"العالم الرقمي" يشتغل مع "تشكيل" على الصور في معرض "Edit"

زهراء السميع

 

افتتح رئيس مبادرة "تشكيل" أيمن جعفر، المعرض الأول للمبادرة بعنوان " Edit " خلال الموسم الخامس لتاء الشباب، يوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس 2013 بمجمع باب البحرين، في مساءٍ كان عنوانهُ التفرّد و الخروج عن المألوف. واحتضن المعرض أحد عشر عملاً لستة مصوّرين مشاركين، واتسمت الأعمال بتنوع الفكرة و التطبيق، إذ لجأ بعض المصورين لاعتماد  اللونين الأبيض والأسود  في أعمالهم، بينما فضّل آخرون الالتزام بعنوان موّحد لما قدموه من مواضيع كان أبرزها "البحرين و تراثها". و في مُحاولةٍ لإبراز الجانب الإبداعي للشباب المصوّر، تميّز المعرض بصورٍ اعتمد مصوّروها دمجها بسلاسة ودقة  كخطوة أساسية لمزج فن التصوير بفن التصميم الرقمي، وإنتاج لوحة متكاملة تحمل أفكاراً خارجة عن المألوف.

وتألق المعرض بحضورٍ ملفت لفنانين ومثقفين ومصورين من مختلف الأعمار والجنسيات، كما أبدى الحضور إعجابه بهذه الأعمال الشبابية، بعد أن وضّح المشاركون طبيعة أعمالهم وكيفية تكوينها. وقال رئيس مبادرة "تشكيل"  الفنان جعفر إن "هذا المعرض يسعى لإخراج  فن الصورة من إطار الاعتيادية والمألوف ليبرز فن الدمج و دوره في اختبار قدرات الشباب لتكوين لوحةً ما من الصورة".

 وتفاعل المشاركون مع زوار المعرض عن طريق توضيح أفكار أعمالهم والتحدث عن الجانب الفني والحسّي المتواجد بها، وأبدوا شكرهم لرئيس المبادرة على منحهم هذه الفرصة للظهور والمشاركة في مهرجان التاء.

فمن جهته، وضّح المشارك حسين النشابة أن هناك الكثير من الصوّر التي يستطيع من خلالها المصوّر أن يظهر الكثير من الأفكار الخارجة عن المألوف، مشيراً إلى "تساؤل الناظر عن عمل المصوّر، أهم من فهم العمل بكل بديهية".

وأضاف المشارك أحمد المدوّب:"دمج الصور من الممكن أن يخلق الكثير من الأفكار التي لا تستطيع الصورة الواحدة أن تبيّنها، والمعرض فرصة رائعة  لاكتشاف قدرات المصوّر والمصمم، وللاستفادة من أفكار المشاركين و تساؤلات ونقد  الحضور البنّاء".