التئم أعضاء اتحاد العام للأدباء العرب والمكون من اتحادات ورابطات وجمعيات الكتاب ل16 بلد عربي في عمان الشهر الماضي في سياق سياسي أرخى بظلاله على اجتماعات الكتاب، وعاد من خلاله التأكيد على دور ووظيفة الكاتب في الدفاع والتصدي لمحاولات التفكيك الهوياتي وأخطار التقسيم. كما كان اللقاء مناسبة لإعادة التفكير في هذا الكيان المتهالك وإعادة التفكير في دوره هو اليوم

الرهان على الكاتب العربي الذي يضطلع بدور رئيسي في التصدي لمحاولات تفكيك الهوية

المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء العرب يجتمع في عمان بمشاركة اتحاد  كتاب المغرب

انطلقت مؤخرا في عمان، أشغال اجتماع المكتب  الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بمشاركة وفود من جمعيات ورابطات  واتحادات الكتاب من 16 بلدا عربيا، ومن بينها اتحاد كتاب المغرب. وقال رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، محمد سلماوي (مصر)، في كلمة  خلال الجلسة الافتتاحية، إن اجتماع عمان، الذي تستضيفه رابطة الكتاب الأردنيين  بالتعاون مع مهرجان جرش للثقافة والفنون ومؤسسة عبد الحميد شومان، يعد نقطة تحول  في تاريخ الاتحاد، حيث الرهان على الكاتب العربي الذي يضطلع بدور رئيسي في التصدي  لمحاولات تفكيك الهوية وأخطار تقسيم الأرض العربية.

وأضاف أن الاجتماع سيعمل على النظر في العديد من الأمور المهنية المتعلقة  بالكتابة وتنوير المجتمع، مشيرا إلى أهمية انعقاده في هذه الفترة التي تشهد فيها  المنطقة العربية أوضاعا صعبة على أكثر من صعيد. من جهته، أشار رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، موفق محادين، إلى أن الرابطة ستطلق  خلال هذه الدورة {رسالة عمان التنويرية}، ل"تأكيد دور الأدباء والمثقفين العرب في  الدفاع عن العقل والحرية والهوية القومية في مواجهة قوى التخلف والجهل والفساد  والظلام والتبعية والتكفير".

من جانبه، دعا رئيس الجمعية العمانية للأدباء والكتاب، خميس العدوي، في كلمة  باسم الوفود المشاركة في الاجتماع، المثقفين العرب إلى الالتزام بدورهم في الحفاظ  على هوية الأمة عبر خطوات عملية تنير السبيل للمجتمعات العربية، وتستطيع التعامل  مع التحديات التي تواجه الثقافة العربية جمعاء.

بدوره، قال رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، إن الأمر يتعلق باجتماع  عادي للمكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حيث سيتدارس عددا من  القضايا والمستجدات المرتبطة بالوضع الثقافي العام في العالم العربي، من قبيل  قضايا الحريات، بالإضافة إلى قضايا داخلية، مثل العضوية وأنشطة الاتحاد العام.

وأضاف العلام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة الوفد  المغربي، الذي يضم أيضا الشاعرين يحيى عمارة عضو المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب  المغرب وعبد السلام الموساوي والقاص والناقد الأدبي عبد السلام المويسي، لا تقتصر  على اجتماع المكتب الدائم، بل تشمل أيضا فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، سواء  في الأمسيات الشعرية، أو في ملتقى السرد العربي، الذي يشارك فيه كذلك الباحث  والناقد سعيد بنكراد، الذي تم تتويجه أمس بإحدى جوائز رابطة الكتاب الأردنيين برسم  العام الجاري. وأشار إلى أن وفد اتحاد كتاب المغرب يعد من أكبر الوفود المشاركة في اجتماع  المكتب الدائم، مما يجعل حضور وفد الكتاب والنقاد المغاربة حضورا وازنا ومؤثرا،  مذكرا بأن الاتحاد المغربي تجمعه مع رابطة الكتاب الأردنيين علاقات تعاون متينة.