حفيدة طه حسين تفتتح احتفالية مرور 40 عامًا على وفاته

افتتحت مها عون؛ حفيدة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، معرض وثائق وصور طه حسين والمقام في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، والتابع لمكتبة الإسكندرية، بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 40 عامًا على وفاته.

ويتضمن المعرض مجموعة كبيرة ومهمة من الأوراق الشخصية للدكتور طه حسين، والتي قامت مها عون بإهدائها إلى مكتبة الإسكندرية لأخذ نسخة رقمية منها وإضافتها على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

وأعربت حفيدة عميد الأدب العربي عن سعادتها بالحضور، حيث تتوفر لأول مرة من طرفها مجموعة قيمة من الوثائق والصور الشخصية التي تخص الدكتور طه حسين، كما أكدت على اهتمامها بتراث الدكتور طه حسين كقيمة أدبية للجمهور، ودعت للمحافظة عليه.

ومن المعروضات الموجودة في المعرض قصيدتا مدح للدكتور طه حسين بقلم الشيخ الشعراوي، وإبراهيم ناجي، وقصيدة تهنئة من طاهر الطناحي بتقلده وسام النيل، ووثيقة "أنا" التي يتحدث فيها عن نفسه، بالإضافة إلى بعض الوثائق التي تنتقده، وجواز سفره، وعرض لبعض كراساته التي تضم مؤلفات لم تنشر له كالديموقراطية ودنيا القرآن.

كما تضم المقتنيات وثائق خاصة جداً من الدكتور طه حسين لأبنائه، وكذلك مجموعة من الصور الفوتوغرافية له ولأسرته.

ويضم المعرض أيضا مجموعة وثائق متبادلة بينه وبين عدد كبير من أدباء عصره أمثال العقاد، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، سهير القلماوي، ثروت عكاشة، يحيى حقي، وأحمد أمين.

يذكر أن بيت السناري يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات، كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.