صنع في الصين

صدر مؤخرًا عن دار دون للنشروالتوزيع بالقاهرة كتاب "ميد إن تشاينا" (صنع في الصين)، للزميل أحمد بلال، الصحفي بـ«المصري اليوم»، وينتمي لأدب الرحلات، حيث يحمل مشاهدات الكاتب للإنسان الصيني وللحياة اليومية في الصين، بعيدًا عن التنظيرات السياسية والاقتصادية، وذلك من خلال أكثر من 12 زيارة قام بها للصين وزار خلالها العديد من المدن، لينقل للقارئ مشاهد من الحياة فيها في كتابه.

ويتطرق الكتاب إلى تأثر حياة الصينيين بالفلسفة في كل شيء، ابتداء من طاولة الطعام وحتى الديانات التي يؤمنون بها، كما تعرض الكتاب إلى الطب الصيني التقليدي الذي يرجع تاريخه إلى 5000 عام، والمطبخ الصيني الذي يعود أيضًا إلى نفس التاريخ، إضافة إلى الأساطير الصينية.

كما يتعرض الكاتب لتجربة النهضة الصينية، من خلال زيارته لمدينة «إيو» التي يعتبرها نموذجًا مصغرًا للنهضة الصينية، حيث استطاعت الصين تحويلها في خلال 10 سنين فقط، من قرية طاردة للسكان، لأكبر سوبر ماركت في العالم، ومنصة انطلاق للسلع الصينية لكل دول العالم.

كما تطرق الكاتب إلى الأديان المختلفة في الصين، ووضعها في الدستور الصيني، وعن حياة الصينيون المسلمون، ومساجدهم، وإقامتهم لشعائرهم من خلال معايشته هذه الحياة.