اختتام اشغال الملتقى الأول للثقافة بخريبكة

اختتمت مساء امس الاحد اشغال الملتقى الأول للثقافة، الذي نظمته جمعية منتدى الثقافة والتنمية، بخريبكة بالتعاون مع الكلية المتعددة التخصصات، بتوصيات مهمة، لامست في ابعادها، ترسيخ مبادئ الثقافة في المجتمع، وجعلها ركيزة اساسية للتنمية والوحدة الاجتماعية.

 وشهد هذا الملتقى، الذي اقيم تحت شعار"الثقافة من اجل التنمية والوحدة الاجتماعية"، تنظيم العديد من الندوات الفكرية والثقافية، فرصة مهمة للعديد من المثقفين والمفكرين والأساتذة، من داخل وخارج المملكة، وفعاليات المجتمع المدني، للبحث في قضايا الثقافة ودورها في تحقيق التنمية الاجتماعية، فضلا عن دور الإعلام في لعب ادوار طلائعية لتحقيق هذا الرهان.

ومن أهم محاور هذا اللقاء، الذي نظم السبت والأحد الماضيين، والتي استأثر باهتمام المتتبعين في هذا المهرجان الثقافي الكبير، الذي احتضنته غرفة التجارة والصناعة والخدمات، دور الثقافة في بناء التكامل الاجتماعي، وقد سير هذه الندوة الدكتور الشرقي نصراوي من الكلية المتعددة التخصصات.

وتم بالمناسبة تقديم التجربة المغربية في تحقيق السلم الاجتماعي، فضلا عن تقديم الثقافة كإطار لتحديد سلوكيات الإنسان وتوجهاته من الأحداث الجارية من حوله، وعرض آفاق دور التنمية في الوعي الجماعي، ودور المثقف في الاختلافات الطائفية والوحدة الاجتماعية، والإعلام في تكريس السلم الاجتماعي والمواطنة، وهي الندوة الفكرية الأولى التي شهدت نقاشا مستفيضا بين مختلف المشاركين، وابرزت أهمية الثقافة مهما كانت قضاياها ومواضيعها مختلفة ومتنوعة.

وبالمركب الثقافي للمدينة أقيم مساء اليوم الأول للملتقى الثقافي، لقاء أدبيا بامتياز جمع بين الشعر والكلمة الموحية، فضلا عن تكريم الدكتور عبد الهادي التازي والدكتور معن بشور والدكتورة نزهة الصقلي، فكان لحظة إبداعية وأدبية لا تنسى.

وفي اليوم الثاني ناقش المشاركون من مختلف البلدان العربية والإسلامية قضايا أخرى، تتعلق بدور المرأة في الواقع العربي، حيث قدمت في اللقاء الذي سيره الأستاذ عمر عسو، وكان فيه المقرر هو الأستاذ سعيد العيدي الباحث في سلك الدكتوراه تخصص القانون العام في العلوم السياسية، الأستاذة رتيبة من مركز المؤتمرات الدولية بوهران، والأستاذة أمينة حسيم من مراكش، ومحمد حمداوي من جامعة مستغانم، وخالد الحسن من فسلطين، مداخلات قيمة، لامست في مجملها أهمية الثقافية والتنمية في علاقتها بالمرأة والمواطنة.

كما تميز هذا  اللقاء الثقافي، الذي ابرز تحدي اللجنة التنظيمية كل الصعاب من اجل انجاح اللقاء، بتنظيم ورشات حوارية في الأدب والفنون وتوحيد الهوية الثقافية والتغيير الاجتماعي ودور المجتمع في قيادته وتوجيهه، ليتوج اللقاء هذا الثقافي بتقديم التوصيات الختامية مع توزيع شواهد المشاركة والشواهد التقديرية.

 

منتدى الثقافة والتنمية/ خلية التواصل