تقرير من لاس بالماس

المعرض الدولي للكتاب الإفريقي بلاس بالماس بجزر الخالدات

احتضن مقر'' Casa Africa  ''   بلاس بالماس بجزر الخالدات يوم الثلاثاء 11/12/2012 حفل افتتاح المعرض الدولي للكتاب الإفريقي الذي تحل به المملكة المغربية كضيف شرف.

تميزت جلسة الافتتاح هذه-  التي حضرها السيد احمد كويطع، الكاتب العام  لوزارة الثقافة بالمغرب  والسيد علي الادريسي، رئيس ديوان السيد وزير الثقافة-  بالرئاسة الفعلية للسيدة انيس روخا "Ines Roja" المستشارة المكلفة بقطاع التقافة والرياضة والسياسات الاجتماعية بالحكومة الجهوية الكنارية والتي أكدت في كلمتها الافتتاحية على الأهمية الكبرى التي توليها الحكومة الجهوية لتطوير العلاقات الثقافية بين المملكة المغربية وجزرالخالدات على اعتبار أن المغرب يتوفر على موقع وإمكانات تسمح له بأن يشكل جسرا حقيقيا بين جزر الخالدات ومجموع البلدان الإفريقية في المجال الثقافي، كما ذكرت السيدة المستشارة بالمستقبل الواعد للعلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع بين البلدين.

وقد شارك في افتتاح هذا الحدث الثقافي والفني إلى جانب القنصل العام للمملكة المغربية السيد احمد موسى،  كل من السيد الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية والسيد السفير المدير العام لمؤسسة '' Casa Africa''  اللذين أكدا بدورهما في كلمتيهما على أهمية موقع المغرب كملتقى ثقافي وممر للهجرة بالنظر للحضارات الكبرى التي توالت عليه.

كما ذكر السيد الكاتب العام لوزارة الثقافة بغنى الثقافة المغربية والتي تبرز في الموروث الثقافي والحضاري المتجدر في عمق تاريخ للمملكة المغربية والذي بتعزز بقوة إبداعه الأدبي والفني.

وفي صبيحة يوم الثلاثاء،عقدت السيدة المستشارة في الحكومة الجهوية الكنارية بمكتبها لقاء عمل مع الوفد المغربي المكون من السيدين أحمد كويطع الكاتب العام لوزارة الثقافة المغربية والسيد علي الإدريسي مدير ديوان السيد وزير الثقافة.

وفي نفس اليوم، دعي المسؤولان المغربيان إلى غداء مناقشة من قبل السيد Aurelio Gonzalez Gonzalez  المدير العام للتعاون والتراث الثقافي في الحكومة الجهوية الكنارية والسيدPablo Martin Carbajal  المدير العام للعلاقات مع إفريقيا بالحكومة الجهوية الكنارية، كما شكل حدث افتتاح المعرض الدولي للكتاب الإفريقي فرصة لتصريحات صحفية أدلى بها المسؤولون المغاربة لمختلف وسائل الإعلام المحلية والوطنية.

للتذكير،فان مشاركة المملكة المغربية في هذا المعرض تميزت بحضور عدد هام من المثقفين والكتاب والفنانين المغاربة، وسيعرف البرنامج الغني والمتنوع، علاوة على  معرض الكتاب، معارض للفنون التشكيلية، ومعارض للتراث  وعروض سينمائية وندوات موضوعاتية ينشطها أساتذة بارزين من المغرب واسبانيا .

 وسيساهم عدد من المثقفين والفنانين المغاربة في حفل تكريم ينظم بالمناسبة لفائدة الكاتب عبد القادر الشاوي سفير المملكة المغربية بالشيلي.