محاضرة «أشكال المفاتيح في مصر في العصر الروماني» بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية في 28 مايو– أعلن الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أنه في إطار الموسم الثقافي الذي ينظمه برنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية الذي بدأ فعالياته في مارس الماضي، تقام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 6 يونيو محاضرة "أشكال المفاتيح في مصر في العصر الروماني، دراسة للأشكال والمدلولات"، تلقيها الدكتورة سماح الصاوي؛ أستاذ مساعد الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة دمنهور.

وأضاف عزب أن هذه هي المرة الأولي في مصر التي يُعقد فيها هذا النوع من المحاضرات العامة المجانية في ذلك التخصص النادر الذي تخلو الجامعات المصرية من أي أقسام له. وأشار إلى أن الموسم الثقافي يتضمن عدداً من المحاضرات لكبار المتخصصين وأساتذة الجامعات المصرية.

من ناحيته، أوضح الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مشرف برنامج الدراسات القبطية، أن إطلاق هذا الموسم بالإسكندرية يعتبر بداية تتلوه فعاليات مماثلة في محافظات مختلفة لمحاولة تنمية الوعي الثقافي التراثي لدي عامة الجمهور في أنحاء البلاد بهذه الحقبة المجهولة من تاريخ مصر، وتأكيداً للمفهوم الذي تتبناه مكتبة الإسكندرية بأن التراث القبطي تراث لكل المصريين، وليس لفئة أو عقيدة بذاتها، كما أشار إلى أن أهمية هذه المحاضرات التثقيفية تؤكد على التعريف بالتراث والثقافة القبطية كواحدة من الروافد الرئيسية للثقافة المصرية.

وأكدت دعاء بهي الدين؛ المشرف على الموسم الثقافي، أن المحاضرات تغطي كافة مجالات التراث القبطي المختلفة كالعمارة والفنون والتاريخ والآثار والفنون الشعبية والموسيقى ويلقيها المتخصصون من المصريين والعلماء الأجانب المقيمين في مص. وأكدت أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب إطلاق المكتبة لأول دبلوم متخصص للقبطيات في مصر، حتي يتيح ذلك عرض وتقديم التراث القبطي لكافة فئات المجتمع لكل من المتخصصين والهواة معاً.

*تُعقد المحاضرة في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا، بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسي للمكتبة، وهي مفتوحة للجمهور.