عنابة الجزائرية تحتفي بالمسرح النسوي

تحت إشراف وزارة الثقافة الجزائرية، تنطلق غرة مارس-آذار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي على خشبة المسرح الجهوي بعنابة، وتأتي هذه الدورة في إطار احتفال الجزائر بذكرى خمسينية الاستقلال، وسيتم خلالها تكريم رائدة المسرح الجزائري الراحلة وفية بلعربي. العرب- تعيش الجزائر خلال الفترة الممتدة من غرة مارس-آذار إلى غاية السابع من الشهر نفسه حدثا مسرحيا متميزا يتمثل في المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي في دورته الثانية. وكشف منظمو هذا المهرجان في ندوة صحفية عقدت يوم 26 فبراير بعنابة عن البرنامج العام الذي اختير له شعار "أوفياء لوفية" تكريما لمسيرة الفنانة الراحلة وفية بلعربي. وذكرت رئيسة المهرجان أن دورته الثانية المنظمة في إطار خمسينية الاستقلال تأتي بمثابة دفع جديد لعجلة المسرح بعنابة، وهي فرصة لعشاق الفن الرابع لإظهار مواهبهم مشيرة إلى أن أبواب المهرجان مفتوحة للجميع دون استثناء.  وفي السياق ذاته، كشفت رئيسة المهرجان السيدة صونيا عن المحاور المبرمجة والتي ستكون غنية بمواد ثقافية متميزة منها الندوات الصحفية التي ستتبع كل عرض ومنها القراءات النقدية في نصوص مسرحية إلى جانب خرجات تضامنية للمبدعات وأخرى سياحية. هذا إلى جانب المعارض التي ستجمع صورا نادرة لفنانين مسرحيين وأشرطة وعروض مسرحية داخل المنافسة وخارجها إضافة إلى الورشات التكوينية وتكريم وجوه فاعلة في المجال المسرحي الجزائري والعربي.  أما عن الضيوف فقد أكدت صونيا أن دورة 2013 ستحتضن وجوها فنية ومسرحية معروفة على غرار الممثلتين القديرتين فريدة صابونجي وعايدة كشود.

وفاء لذكرى وفية بلعربي
ولدت الفنانة المسرحية وفية بلعربي سنة 1933 بوهران، بدأت حياتهـا الفنية مــع " فرقة حميد شارلو" بمدينة وهران، كما التحقت مع بداية الخمسينات بفرقة جبهة التحرير الوطني تحت قيادة مصطفى كاتب وأحمد وهبي كممــــثلة ومغنيـــة في نفس الوقت وبعد الاستقلال التحقت بالمسرح الوطني الجزائري بداية من شهر مارس-آذار 1963.

شاركت الفنانة وفيـة في أغلب الإنتاجات الوطنية مع المسرح الجهوي بوهران، كما شاركت في أغلب مسرحيات الراحل ولد عبد الرحمن كاكي على غرار مسرحيات "الڤراڤوز" و"الڤراب والصالحين"، و"الأمطار الخالدة"، وساهمت كذلك في جل أعمال الفنان المسرحي الراحل عبد القادر علولة منها "الخبزة " و"العلق" و"حوت يأكل حوت". هذه الأعمال الفنية تركت بصمتها بارزة في الساحة وفي تاريخ الفن الجزائري الذي عكس عبقرية لازالت السينما والمسرح والطرب تشهد عليها. وقد توفيت وفية بلعربي سنة 1998 بوهران.

لجنة تحكيم عربية
تتكون لجنة تحكيم المهرجان من إبراهيم نوال رئيسا ومن الصحفي بوزيان بن عاشور والفنانة سميرة صحراوي والفنان محمود قشود والممثلة التونسية دليلة مفتاحي والسينوغراف زعبوبي عبد الرحمن والفنانة حميدة ريمة والممثلة دوجة عشاشي والمخرجة حميدة أيت الحـاج والفنانة بهية راشدي وتقنية الصوت سمية مرداسي بوصفهم أعضاء التحكيم.

الجميلات" في الافتتاح
سيكون الجمهور الجزائري على موعد مع عرض "الجميلات"، وهو من إنتاج المسرح الجهوي عنابة، في افتتاح المهرجان بفضاء المسرح الجهوي "عز الدين مجوبي". وستؤثّث المسرحيات المبرمجة فعاليات المهرجان منها خاصة: "خرجت" للمسرح الجهوي بقالمة و"عرفية في صمت الليل" للمسرح الجهوي ببجاية و"بوزنزل" للمسرح الجهوي بباتنة و"زواج والعواج" لتعاونية "سعاد سبكي" – الجزائر و"الباهي والبهية" لفرقة نجوم الفن – سكيكدة و"مـا يا" لمسرح موزاييك – بسيدي لعباس و"وصية المرحوم" لباديس فضلاء – الجزائر العاصمة و"حلم الحياة " لجمعية الركح الذهبي بعنابة.
لقاءات فكرية وندوات
تتخلل أيام المهرجان وبالتوازي مع العروض المسرحية عديد اللقاءات الفكرية والندوات التي تهتم بشأن الفن الرابع في الجزائر، منها ندوة بعنوان" كاتبات في ضيافة المسرح" ينشطها بوكبة عبد الرزاق يوم السبت 2 مارس-آذار مع نخبة من رفقاء الفنانة وفية بلعربي لتقديم شهادات حية حول مسارها الإبداعي، هذا إلى جانب مداخلة للباحثة جميلة مصطفى الزقاي.