مسرحيّة الباليه الروسية (كسّارة البندق}

مستوحاة من حكاية عالميّة لقصة حب تجمع فتاة بدميتها كاسر البندق، تحّل على مسرح البحرين الوطنيّ مسرحيّة الباليه كسارة البندق (The Nutcracker)، وذلك يومي 18 و19 سبتمبر الجاري. حيث يقدّم مسرح بيرم تشايكوفسكي للرّقص والباليه إحدى أشهر المسرحيّات الاستعراضيّة في العالم. المسرحيّة من بطولة راقصيّ الباليه العالميّين أناستازيا ماتفيينكو في دور الفتاة ماري ذات القلب الطيّب ودينيس ماتفيينكو في دور دميتها كاسِر البندق، والتي تحكي مغامرتهما معاً قصّة الحياة نفسها بكلّ أحزانها وبهجتها، وتدعونا للتأمّل والتفكّر  في مختلف المواضيع التي تمسّ وجدان كل إنسان.
تتميّز هذه المسرحيّة المستوحاة من قصة إرنست هوفمان "كسارة البندق وملك الفئران" بالمقطوعات الموسيقيّة العذبة التي لحّنها الموسيقار الكبير بيوتر تشايكوفسكي خصّيصاً لها في عرضها الأول عام 1892. وقد قام بإخراج هذا العرض الرائع بلوحاته الشعريّة الحالمة ناتاليا سبيتسينا، والتي تنسجم معها الرّقصات الرّشيقة التي صمّمها فاسيلي فاينونين والأزياء والديكورات والأزياء المذهلة لفايتشيسلاف أوكونيف، لتشكّل معاً سيمفونيّةً خالدةً تقع في عالمٍ نابضٍ بالسّحر والخيال. وقد بدأت مبيعات التذاكر للفعاليّة منذ اليوم، إذ يمكن الحصول عليها من خلال محلات فيرجن ميجا ستور بمجمع الستي سنتر أو من خلال موقع محلات فيرجن على الإنترنت. مسرح و أوبرا تشايكوفسكي بيرم معروف أيضًا بباليه بيرم هو مؤسسة ثقافيّة في مدينة بيرم في روسيا. وهو من أقدم المسارح في هذا البلد و لطالما كان مركزًا فنيًا متألقًا.
افتتح المسرح في العام 1980 باستعراض حياة من أجل القيصر (a life for the Tsar) للموسيقار الروسي ميخائيل غلينكا، بني بين العامين 1874 و 1879 و افتتح بإدارة رجل الأعمال الشهير ميدفيديف. لقي المسرح ابتداءً من العام 1896 دعم مجلس المدينة الذي قرر تمويله من ميزانيتها. قدم المسرح لبدء العهد الجديد له أوبرا عيدا بعد الحرب الأهلية أعيد افتتاح المسرح في العشرين من آب من العام 1921. بين الإستعراضات كان هناك الشيطان (أوبرا) (The Demon(opera، فاوست (أوبرا} (Faust(oper، عايدة (Aïda )، أجين أونيجين (أوبرا) (Eugene Onegin (opera)، ريغوليتو وحلاق إشبيلية.

يذكر إن مسرح البحرين الوطنيّ يتسع ل 1001 مقعد، واحتضن منذ إنشائه العشرات من الفعاليات الفنيّة والمسرحيّة العالميّة، مقدماً بذلك نموذجاً راقياً من الفنون للجمهور المحليّ والعالميّ، مؤكداً على حضور مملكة البحرين في خارطة الدول العالميّة المهتمة بالثقافة والفنون.