تنشر الباحثة السودانية المرموقة هنا فصلا آخر من حواريتها الفكرية التي ترى سجالات الحاضر وإشكالياته المراوغة وقد انعكست على مرايا الماضي، وتتعقب تواريخها وصورها القديمة، قبل أن تتخفى تحت رداء مزوّقات مخاتلة، لإدراك حقيقتها المضمرة، إرهافا للعقل وللذاكرة التاريخية معا في عالم يعاني من تدهورهما.

زمان التغابن كفائض انتاج التقية

أم أن التخاتل يكرس عجز الشعوب عن إعادة النظام الى ما كان عليه؟

خديجة صفوت

الراوي:

مفصلت اوربا الغربية ثم امريكا الشمالية وصولا الى الصهيونية العالمية منذ بعض ابناء يعقوب عبورا بما بين كارل ماركس 1818-1883 وماكس فيبر 1884-1920 كذبة كبرى مفادها ان الرأسمالية مرة وظيفة مراكمة الربح ومرة وظيفة الادخار. وفيما يقول ماركس بما يسمى العلمانية اي القول بان كل ما يتم انما هو نتاج النشاط المادي للإنسان في الطبيعة-وليس في البشر وفي الانسانية- يقول ماكس فيبر ان الرأسمالية وظيفة التقوى والجد وحسن التدبير والادخار والتزام الفرد بمهنية ما يعمل حبا في الرب. وكان ماكس فيبر قد اخذ مقولة التقوى تلك عن جون كالفين الفيلسوف السويسرى 1509-1564 الذى يقول بالقدر المحتوم. وفيما يقول ماكس فيبر ذلك فان ماركس يقول بعكسه. وقياسا يقول ماركس ان الرأسمالية تقوم وتزدهر فوق استغلال الاثرياء للفقراء، ومراكمة فائض عمل الاخيرين عن طريق الربح الخ.

مشتاق:

-وفيما يقول هاذين المفكرين ما يقولون ويرددون الا ان اي منهما لا يذكر النهب والسلب مرة واحدة. وقياسا فان كل من يبدو انه يتصادف ويقف منهم مع المفقرين وضد الاغنياء او مع المضطهدين ضد الاستبداد اي مع الفلسطينيين ضد اسرائيل فانه لا يذكر الصهيونية مرة. ذلك كل ما يشارف مثل ذلك القول ليس سوى تجديف بحق الصهيونية.

الراوي:

- ألم ينشأ عصيان أعراب الشتات للكاثوليكية تحت راية عصيان البابوية؟ وهل كان ذلك تنويعا لاحقا على عصيان الخلافة تحت راية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

فزاريا

- لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم:

غريب:

-سورة البقرة اية 225

الشيخ:

- تعينت اقليات بعينها على المثابرة علي اختراق مجتمعات المستقرين وإحباط شرط نضوج طبقة المحكومين من العامة والعبيد والنساء فتأجيل نشوئها الى اعلا بتكريس شرط انكسار خط بيان تطورها في كل مكان. وقد بقي ذلك المنوال ماثلا لحساب اقليات متساررة غامضة وجماعات تلحق نفسها بالسلطة على مر التاريخ المسكوت عنه.

فزاريا:

- يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون.

غريب:

- سورة المجادلة الآيات 9 و10.

مشتاق:

- أثمة أهم مما يقوله الشيخ؟.

الراوي:.

-يصمت الشيخ وكأنه يتأمل اسئلته تلك وكأنها فاجأته. تتوقف فزاريا بصبر عن الكتابة. يهم الشيخ ان يسألها ان كانت قد تعبت أو سئمت الا انها تبادر بالقول:

 فزاريا:

- ما احب إلى من هذا الكلام يا شيخي المبدع العظيم

الشيخ:

- إن انكسار خط بيان نشوء وتطور المستقرين كان غالبا يكرس انكسار العامة - المحكومين على الخصوص- حتى بات ذلك الانكسار وكأنه قدر معلق في رقابهم أينما ساروا حتى بات العامة وكافة المحكومين يستبطنون ذلك القدر مما قد لا يخرج معه تصورهم لأنفسهم عن أنهم جماعات مكسورة.

الراوي:

- عبر مثول تلك الجماعات الغامضة المشبوهة عن نفسه في المجتمع الإنساني منذ فارس وشبه القارة الهندية وإسباركا وأثينا - ذلك أن يونانا لم يكن أبداً – ووادي النيل الأسراتي والإمبراطوريات الإسلامية المشرقية والمغاربية عبوراً بالإمبراطورية الرومانية.. الخ.

مشتاق:

- وصولاً إلى العولمية المعاصرة. إلا أن ذلك المثول لم يكن حرياً بأن يتضح بصورة كافية حتى روكمت رساميل غير مسبوقة فيما يسمى بعصر التنوير The age of Enlightenment وقد يسرها ما يسمى عصر الاكتشافات الجغرافية الكبرى  The Great Geographic Discoveries وحق الفتح The right of conquest وشركات الهند الشرقية Eastern India Companies ونهب ثروات من عدى تلك الجماعات الغامضة في كل مكان.

الراوي:

- يشارف الانكسار ما تراه في شبه القارة الهندية وفى كثير من المجتمعات الإفريقية والعربية مثلاً مما يقف في طريق طموح وتطلع شعوب المجتمعات المستقرة نحو التغيير ناهيك عن النشوء والتطور. ولعل اتصال ذلك الإحباط حري بأن يزحم ذهنية المخضعين فلا يجيدون لوقت طويل سوى الإطراق بين أقدامهم والرنو إلى الماضي كمثل ما تتحقق نبوءة نفسها بنفسها a self fulfilling prophecy.  فإن تنكفئ تلك الشعوب على نفسها لا تجد في قلبها سوى النواح على الماضي والرنو إليه ونسيان كل انتصار شعبي أو مجتمعي أو وطني فتنخرط في نسج مواويل الهزائم خصماً على انتصاراتها. إلا أنه ما إن تقف تلك الشعوب علي قدمي العشم في مستقبل أفضل كما كانت قد فعلت منوالياً وما تنفك تفعل في انتفاضات وثورات شعبية تعمر التاريخ غير المكتوب حتى تتعين تلك الشعوب على رواية سردية لا تقف عند محطات الهزائم وإنما تتغنى بالانتصارات وتعيد كتابة تاريخاً ناصعاً ولائقاً بحضارات هي دائماً حضارات المستقرين التي تثابر جماعات غامضة مشبوهة على ادعائها خصماً على أصحابها.

الشيخ:

- بات التعين على تعريف تلك الجماعات أقل وعورة على الباحث وإن بقيت مع ذلك تلك الجماعات غامضة كتومة متساررة. ولعل ملامح تلك الجماعات الغامضة ما انفكت أن باتت محرك التاريخ الرسمي إبان المرحلة العباسية من تطور المجتمع الإسلامي والإنساني وقد راحت تلك الملامح تتكشف تباعاً بإمعان النظر.

الراوي

- لعل تعرف الشيخ على تلك الجماعات الغامضة بصورة كافية حريّاً بأن يقيض تعريف نظائر سابقة على تلك الجماعات الغامضة وعلى تنويعات لاحقة وعلى قياسات بين الخلافات الإسلامية المشرقية والمغاربية والأندلسية والعثمانية مثلاً. فقد كرست تك الجماعات أكثر ما كرست شرط نكوص المجتمعات العربية والإسلامية وقصورها عن التطور. فان خلقت تلك الجماعات شرط تشوه المجتمعات الغربية فقد تعينت تلك الجماعات الغامضة على خلق شرط جمود المجتمعات العربية والإسلامية أكثر من غيرها.

مشتاق:

- استراحت تلك الجماعات الغامضة على نظريات وأطر فكرية paradigms مفصلتها لتسويغ ذلك الجمود وكانت النظريات والأطر الفكرية تلك بمثابة نبوءة تحقق نفسها. فتلك الجماعات تجيد وتبدع وتبرع قياسا في إنتاج وإعادة إنتاج كيمياء المصادرة على مطلوب ما لا تطيقه في خصومها. A self-fulfilling prophesy producing and reproducing the chemistry of a contradiction in terms of that which it does not withstand in its adversaries and foes وقياسا تتعين تلك الجماعات على نفي شرط ما لا يطيقه نموها هي الى اعلي بصورة شبه دائمة الا ما خلا فترات وجيزة حين تمني بما يشارف افتضاحها. الا ان نمو تلك الجماعات الفامضة كان دائما بخصمً على من عداها من الجنتايل الغويم الاممين المشركين بيهوا مثلهم مثل غيرهم.

الشيخ:

- كرس معظم تلك الجماعات الغامضة نفي شرط نشوء شعوب المجتمعات المستقرة التي كانت تستضيف تلك الجماعات الغامضة وتتاجر تلك الجماعات معها أو تجاورها.

مشتاق:

-كان ذلك وما يبرح قدر معظم المجتمعات التي استضافت تلك الجماعات الغامضة يعيد انتاج نفسه كما في كل مرة. فتلك الجماعات غالبا ما الفت تجربة فاشلة في التحور

غريب:

-A failed experiment in mutation

فزاريا:

-من هي تلك الجماعات الغامضة؟ وما دورها فى تكريس التقية والمجاز؟

الراوي:

- لم تتعين تلك الجماعات الغامضة على خصم تطورها هي على المجتمعات المضيفة host societies  وحسب وإنما كرست فكراً ومفصلت لغة كانت حرية بأن تعمش على To mystify تداعيات ومثول ووجود تلك الجماعات الغامضة الضيفة Guest على مجتمعات المستقرين تباعاً. وقد كبلت سردية تلك الجماعات الغامضة المجتمعات المضيفة تاريخا وجعرافية وسياسة واقتصادا وثقافة. ذلك انه كان مثلا على المجتمعات المضيفة ان تُستوعَب (مبنى للمجهول) في تاريخ الجماعات الضيفة فيها. ولتاريخ مصر مثلا في محض 7 الاف عام حتى يسهل دمج تاريخ تلك الجماعات فيه فيحكى عن موسى وعن يوسف وعن كافة انبياء بعض طوائف اعراب الشتات ممن زار مصر او-و عاش فيها او جاورها وتاجر معها او لم يفعل بالأحرى. اما تاريخ السودان-ان كتب اصلا خارج تاريخ بضعة قبائل تائهة فى الصحراء الكبرى في القرن السادس عشر-فلا يزيد على شرح على متون تاريخ مصر بهذا الوصف. وقياسا يغدو تاريخ مصر والسودان مثلا اقرب الى الشرح على متون سردية بعض طوائف اعراب الشتات. وحيث تعين اعراب الشتات في لحظة من تاريخهم الحديث نسبيا على تبييض انفسهم فقد بيضت مصر لتلحق بالشعوب البيضاء مما اسقط تاريخ السودان واثيوبيا والقرن الافريقي بكامله من السردية الاهلية لسكان وادى النيل. وقياسا سود كل من عدى اوروبا الغربية وقتها فبات العبيد سود والجريمة سوداء والشيطان اسود. في حين ان بدايات الرق الاوربي كانت قد انتشرت بين شعوب اوروبا الشرقية اي السلاف ومن هنا جاءت مفردة ، slave-escalave وعليه فقد استقطب التبييض والتسويد والتاريخ المزوق لأوروبا الغربية وكانت الاخيرة قد بيضت بدورها غب ما يسمى الاكتشافات الجغرافية الكبرى. كذلك بيض كل من الحقت اوروبا الغربية من حكام الحضارات التي لم تملك اوروبا الغربية ان تغفلها فاقصيت بقية شعوب وادي النيل وافريقيا وغيرها عن حظيرة الايمان والحضارة. ولم ينمحِ اثر ذلك على مر السنين وتباعا. فافريقيا السوداء اي جنوب الصحراء تعانى ما تعانية بمغبة التفرقة بينها وبين الشمال الافريقي مما قد يبدفعها الى رد الفعل ضد الشمال الافريقي بتحريض اعراب الشتات.

غريب:

-انظر(ي) كمال صليبى Kamal Salibi: 1978:The Bible Came From Arabia: Jonathan Cape: London: 2  الى اصول اليهود وكذا دراسة زياد منى "جغرافية التوراة - مصر وبنو إسرائيل في عسير" واحمد داوود "تاريخ سوريا القديم.

فزاريا

-ذكر بن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية "أن اليهودية كانت في حمير وبني كنانة وبني الحارث بن كعب وكندة وبعض قضاعة. وذكر نفس الأمر بن حزم الأندلسي الظاهري في جمهرة أنساب العرب عند حديثة عن نفس الموضوع، وبالمثل ياقوت الحموي في معجمه. وقد ذكر صاعد البغدادي الأندلسي، صاحب المصنفات، والذي كان من المقربين من محمد بن ابى عامر المعروف بالمنصور، مجموعة من القبائل التي تسربت إليها اليهودية مثلما مع بنى حمير وبني كنانة وبني الحارث بن كعب وكندة. وذكرت مصادر أخرى أن اليهودية وجدت في بعض الأوس من قبائل الأنصار، وبني نمير وبعض غسان وبعض جذام.

غريب:

-بل أن بعض المصادر تذكر أن الآية القرآنية 256 سورة البقرة نزلت بسبب أن بعض الانصار هود.

الراوي:

-من يهود الجزيرة العربية قبائل بنى النضير وبنى قريظة وكان الاخيرون اميز قبائلهم قياسا على غيرهم. فقد عرفوا ب "الكاهنيين" نسبة الى الكاهن بن هارون بن عمران وما تبرح سلالة هارون تزهو باسم الكاهن بين اليهود حتى اليوم الذي يعنى ان بينهم من هم اكثر سواسية من غيرهم More equal than the rest كما ان ثمة منهم من هم بمثابة السادة مما يعنى ان بينهم من هم دون ذلك بل بمثابة العبيد. ومعظم الاول هم الاعيان والاحبار والامراء والقضاة والتجار أي ما يسمى طبقة الشعب  People’s class ومن عدى الاخيرين هم في افضل الشروط عامة الشعب.

مشتاق:

-تحورت صفة او الاسم العلم المشتق من كاهن فى الانجليزية الى–Cohen-Kohen-Coen-Khan-Kahnn  كما في اسم دومينيك ستراوس كاهان 1949 Dominique Strauss Kahnn المعروف بـ DSK وكان الاخير مدير صندوق النقد الدولي ومرشح الحزب الاشتراكي الفرنسي للرئاسة في انتخابات 2012 منافساً لنيكولاس ساركوزي -لولا ان عصفت بطموحه فضيحة مع خادمة فندق بنيويورك.

الراوي:

-لعل احبارهم وربانيوهم أعلى شأنا من بقية الرعية بوصف الاخيرين نشأوا صاعدين الى ما بات سفر تكوين ما يسمى طبقة الشعب. ومفاد امتياز الأوائل على الاخيرين، ان الاخيرين لا يجيدون لغة التوراة ولا الميشناه. فقد بقيت الاخيرة حكرا على الاعيان. ويقول مؤرخو اعراب الشتات ان اليهودية تتمأسس على الايمان والقانون وقد بقى معظمه شفاهي غير مكتوب يتناقله الحكماء والاحبار بوصفهم حفظة التلمود. وقد جمع ووضع الميشناه يهوذا هاناسى. ويسمى ايضا الحاخام المقدس او الامير وهو اكبر علماء اليهود لأنه جمع الميشناة –و جمعها عبريا ميشناءوت-بوصفها سنة اليهود فيما بين 190-200. وقد بدأ جامالئيل  Gamaleil وسيميون Simeon ابني الحاخام هاناسى العمل على جمع ووضع الجيمارا او الجمارا واستأنف الحاخام آشى Ashi هذا العمل فى صور على الفرات عام 365-425 ميلادية ووضعه في صورته النهائية الحاخام جوشى سنة 498 ميلادية تقريبا. وقد نشرت الميشناه-القانون التلمودى 1927 فى فيلنياس-او فيلنا-عاصمة ليتوانيا. ولكم ان تحاولوا ادراك اهمية ليتوانيا فيما يثار حول مت صراح يكاد يشارف الحرب بين الرأسمالية المالية والرأسمالية الصناعية مثلما بات الامر تباعا منذ الحرب العالمية الاولى.

مشتاق:

-كان كاسوسكى H.J Kassowsky قد وضع فهرسا للكلمات التي وردت فى المشناه "نشرت بالعبرية الحديثة وبالاخيرة اثر من اليونانية واللاتينية" التي يؤكد المؤرخ الكورسيكى بيير روسى نسبته الى العربية- الارامية القديمة فالعربية الحديثة. ويقول ظفر الاسلام خان ان تلمود فلسطين-الذى جمع نقاشات الامورئم-اى مفسرى المقاطع الصعبة من الميشناة في صفورية وقيصرية بفلسطين-كان بعبرية مختلفة تتخللها عبارات بالآرامية- العربية. "اما تلمود بابل فاكثره بالآرامية الشرقية نسجت فيه عبارات بالعبرية ويتضمن كلمات عربية وسريانية ويونانية ولاتينية وكلدانية".

غريب:

- انظر(ي) ظفر الاسلام خان:2002"التلمود: تاريخه وتعالميه" :دار النفائس-بيروت وكذا بيير روسى:1976: شرحه. وانظر(ي) بيير روسى:1976: شرحه.

فزاريا:

-لعل يهود الجزير العربية اختلفوا بدورهم عن يهود فلسطين وبابل من حيث ان الاخيرين اعتبروا يهود الجزيرة العربية عربان رحل فادنى منهم.

مشتاق:

-ثم ظهر يهود اوروبا الشرقية والقفقاز ووادي نهر الفولجا الاشكنازي فتعينوا على فبركة تاريخ معل على من عداهم. فلم يمييزوا انفسهم على يهود الجزيرة العربية، وحسب وانما يهود فلسطين وبابل، ثم حاولوا ادعاء الامتياز على يهود الاندلس السفارديم.

الشيخ::

-اختلف يهود الجزيرة العربية عن بقية يهود الشرق العربي القديم وحوض البحر المتوسط، في إنهم اقتصروا على التاناخ أي العهد القديم، ولم يأخذوا بالتلمود سواء البابلي أو الأورشليمي، رغم أن التلمودين المذكورين تم الانتهاء منهما قبل ظهور الإسلام بوقت طويل يكفي لوصولهما إلى يهود الجزيرة العربية. هذا ولم يكن سكان الجزيرة العربية معزولين عن العالم، نتيجة مرور طرق التجارة العالمية بأرضهم وفي البحار المحيطة بجزيرتهم. لهذا فمن الممكن أن نعدهم أقرب لليهودية في صورتها الأولى منهم لليهودية الحديثة التي يعتنقها أغلب يهود اليوم والتي تقوم على التاناخ، أي العهد القديم، مع التلمود.

الراوي:

وأقرب الطوائف اليهودية الحالية إلى يهود الجزيرة العربية الأقدمين، هي طائفة اليهود "القراؤون" أما حاليا فيهود الجزيرة العربية في اليمن والبحرين هم من اليهود الربانيين الذين يأخذون بالتلمود مع التاناخ. ويلاحظ أن يهود أثيوبيا المعروفين بالفلاشا أيضا لا يأخذون بالتلمود إلى اليوم، ولا شك في أن اليهودية انتقلت لأثيوبيا قادمة من اليمن، لكن يهود الفلاشا حافظوا على طبيعة عقيدتهم بخلاف يهود اليمن الذين تحولوا إلى اليهودية الربانية التي تأخذ بالتلمود مع التاناخ.

مشتاق:

-تزعم مجادلتي هذه واخرى لم تنشر بعد ان كل من عدى بعض طوائف اليهود بالوصف اعلاه يندرج تحت من اسميه اعراب الشتات وتنويعاتهم من الخزر واحفادهم وصولا الى اليسوعوقراط والمحافظين الجدد والليبراليين الجدد.

الراوي:

-مشتاق كعهده يزاحمنى بالمفردات.

مشتاق:

- من المهم تذكر ان الصهيونية العالمية عنيت منذ نهاية القرن التاسع عشر على نشر مشروع اقتصادي يتلفع بعباءة عقيدة بعض طوائف اليهود تخاتلا - بين جماعات ليست بالضرورة يهودية. فثمة صهاينة مسيحيين هم المسيحيين اليهود وثمة صهاينة عرب هم تنويعات الليراليين الجدد والعقلانيين الجدد ونظائرهم من اباء جهالة العرب ومن الاخيرين بعض اعراب النفط الطامحين الى ما لا يؤهلهم له التاريخ ولا الجغرافيا خاصة. ويظن الأخيرون ان كل شيء واي شيء يشترى بفائض ريع النفط ورأس مال الغاز من متحف اللوفر الى ساحات التزلج على الجليد الى رسائل الدكتوراه!

فزاريا:

-"من الثابت تاريخيا أن الوطن العربي هو مهد التوحيد، وأن الديانات التوحيدية الثلاث اليهودية والنصرانية والإسلام ديانات عربية بالطبع، وكل رسلها وأنبيائها عرب.

غريب:

-أن الأمة العربية هي أمة الإسلام كما هي أمة اليهودية وأمة النصرانية على السواء، وقياسا فالأمة العربية بالنتيجة حاضنة تلك الديانات العربية التوحيدية الثلاث ومنبعها بالضرورة. وكذا هي اصل عالمية تلك الديانات العربية فعالمية تفكيرها وشموليتها، وكذا المبادئ الأساسية، التي تجمعها وتميزها عن غيرها من ديانات العالم، وتلك الديانات العربية معروفة بهذا الوصف بأركان الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، بالقدر خيره، وشره.

الراوي:

-إن الغالبية العظمى من أتباع هذه الديانات العربية اليوم،-جراء انتشار الديانات العربية بين كافة الشعوب وفي مختلف القارات-ليسوا عربا، بل ينتمون إلى شعوب وأمم وأوطان مختلفة. وقياسا يقول هويسللر روبينسون فى كتابه تاريخ اسرائيل ان الوحيد الذي كان عبريا هو يوسف وكان يسمى الولد العبري The Hebrew boy. وعن اللغة العبرية يقول بيير روسي ان موسى الميموني شرح التوراة والمشناه وترجمهما الى العبرية لأول مرة رغم ان العبرية "لا وجود خاص لها بالمعنى الشعبي والتاريخي للتعبير". وكانت المشناة بقيت تقصدا بعيدة عن فهم عامة بعض طوائف اليهود".

غريب:

 انظر(ى) بيير روسي:1976: مدية ايزيس: التاريخ الحقيقي للعرب" باريس-:Pierre Rossi: 1976: La Cite D، Isis: Histoire Vraie Des-Arabes: Nouvelles Editions Latines: Paris : 53.

الراوي:

- حتى تليق تداعيات وجود تلك الجماعات الاستثنائية الفريدة - ممن أعرفهم بأعراب الشتات - بين المجتمعات التي تستضيفهم على مر آلاف السنين فقد تحتم مفصلة وتزويق مفردات لغة راحت تستقر تباعا في معمار لغات المجتمعات المضيفة وفى الخارطة الذهنية لتلك المجتمعات،

-مشتاق:

-يضير تلك الجماعات الاستثنائية الفريدة أن يحاول غيرهم إعادة تعريف المفردات المحورية للاطر الفكرية-البراديجمات -Paradigms والنظريات التى تبدعها وتعد تلك الجماعات تدوريها Re-cycle  صباح مساء، وتصادر كل محاولة لنحت بدائل للمزوقات Euphemisms المتحاتلة تلك ليبق كل بديل لتلك المزوقات والتقية والاستعارات المجازية والاسوة خارج سياق التاريخ الموضوعي للبشرية فلا تقوم لأي بديل بذاته قائمة.

الشيخ:

--اكتب بطريقة مختلفة واعلم ولا اتقصد وانما ادرك اللا سبيل الى غير ذلك طالما بقيت الغاية تبيان والنظر فى عين الاحداث كما هى وليس كما زوقت بتلك المفردات والمناهج المتخاتلة ادعاءا للحيدة العلمية

الراوي:

-ومايسمى الامبريقية. فالشيخ يستخدم مناهج بحث تخدم المادة وليس العكس فلا يطوع المادة لتليق بمنهاهج البحث.

الشيخ:

-فقد ارتهن التاريخ طويلا بمزوقات لا دليل عليها. وأحاول اعادة تعريف كل مفردة أستخدمها فى سياق اعادة قراءة الاحداث وكلها امور مرهقة ومتوحدة. ذلك ان كل ظاهرة يستدعى تحليلها موضوعيا رد الظاهرة الى سفر تكوينها احيانا مما قد يعني اعادة قراءة تاريخ طويل عريض.

الراوي:

-وقياسا قد تغدو بعض الجمل الاعتراضية فى تعريف تلك الظاهرة بمثابة فرضية تحتاج بحثا قائما بذاته. وقد يجعل ما تقدم كل محاولة بهذا الوصف مشروعا غريبا على كثيرين لانه لا يسلك طريق السلامة الذي مهدته كثرة اقدام العابرين  well trodden main path مما يفقد معه التعبير عن الحقيقة وقد فارقت معظم الكتاب القدرة على الاصالة-فاقدا للأصالة.

غريب:

-يغدو الكاتب بالمقابل وبخاصة فى المنفى المكانى وقد انغرس النصف الباكر من حياته-التي كانت له في وطنه-بقوة جذوره اللغوية فالنفسية والفكرية -في الوطن الاول فيما بغدو نصفه الثاني مغروس في لغة المنفى او الوطن الجديد. ذلك ان لغة المنفى تهيمن -بقدر ما تكون عالمية ومانعة-على الكاتب او المثقف المهاجر أو حتى أي منفى بقدر ما هي مكتوبة وعالمية ومانعة، هذا زيادة على المنفى الاكاديمي في المنفى المكاني.

الراوي:

-ازعم ان شتات بعض طوائف الاعراب الاستثنائيين- اعراب الشتات كانت حرية بان تخلق شرط نشوء مناخ شتات من عداها بمعنى ان كل من عدى اعراب الشتات بات مثل تلك الطوائف يترحل غريبا في غربة مجازية او افتراضية او حقيقية في الزمان وربما فى المكان بمغبة تشوه اللغة. ذلك ان الكل يحل تذرعا ويرحل بالتنكل لان الغربة باتت معبر عنها في عولمية لغة ممفصلة مزوقة غارقة فى المجاز والكناية اكثر منها مكانية.

مشتاق:

-وتكون بمغبة الغربة في بيت ليس بيتك فانت في الغربة في فندق حتى اذا كان بيتا والغربة ان لا يكون لك بيت مهما استطالت اقامتك في مقرك فان استقر بك الحال فانت عابر في حالة ترانزيت ربما الى لا مكان وربما من لا مكان. ذلك ان المكان الذى اتيت منه لا يعد ذلك المكان. والمكان الذى استقر بك الحال فيه ليس بمستقر الا بقدر ما تستقر تذرعا. واللغة التي تتحدثها هي ليست لغتك وان اجدتها فذلك ادعى ان لا تعبر عنك لانها لم تكن يوما حصاد تجاربك انت ولا هي قمينة بان تعبر عن تاريخ ولا عن ذروة تجربتك انت. فاللغة من ثم فخاخ كلامية لا تعبر عنك انت. وكلما اجدت لغتهم كلما ابتعدت عن اللغة التى كانت لك يوما. وعندما تعود الى تلك اللغة التي كانت لك يوما فأنها تكون قد فاتتك او نكصت انت عما كنت تعرفه عنها ومنها.

الراوي:

-اجترب من اسميهم اعراب الشتات واعرفهم باؤلئك اللذين يستعصون على الاستقرار فى مقام واحد على مر الاف السنين حتى القرن الثامن عشر حججا وذرائع لامتناهية في تطويع لغة المجتمعات المضيفة حتى استقروا على تطويعها مرة واحدة والى الابد.

مشتاق:

-لم ينفكوا ان صبغوا لغة المجتمعات المضيفة وبخاصة الاوربية الغربية ومجتمعات العالم الجديد بتنويعاتها بمجازهم وكناياتهم وجناسهم هم. وما ان ملكوا زمام اللغة بعد هجرات القرن الثامن عشر من اوروبا الشرقية الى الغريبة ومن كل مكان الى كل مكان فاستقروا فيما استقروا فيه من ترانزيت حتى باتت اهم خصائص وملامح مفردات لغات اوروبا الغربية هي خصائص ومفردات لغة اعراب الشتات خصما على اصحابها. فاللغة محملة باثقال وحمولات تجارب وذكريات وهواجس واساطير وتخاتل بضعة اسر تائهة في الصحراء لم يتعين احد ولا جرؤ على مراجعتها فييا كانت وبقيت تجأر به على مر السنين.

الراوي:

-كان لكافكا اكثر من غيره الفضل فى التنبه على كل من ثقل لغة المجتمع المضيف على مستعيريها وعلى صمت اللغة الضيفة التى لا تفصح عن مكنوناتها لمن لا يتحدثها كلغة اولى في وقت واحد.

غريب:

-انظر(ي)George Steiner:1967:Language and Silence: Yale University Press: haven AND London:55-6

الراوي:

وقياسا فلم ينفك عراب الشتات ان راحوا يخترقون لغة المجتمع المضيف بذاكرة تاريخية ولا تاريخية مما لا ييين غالبا عن معنى معين. ولقد ادى ذلك الاختراق العنيف للغة المجتمعات المضيفة ولغات من عدى الاخيرين-بالترجمة-الى حلول شرط انحلال اللغة الى ما بعد اللغة-ما بعد اللغويات فى كل اللغات-طالما ان الكلمة لم تعد تعنى ما تقول. بل باتت الكلمة محملة بفلصفة مدمرة تشارف الجريمة بحق اللغة وصولا الى ما يشارف الصمت عن الافصاح عن الواقع.

غريب:

أنظر(ي) كافكا فى جورج شتاينر اللغة والصمت: George Steiner:1967:Language and Silence: Yale University Press: haven AND London:pp:124-6`1

مشتاق:

-كان فوكو ودريدا وما بعد الحداثيين  Post-modernists وما بعد البنائيين Post Structuralism قد تعينوا على تمرير لا مفهومية كل شيء فباتت كل السبل تؤدى الى اللاحقيقة، مما لم يعد معه ثمة منهج للوصول الى الحقيقة طالما ان الغاية هى تكريس اللاحقيقة. وكان فريدريك نيشته ومدرسة فرانكفورد قد الفا سفر تكوين ما بعد الحداثة ونهاية التاريخ او السرديات الكبرى الا ما خلا سردية اعراب الشتات السبئيين.

غريب:

-انظر(يwe Stuart Sims: 2006: Empires of Belief: Why

 need more scepticism in the twenty first century: Edinburgh University Press: pp: 52-4.

مشتاق:

-وكان امثال سلمان رشدى من العبيد المعتقين قد يسر تمرير اللغة المدلسة بالوصف اعلاه وتباعا مما قد يفسر احتفالهم الطافح به بوصفه غاية المنى والرقي وكل من عداه متخلف وادنى من ادمي  Sub human بربري.

الراوي:

-قد يفسر منفى الكاتب العربي بتجربة بعض طوائف يهود اوروبا الشرقية فى اوروبا الغربية قبل ان يتعين مفكروهم وفلاسفتهم فى القرن الثامن عشر على تجاوز الغربة والنفى والغيتوا الفكري واللغوي خاصة باغتصاب لغة المجتمع المضيف . فان لم يكن لتلك الطوائف من ارعاب الشتات مثلا لغة عالمية بهذا الوصف فقد بقيت لغتهم لوقت طويل غير قابلة للصمود امام اللغات القديمة الاخرى كالعربية ثم اللغات الاوربية بعد هجرة يهود الجزيرة العربية الى شواطئ المتوسط الاوربية. ولا كانت لغة تلك الطوائف - عندما وجدت متأخرة - قمينة بان تعصم صاحبها. ذلك ان العبرية لم تعرف الا قبل الف عام تقريبا فقد بقيت حبيسة المخطوطات القديمة والقراطيس السرية واحتكار طبقة الشعب للغة. ولم تلبث لغة معظم عامة اليهود المكتوبة ان باتت من عغد هي اللغة اليديشية وهي توليفة من الالمانية والعبرية. وقياسا لا يزيد عمر اليديشية على بضعة مئات من السنين.

فزاريا:

-لماذا لا تعرف تلك الجماعات بصورة كافية؟

مشتاق:

-تجنح بعض قبائل تلك الجماعات الى اللياذ بمنظمات قبالية متساررة منكفئة على نفسها.

الراوي:

- يندرج كل من عدى الصهاينة والصهاينة الجدد بهذا الوصف وتباعاً تحت من نتعرف عليهم بوصفهم أعراب الشتات وتنويعاتهم من الخزر وأحفادهم وصولاً إلى اليسوعوقراط والمحافظين الجدد والليبراليين الجدد. وفيما ينشر الأخيرون خطابهم ويذيعون أجندة مشروعهم على مر السنين بين من عداهم الا ان اليهودية تبقى عقيدة لا تنشر بنفسها. سوى ان الصهيونية العالمية-الجديدة- تتعين على نشر مشروعها بين جماعات ليست بالضرورة يهودية. فثمة صهاينة مسيحيين هم المسيحيين اليهود وثمة صهاينة عرب هم تنويعات الليبراليين الجدد والعقلانيين الجدد العرب ونظائرهم من غير العرب.

غريب:

- تقول الويكبيديا الحرة على شبكة المعلومات - التي يأخذ مشتاق عنها بلا تردد احيانا إنه "من الثابت تاريخياً أن الوطن العربي هو مهد التوحيد. المهم انظر(ي) هويللر روبينسون في كتابه تاريخ إسرائيل  Wheeler، W.: 1957: The History of Israel: Its Facts and Factors: Gerald Duckworth & Co. Ltd. London: P: 156.

مشتاق:

- أشكرك على هذه اللمحة البارعة في تلخيص أمرنا مع سيدة القوم والعالم الكيان الصهيوني. والقصة أن الكيان الصهيوني بهذا الوصف وغيره مخلب قط وليست من مهامه الكبرى اختراق الأمة العربية وأوطانها وتاريخها تمهيدا لمشروع طويل النفس لإبادة العرب عن بكرة أبيهم بدءاً بقطرهم وسعوديتهم ودول خليجهم وغيرها من الزعانف المفبركة وحسب، وانما تدمير الدول التاريخية بحضاراتها وتاريخها وثقافاتها وإرثها الإنساني المجيد تحت اي نظام يوجد. فقد راح اعراب الشتات يدّعون تلك الحضارات تباعا وكذا الارض والماء والهواء الخ تباعاً. وكانوا قد أقنعوا أنفسهم منذ القرن الخامس عشر أن الأرض - جراء معدلات استنزافهم لها واستغلال مواردها - حيث يلوث اثرياء أمريكا مثلا ويبلغ تعداد سكان الاخيرة محض 5% من سكان العالم – يلوثون الكون–الارض وما تحتها والبحار والمحيطات والسماء-بما يعادل 25% من تلوث مناخ العالم فقياسا يستهلك الفرد الغربي 20 مرة ما يستهلكه غير الغربي من الموارد الارضية والفضائية-و يستهلك المستوطن 122 مرة ما يستهلكه الفلسطيني من الماء-أقنعوا أنفسهم قياساً بأن الأرض لا تسعنا جميعاً.

فزاريا:

- تعرف الشيخ على تلك الجماعات فقد حتمت محاولة الشيخ تأريخ احداث بعينها حتمت تلك المحاولة تعريف المفردات المحورية في سياق تاريخي أو مرحلي على حدة، وإعادة تعريفها في سياق آخر كلما لزم، على مر المجتمعات التي استضافت تلك الجماعات الغامضة.

الراوي:

- تصدر لغة مثل هذه المحاولة بالضرورة عما يعرف، أولا يعرف، أو عما يتجاهله قصداً الأدب السياسي الرأسمالي الغربي- والنظريات الاجتماعية والأطر الفكرية الليبرالية وبخاصة الليبرالية الجديدة. فالعقلانية الجديدة والليبرالية الجديدة –و قد باتتا باكرا تنويعا على بعضهما حيث لا تستقيم واحدة بدون الأخرى. واجادل ان كلاهما يصدر عن سفر تكوين التغابن الذى تعين اعراب الشتات على انتاجه علقما بحلق المستقرين فقد تضافر الأدب السياسي ونظريات تطور-أو نكوص-المجتمعات في المقياس المدرج سواء ليبرالية او ماركسيولوجية فكرست إجماعا منته على وصم شعوب المجتمعات المضيفة، فاتهامها بالعجز عن التطور والنشوء فاستحقت الابادة مثلها مثل الامم المبادة قدرا معلقا في رقبتها

مشتاق:

-وقياساً فقد باتت تلك الشعوب تصدر عن كينونة تلقائية كامنة قد تقود فصائل منها احيانا إلى تدمير الذات Self-Destruction  جراء مختزنات نفسية وفكرية وتنظيمية لا تجد لها منتفسا فتكاد تتفجر في ذاتها. وعليه فقد لا يبق لمعظم شعوب المنطقة ما تعبر به تنظيميا وفكريا الا ما خلا تلك الانتفاضات العارمة التي قد لا تروم سوى اعادة النظام الى ما كان عليه بعد كل كارثة او ازمة أو تضخم تحاريق او فيضان.

الراوي:

اي ان الثورة لا تزيد سوى ان تتعين على ما يعبر عن نفس فميا يسمى الثورة الفيزيقية تعود بالمجتمع الى نقطة الصفر في كل مرة مما كان رأس المالي البدائي الى رأس المال الصناعي حريا بان ينتج شرط حلوله. سوى ان حلول الرأسمالية المالية ما انفكت ان كرست شرط نكوص المجتمعات على ما كانت عليه تباعا. ويلاحظ الناس فى كل مكان كيف ان التورات الشعبية باتت اليوم عاجزة عن اعادة النظام الى ما كان عليه كما في كل مرة، فقد بات شرط مراكمة الرأسمالية المالية يخلق شرط نكوص المجتمعات الى ما دون مرحلة الجمع والالتقاط احيانا كما في افريقيا والى العصر الحجري كما في بعض المجتمعات العربية غب ما يسمى الربيع العربي. ولعل تلك المواضعات غير المسبوقة حرية بان تحل شرط ابادة تلك التراكمات العددية ممن لا وجوه لهم مثلما حدث لنظائر باكرة لها.

مشتاق:

الا ان تلك الشعوب باتت لا تملك اعادة النظام الى ما كان عليه قبل الازمة-التحاريق –الفيضانات –الكوارث الطبيعية بعد كل انتفاضة شعبية منوالية مما كان يعمر التاريخ غير المكتوب.

غريب:

انظر(ي) تنويعات الاستبداد الشرقي والغربي: الفراعنة والفراعنة الجدد Oriental And Occidental Despotisms: the Pharaohs and the Neo Pharaohs:رسالة دكتوراه خديجة صفوت: جامعة ويلز: 1986.

مشتاق:

- استهدفت أغلبيات المنتجين للفائض والكفاف والحياة لدوافع تعينت على تكريس تخلف تلك الاغلبيات ومجتمعاتها مما خلق شرط النظر إلى الوراء.

الراوي:

- صورت النظريات الليبرالية وبخاصة النظريات الليبرالية الجديدة الشعوب - حتى في المجتمعات الغنية على إنها ملعونة من الرب الذي يبارك الثروة والأثرياء. فتلك الشعوب مسؤولة عن فقرها- طالما أن بؤسها معلق في رقبتها- قياساً على الطبقات الحاكمة وأثريائها وبخاصة أوليجاركييها الذين يخلقون الثروة. لذلك تحرم الرأسمالية البحث في لماذا يفقر الناس وفي من أين تأتي الثروة للأثرياء، ولا تتحدث الرأسمالية عن الفقر ولا عن الفقراء فلا يسمع شيئاً عما يجعل أغلبيات الشعوب في كل مكان مفقرة.

مشتاق:

- فان تكون مفقرا هو ان تغدو متهما بالتضامن مع غيرك من المفقرين وان لا تتحدث الانجليزية بلكنة امريكية وان لا تلبس ايف سانت لوران ولا تتعين على اخر صيحة في قصة الشعر وان تتهم بالميل يسارا، وان تحلم بالثورة على الرأسمالية ناهيك عن ان تحاول اشعال الثورة ان هو الا تجديف بالرأسمالية المالية الصهيونية العالمية وبئس المصير.

الراوي:

- سوغت تلك النظريات والأطر الفكرية اقصاء المجتمعات عن حظيرة الحضارة الغربية وعن إعادة التوزيع حتى ان كان فارقا وقد راحت تلك النظريات تستلب الأغلبيات المنتجة للفائض والحياة حد التضور مثلما ما فعلته وتفعله الاموال الهاربة من كل مكان الى كل مكان غب الازمة المالية منذ 2008 التي جاءت لتبقي طويلا. و-يجأر الاقتصاديون والصحفيون ردا على كل من تسول له نفسه التساؤل عمن هو المسئول عن الازمة المالية بان تلك الازمة ليست مسئولية بضعة افراد واثما هى نتيجة خلل فى النظام المصرفي "لاننا لم ننظر فى امر تعديل ذلك النظام وتصحيحه".

مشتاق:

-لا يتعين احد على ذكر والاحرى يتستر الكل على أن المصارف من تداعيات النظام التقليدي الذى كان متبعا حتى بداية القرن التاسع عشر ولم ينفك ان بات لصالح نظام يتمحور حول ويهتم بالفائدة اكثر من اي شئ اخر. ومن اجل ذلك فان اللغة كان عليها ان تتخاتل.

غريب:

انظر(ي) ميرفينج كينجMervin King  رئيس البنك المركزي الانجليزي Bank of England على برنامج Desert Island: 11.15 am. Sunday 2 June 2013