباشراً معلناً حبه العميق، في قوله: "أحببتُكِ حبَّاً؛ لو قد تحتَكِ كان أقلَّكِ، أو لو قد فوقَكِ كان أظلّكِ، أو لو قد حولكِ"

وقد تصبح المرأة موضعاً مكنوناً، يلقى الشاعر بأسراره إليه، أو يلجأ الشاعر لمحبوبته طلباً للوصل؛ لأن الإنسان كثيراً ما يحتاج إلى من يكتم أسراره، أو يشاركه همومه، التي لا تنتهي مطلقاً، وإن كان " الوصل " لا يخلو من دلالة جنسية،وهي النظرة العامة التي ينظر بها الرجل إلى المرأة، كما نرى في قوله: "لى ما تركت إلا جسداً لو قلّ الوصلْ اعتل/ فعودي معتلّك". لكن المحبوبة في هذه القصيدة: قد لا تقتصر على المرأة فقط، ولكن يتسع مجالها الدلالي لتصبح هي الوطن الذى يعانى الشاعر فيه، أو الحقيقة التي هي أمنية الشاعر في كل زمان ومكان.

 وقد يبوح الشاعر باسم محبوبته خلال قصيدته التي تتوج بهذا الاسم، حيث يصورها بالمكان الآمن الذى يفر إليه ويشعر من خلاله بالطمأنينة. ففي قصيدته (الفرار إلى عيون نجلاء) من ديوانه (أزل النار في أبد النور) يصف حبه العميق لنجلاء، ومعركته الأبدية مع عينيها، فيقول الشاعر:
ولأن عيونك مملكتى
أهرب
من معركتى الأبدية
ضد الكون
إليكِ
أخبِّئ قلبى في عينيك
فآخر رمحٍ للحزن
تسمَّر
في آخر جزءٍ لم يطعن
من أنسجتى
وبخلجانك
ها إني أتحمَّمُ
حين استرخى نهداكِ
وغابا في تجويفين بصدري(6).

 فالشاعر يفر من معاركه مع الكون/ الحياة/ الواقع، إلى محبوبته متخذاً منها مهرباً، لينسى همومه، وأشياءه التي تقلقه دائماً، وإن كانت المحبوبة والشاعر يعيشان حياة يملؤها الحنين، أو بمعنى آخر، نشأت بين الشاعر ومحبوبته أو معشوقته، علاقة حميمية، تسودها الألفة والمحبة.

وقد تكون المعشوقة (صاحبة للشاعر) أو بمثابة الصاحب الوفى لقرينه/ الشاعر؛ يقول الشاعر:
آهٍ يا صاحبتى
أتملاكِ الآن...
خلاصة روحى فيك
وميضٌ فسفورىٌّ
خمرك نار في شفتى
أتنفسكِ
انسربى كالعطر...
وكالأفيون
إلى رئتي(7).

تمتزج المعشوقة بروح المعشوق (الشاعر) حتى يكونا روحاً واحدة؛ فالمحبوبة، هي روح الشاعر، ودماؤها تجرى في دمائه والعكس؛ فهي الإدمان الذى وقع الشاعر في حبائله، وانسرب إلى قلبه. فالنص الشعرى يبوح بتلك العلاقة التي قاربت الامتزاج على المستوى الاجتماعى والروحى، وهذا ما يشى بقوة العلاقة بينهما، مما يومئ إلى قدرة الحب الخلاقة التي سكنت روح الشاعر وروح القرين (المحبوبة).

وينتقل الشاعر إلى العالم الأسطورى مخاطباً المرأة الأسطورية التي تخلق عبر خياله الجامح، مختلطاً بعالم السحر والجن. يقول الشاعر:
يا حوريات الجنّ
هل نجلاء عليكنّ أهلّتْ
فانبهرتْ منكنّ الأحداق
بروعة نور البغتةِ
وانفجرت بالنار العذريةِ
موهبة الفرح الإنسية
فيكن؟
تسألنا نحن؟
أسأل مَنْ؟
سَلْ شجر النار الزيتوني
ومشكاوات النور الغرقى
فى ألق اللون اللاشرقي
 اللاغربي
أو اسأل أزل الظلمة
وهو يراوغ أبد النور
خلال هيولى الكون(8).

 إن الشاعر يكابد في رحلة بحثه عن "نجلاء" ويلاقى ما يلاقيه من وجد وتعب ومشقة حتى ينتهي به الخلاص إلى أن يسأل (حوريات الجن) أو المرأة الأسطورة كما قلنا؛ فكان مرتكزاً على المفارقة الحسية والجمالية بين نجلاء "الإنسية" والحوريات "الجنية" مفتخراً بجمال نجلاء التي تهلُّ كالقمر، فتنبهر الجنيات بجمالها ويدخل الشاعر في حوار مع الحوريات بحثاً عن إجابة لسؤاله، لكن الحوريات أجبنه بأن يسأل الطبيعة المتمثلة في شجر النار الزيتـونى، ومشـكاوات النور الغرقى. وهنا نلاحـظ أن الشـاعر قد مزج بين حبه الذكوري لنجلاء/ وعشقه الصوفي العرفاني لهذا الكائن الذى تَملّك عليه نفسه، عاقداً اتصالاً جميلاً بين أزل الظلمة ومراوغته للنور.

 وقد يحقق ذلك من "الهيولا" وهي أصل الأشياء، كما يقول الفلاسفة. فقد ارتبطت المحبوبة (نجلاء) بخلق الأشياء، كما أراد الشاعر أن يعبر عن هذا الحدث الصوفي. ونجد حسن طلب ينتقل إلى الإعلان الصريح عن مغايرته في عشقه لنجلاء، مولداً من ذلك حالاته الحميمية بينه وبينها فيقول الشاعر:
أنا لم أعشق نجلاء ولا قلتُ
خذينى في عينيك
ولا هي ردّت
هات يديك وضمتنى

ويقول الشاعر أيضاً:
إنني الآن لا أتألم
فاعشقيني على علّتي
إنني دورة من عذاب منغَّم(9).

إن العذاب الذى يشير إليه الشاعر حسن طلب هو سر معاناته وسر حبه الذى لا يقبل أن يكون مجرد عشق مفرغ من الألم؛ فالعشق عنده ممزوج بالألم والعذاب. وقد يبوح النص الشعرى عند حسن طلب بالمغايرة والاختلاف من حيث إنه عشق خارج التوقعات (إن جاز التعبير) هو وليد هذه المعاناة والمكابدة التي يعيشها الشاعر ذاته، وقد يصدر عن النص مفارقة في نظرة الشاعر الحالمة بالعشق الأبدى، ويتحقق ذلك في قوله "إنني الآن لا أتألم"؛ أى لا أبحث عن حقيقة ما، لكنه معتل بهذا العشق الأزلى الذى لا يستطيع أن يعيش بدونه، فهو (دورة أو حياة) مملوءة بالعذاب المنغَّم المتنوع الذى قد يومئ إلى شدة هذا العذاب الذى يلازم الشاعر وضخامته وقوّته.

 وقد أحس الشاعر السبعيني، تجاه المرأة، إحساساً مجرداً من السعادة التي تنتج عن علاقة المرأة بالرجل، وهذا ما نلاحظه في نصوص رفعت سلّام إن المرأة في جُل نصوص رفعت سلّام هي امرأة تلازم الألم ويلازمها الألم.

وقد تحقق ذلك من خلال بوح الشاعر بذلك السر المتخلق داخله؛ فقد يستعير الشاعر سلطة الخلق ليخلق امرأته كيفما يشاء؛ فيقول:
"أسوّى مرأة أخرى من سأم وأرق، لها أيطلا ظبى
وساقا نعامة، وإرخاء سرحان وتقريب تتـفـل، احرثى لى
سهولى وجوعى الليلى، امنحينى برهة نسيان"(10).

فالمرأة عند رفعت سلاّم هي التي ينتج عنها السأم والملل، بل هو الذى يسوى تلك المرأة من سأمه وملله الذى يشعر به، فهي جزء من خلقه الفني في النص. وفى مقطع آخر، يصف الشاعر علاقته الحميمة بالمرأة، مسترسلاً في وصف جسدها الأنثوي، حالماً باقتناص هذا الجسد، مفتوناً به، مستخدماً مفردات حسية توحى بالإشارة الجنسية؛ فهي رؤية شبقية من الطراز الأول فيقول:
أيتها الصغيرة بين النساء، اركضي على جسـدي،
 ثدياك رمانتان مقضومتان، بطنك درب عبّدته الأقدام،
 سُرّتُكِ كأس احتساها الشاربون حسوة حسوة،
 وصرختك طائر صاده القانصون القانطون(11).

وتتجلى الرؤية الشبقية تجاه المرأة من خلال استخدام الشاعر لبعض المفردات التي تومئ إلى الأعضاء التي تميّز الأنثى مثل: ثدياك، وبطنك، وسرتك. إن الشاعر رفعت سلاّم يحاول أن يكسر مثلث "التابو" الذى يكون الجنس أحد أضلاعه الأساسية؛ فيتطرق بنصه الشعرى إلى البوح عن المسكوت عنه، وأن تصبح اللغة الشعرية لغة تضم كل معانى العلائق الوجدانية تجاه المرأة. وقد يصف الشاعر صرخة المرأة المقهورة التي لا تستطيع أن تملك رأسها أو تحدد مصيرها؛ فمصيرها في يد (عنترة) الرجل الذى يعشقها.

لكن اللافت للنظر في هذا المقطع السابق إنما هو الامتزاج بالواقع الذى يحياه الشاعر؛ فالشاعر معنىُّ به، مهموم بمشكلاته، لكنه متمرد عليه،يفضحه من خلال استخدام المفردات التي يحرمها المجتمع أو ينفر منها إذا وجدها في (نص شعرى) وإن كان الشعر العربى القديم مملوء بتلك المفردات التي استخدمها الشعراء بدءاً بامرئ القيس وطرفة بن العبد، وغيرهم من الشعراء الجاهليين الذين وظفوا الجسد الأنثوي في نصوصهم الشعرية.

 وقد تأخذ المرأة مساراً آخر عند رفعت سلاّم، من خلال أنها رمز للعقم والجدب والتدميـر، على خلاف الشعراء السابقين الذين كانت المرأة عندهم رمز الخصوبة والنماء والطهر والنقاء. ويقول محمد عبد المطلب: "واللافت أن (المرأة / الرمز) – في تحولاتها – تأخذ طبيعة ضدية أحياناً وطبيعة محايدة أحياناً أخرى؛ إذ يأتي الرمز موافقاً لتوجه السبعينيات في إنتاج (العقم والجفاف)"(12). لقد كانت امرأة محبطة لا تحقق ما يطمح إليه الشاعر السبعيني. يقول رفعت سلاّم :
وكان لى من المدى – مدى
ومن مياه البحر ملح ساحر؛
ومن صهيل الأرض – مرأة من الحجر(13).

إن الحالة النفسية لدى الشاعر تمتزج بالحالة الشعرية، فينتج عن هاتين الحالتين واقع مأساوى، يصور الشاعر من خلاله هذه المرأة التي لم تعد تنجب؛ وكيف تنجب، وهي امرأة من الحجر؟! وأتصـور أيضاً أن المرأة / الرمز في هذا المقطع الشعرى إنما هي " الوطن / مصر " الذى ينتمى إليه الشاعر بقلبه، وعقله، ووجدانه؛ فهي امرأة أصابها الجمود والتحجر " فالوطن / المرأة " لم تحقق ما يصبو إليه الشاعر الحالم، الفخور بأبناء هذا الوطن، ولكن هذه المرأة، لم يجد فيها الشاعر خصوبة ونماءً أو امتداداً للقوة والصلابة والقدرة على التحمل.

 ولم تقتصر صورة المرأة عند رفعت سلاّم على النظرة الشبقية أو النظرة المأساوية العقيمة، لكن تتجاوزها لتكون (المرأة / الرمز) أيضاً هي مركز الخصوبة والنماء التي تنبت عنها الثروة البشرية، المرأة صاحبة العطاء بلا حدود؛ فهي "الأم - الحبيبة – الأخت – الصديقة – العرافة -... إلخ" من الدلالات، وهي أيضاً المطر الذى يسقط على الأرض فتحيا الأشجار والنباتات وينتشر الخير والنماء في كل بقعة من بقاع الأرض يقول:
ولى مساء غابر يسكننى
لى سورة بليلة أسكنها
لى: مرأة من مطر(14).

وهذا التحول إلى مناخ الستينيات، تحول ممزوج بالامتداد الحقيقي بين السبعينيات والستينيات على حد قول محمد عبد المطلب: " وفى تحول مضاد، يوافق توجه الستينيات، تأخذ المرأة – رمز الخصوبة والعطاء بوصفها نبع الحياة للموروث (عند أمومة الأرض)"(15) وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على الامتداد الحقيقى بين الحركات الشعرية العربية على مستوى الشكل والمضمون؛ حيث إن الشاعر لا ينفصل عن سابقيه؛ فهم النبع الذى استقى منه ثقافته وعلمه وإن شعراء السبعينيات، قد تربوا في أحضان الجيلين السابقين "الخمسينيات والستينيات" لكن كان خروجهم على هذين الجيلين خروجاً فنيّاً وجماليّاً. ويريد الشاعر السبعيني من هذا الخروج أن يحقق قصيدته التي يطمح إليها، ويسمع صوته الخاص الذى طالما حلم به، لا أن يكون صدى لأصوات آخرين. والشاعر السبعيني لا يتعالى على جمهوره مطلقاً في تقديم قصيدته، ولكن قصيدته تحتاج إلى جمهور "جديد" يتواصل مع القصيدة السبعينية التي بالغت في التجريب وانتهكت الأراضى التي أمامها كلها بل انتهكت اللغة نفسها، واستخدمت اللغة بوصـفها وسيلة لها يتحقق من خلالها الغاية / الهدف الذى تصبو إليه كما سنرى.

أما عن صورة المرأة في شعر حلمي سالم؛ فقد تجلت بوصفها صورة شعرية جنسية من الجانب الأول، وهو الأكثر استخداماً وطرحاً خلال النصوص.

 وإذا كانت رؤية حلمي سالم للمرأة تنبع من الحالة النفسية التي تسيطر على الشاعر، وهي محاولته كسر مثلث التابو – كما أشرنا من قبل عند رفعت سلاّم – والبوح عن المسكوت عنه في القصيدة العربية فهو يقدم إيماءات عن هذا البوح نلاحظه من خلال نصوصه. يقول:
حبيبتى تنام في الصقيع
وتلعق الفتات من موائد القمار والصخب
وفى المساء تغسل الثياب والنهود في البحيرة العقيم
وتلعن الرجال حين يلعقون وجهها الوديع
وتلعن الذين يعشقون هدبها البديع
حبيبتى أردت أن أنمق الكلام في عيونها أبت
لأنها ترى فؤادى الكذوب خلف رونق القناع
وهاجرت!
وهاجرت!
وفى المساء تغسل الثياب والنهود في البحيرة العقيم
وتقطف الثمار من شجيرة غريـبة محنطة
تجوع دون أن تسأل الرجال كسرة من القديد
رجالها
يرون نهدها وشَعرَها وفخذها فيضحكون
ويشربون نهدها الذى يجف كالرميم
ويلعقون كفها المقددَّا
ويفتلون في الضباب والظلام شعرها المجعَّدا
يجرجرونها على الرصيف عارية!
ويقول في مقطع آخر:

حبيبتى تنام في الصقيع
ضريرة رأيتها على الرصيف ضائعة
حضنتها.. تباعدت!
مسحت فوق خدها.. نأت!
مسحت فوق شعرها.. نأت!
وحيدة وجائعة(16).

إن الشاعر حلمي سالم تسيطر عليه حالة من حالات الحزن، لما آلت إليه "الحبيبة/ الرمز"؛ فهي امرأة تعيش حالة مأساوية، طعامها الفتات المتبقي على موائد القمار والصخب. والشاعر يستخدم بعض المفردات الحسية التي تومئ إلى الجنس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؛ على سبيل المثال "النهود، وجهها، هدبها، عيونها، عارية على الرصيف، خدها، شعرها، وفخذها" إن التمزق الذى تتعرض له الحبيبة/ الرمز في نص حلمي سالم، قد يومئ إلى أن هذه المحبوبة ليست محبوبة عادية كالبشر، لكنها محبوبة مغتصبة لا تستطيع أن تدافع عن نفسها، أو تدفع من يجرجرونها، ويتعرضون لها؛ إنها لا تقوى على الدفاع حتى عن نفسها، مسلوبة الإرادة، ضائعة الهوية، فهي امرأة ذليلة، أصابها الهوان، مما أدى إلى سخرية الآخرين منها والاستهزاء بها. وهذا ما يشى بعناصر الضعف التي تكمن في جسد هذه الحبيبة. لكنها، مع هذا، عزيزة، قد تجوع دون أن تسأل الرجال، وتغسل ثيابها وجسدها في البحيرة "العقيم" ومفردة "العقيم" لا تخلو من دلالة واضحة، وهي انكفاء المحبوبة على نفسها لذا اختارت بحيرة عقيماً لتنشر همومها وقلقلها من خلال ثيابها الملوثة ومن علامات الضعف أيضاً أن الرجال (يلعقون كفها المقددا، يجرجرونها على الرصيف عارية)، مما يشى بالكم الهائل من الذل والضعف والتعذيب والعقاب الذى تعرضت له تلك المحبوبة.

وقد استخدم الشاعر في المقطع الثاني بعض الأفعال الماضية التي تدل على موقف الحبيبة السلبى؛ فعلى سبيل المثال (حضنتها – تباعدت – مسحت – نأت). إن هذه الأفعال على الرغم من تقاربها زمنياً وحسياً بين الشاعر ومحبوبته، فإنها تشى بمدلولات عدة (تباعدت) تدل على البعد القريب، لأنها خائفة قلقة من حضن الشاعر الفارس؛ الذى يحاول حمايتها (مسحت فوق خدها.."نأت" (النأى) يدل على البعد الشديد والنفور. (مسحت فوق شعرها .. نأت) تأكيد واضح على موقف الحبيبة السلبى.

إن المرأة/ الرمز، التي تحدث عنها حلمي سالم إنما هي امرأة "سلبية"؛ فهي تقوم بأفعال تدل على إغراقها في السلبية الشديدة، ونفورها من هذا الواقع المؤلم. وإذا لاحظنا ذلك جيداً، يبدو لنا أن الشاعر قد صنع حواراً صامتاً بينه وبين محبوبته، فهذه المحبوبة التي هي أشبه بسيدة خرساء، تكتم همومها في قلبها وتصمت، لأن في الصمت نجاتها وانفلاتها من الموت المحتوم؛ وعلى الرغم من أنها جائعة، فهي تعيش تجربة الوحدة وتقاسيها، وعدم امتزاجها بالآخرين يدل على انطوائها على ذاتها، وغربتها الداخلية التي تتملكها،إذن فحال هذه المحبوبة كما أشرنا إنما هو حال العروبة الممزقة أشلاؤها في كل مكان الضائعة مع أبنائها العرب.

 وقد تأخذ المرأة مساراً آخر عند حلمي سالم؛ فإنه قد يتحدث عن المرأة بوصفها أُمّاً، وأختاً، ومحبوبة، وحقيقة وعادلة..إلخ من الدلالات؛ ففى ديوان "سراب التريكو" يذكر امرأة، هذه المرأة هي الأم الحقيقية للشاعر وهي زاهية السيد نصار يقول:
هذه أمى على باب وسط الدار،
دلالها باد في حسرها غطاء الرأس،
ومدنيتها في الابتسامة
لكن نصفها الأسفل
من الضلوع حتى البانتوفل
متآكل
يلزمنى أن أراها واقفة
قبل أن يتاح لى أن أفرد أصابعها(17).

إن هذا المشهد الدرامي الذى صنعه حلمي سالم في هذا النص هو في ذاته صراع بين الموت والحياة. إن الشاعر يرصد ملامح هذه "الأم/ الرمز" من خلال أفعالها البسيطة مثل (دلالها – انحسار غطاء رأسها – ابتسامتها) هذه هي حياة الأم البسيطة، ولكن الشاعر ينتقل بنا، ليعبر عن المأساة التي حلت بهذه المرأة، وهي تآكل ضلوعها ونصفها الأسفل قد أصبح مشلولاً، لا يقوى على الحراك. وقد يتهرب الشاعر من المشهد الأخير، ألا وهو الموت، فيقول: يلزمني أن أراها واقفة، قبل أن يتاح لى أن أفرد أصابعها وهي ميتة، أو في لحظة الاحتضار. إن الأم هي حياة الشاعر التي يعيش انتصاراتها وهزائمها؛ فهي عنده بمثابة الروح التي تسرى في أجزاء جسده لذلك يقول:
من زاهية؟!
البرد والسلام(18).

إن هذا المقطع القصير؛ البرد والسلام، يفجر سؤالاً يشى بالتعجب والاندهاش: مَن زاهية؟ الإجابة عن هذا السؤال ليست كأى إجابة، إنها إجابة دالة بالفعل، "فالمرأة/ الأم" هي الأمن والطمأنينة، البرد والسلام، كما يصورها الشاعر. وكما يحس الشاعر تجاه أمه بأنها هي الخلاص الوحيد الذى يلجأ إليه، فقد يخلق الشاعر حلمي سالم عالمه الخاص تجاه أمه ومثاليتها؛ لأنه مرتبط بهذه الأم، ارتباطاً شديداً؛ فهي محط همومه وقلقه والشيء الوحيد الذى يحفظ سره وحزنه وتجاوزاته. وقد خرج الشاعر من خلال استخدامه لمفردة الأم من المستوى الاجتماعي (الأسري) إلى المستوى الفني لأن الأم الكبيرة هي (مصـر).

 

شاعر وناقد مصري، يعمل حاليا بجامعة رجب طيب آردوغان ــ تركيا

 

الهوامش

•راجع، إديث كريزويل: "عصر البنيوية"، ص 353.

(1) عبد الفراج خليفة: "قصيدة الحداثة في شعر السبعينيات"، ص 472.

(2) حسن طلب: "سيرة البنفسج، مطبوعات، كاف نون"، سنة 1986، ص 7 – 11.

(3) جميل حمداوى: "السيميوطيقا والعنونة"، مجلة عالم الفكر، الكويت، يناير، مارس 1996، ص 90.

(4) ممدوح فراج النابي: "أشكال التنوع البيئى في الرواية المصرية "ماجستير، مخطوط –2002، ص 188.

(5) المعجم الوجيز: "مجمع اللغة العربية" القاهرة، سنة 1993، صـــ 471.

(6) حسن طلب: "أزل النار في أبد النور"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مكتبة الأسرة 2003، ص 38.

(7) السابق نفسه ص 40.

(8) السابق نفسه ص 62 - 63.

(9) السابق نفسه ص 89 - 91.

(10) رفعت سلاّم: "كأنها نهاية الأرض"، مركز الحضارة العربية، سنة 2000 ص 93.

(11) رفعت سلاّم: "كأنها نهاية الأرض"، ص 98.

(12) محمد عبد المطلب: "هكذا تكلم النص"، مرجع سابق، ص 92.

(13) رفعت سلّام: "إنها تومئ لي"، الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة 1992، ص 43.

(14) السابق نفسه ص 43.

(15) محمد عبد المطللب: هكذا تكلم النص – مرجع سابق ص 93.

(16)حلمي سالم: "حبيبتى مزروعة في دماء الأرض"، الدار المصرية للنشر1994، ص 38 - 39 - 40.

(17)حلمي سالم: "سراب التريكو "، شرقيات سنة 1995، ص 13.

(18)المصدر السابق: ص 46