ضمن منشورات دار مومنت للكتب الرقمية في لندن ، صدر كتاب بعنوان " الطلوع وسط انهيار اليقينيات ـ قصيدة النثر ما بعد مرحلة الرواد " للناقد العراقي عباس عبد جاسم بطبعتين ورقية والكترونية ، تضمن ثمانية فصول : ( قصيدة النثر:الاجنسة والادلجة والتهجين / قصيدة النثروإشكالية المصطلح والدلالة والتجنيس الادبي / قصيدة النثرالعربية : الآيديولوجيا وتهجين الهوية / الطلوع وسط انهيار اليقينيات : أجيال الثمانينيات والتسعينيات والالفية الثالثة / قصيدة النثر المغايرة : قطيعة في المفهوم وتحوّل في اللغة / قصيدة النثر المغايرة : معاينة أولية / قصيدة النثر المغايرة : درجة الانحراف ـ نوع الاختلاف / مطولات قصيدة النثر: تشغيل امكانات النثر المعطلة ) .
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب : ( ينبغي الاعتراف بأن قصيدة النثر ـ قصيدة إشكالية ذات طبيعة (هرمسية ) ملتبسة ولكن شعرية الترجمة صمّمت لها ( متاهة مفتوحة ) من المواصفات ، وقد زادت عليها الاجتهادات المتأخرة الكثير من الاضافات ، وبذا فإن اتحاد المتناقضات في قصيدة النثر وسعة الاختلافات بين مرجعيتها ( الاوروكية ) والنظرية الشعرية العربية أدّت الى هذه الاشكالية الاصطلاحية والمفهومية .
وان كان طلوع أجيال ما بعد الرواد ، وسط انهيار اليقينيات أكبر من أن يُحيط بها هذا الكتاب ويشتمل عليها ، فاننا نزعم بأن هذا الكتاب يؤسس لأرضية مفهومية ونقدية لمرحلة جديدة من كتابة قصيدة النثر في منطقة بكروشديدة الوعورة ) .