اختتام مهرجان الأفلام التركيّة في متحف البحرين الوطني

اختتمت يوم أمس فعاليات مهرجان الأفلام التركيّة، والتي قدّمت عروضاً فيلميّة مجانيّة يوميّة في السابعة والنصف مساءً بقاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطنيّ في إطار الشراكة والتعاون بين وزارة الثقافة والسفارة التركيّة بمملكة البحرين. حيث عرض المهرجان ستة أفلام تركيّة متنوّعة هي: أبي وابني، اللص، حلم الفراشة، 120، الطريق إلى المدرسة، والحب يحب الصدف.

وتنوّعت الأفلام في مضامينها وأفكارها التي تطرحها السينما التركيّة، فقد قدّم فيلم حلم الفراشة الذي تم إنتاجه في العام 2013 على سبيل المثال، نموذجاً من النصوص السينمائيّة القائمة على المسرحيات الشعريّة، وهو من بطولة كيفانج تاتليتوغ و ميرت فرات. وتدور أحداث الفيلم حول اثنين من الشعراء الأتراك اللذان لقيا حتفهما بمرض السل في العشرينات من عمرهم وهما الشاعرين مظفر طيب أوسلو الذي يجسد شخصيته كيفانش، و الشاعر روشتو الذي يجسد شخصيته الممثل التركي صاحب الأصول العربية ميرت فرات.

فيما يعد فيلم 120 واحداً من أفضل الأعمال السينمائيّة الحديثة في تركيا، وقد أنتج في العام 2008 كما تمّت دبلجته إلى اللغة العربيّة. وتدور أحداث الفيلم حوّل قصة حقيقية لما حدث لمجموعة تتكون من 120 شخصاً ماتوا أثناء محاولتهم لتوصيل الذخيرة والعتاد للجيش الثالث العثماني أثناء مواجهته للجيش القوقازي الروسي في الحرب العالمية الأولى، حيث النطاق الزمني لقصة فيلم 120 التركي هو العام 1915، وتستعرض أحداث فيلم 120 التركي وقائع معركة ساريكاميش ومحاولة الأتراك استعادة ما فقدوه أثناء الحرب مع الروس، و يرصد فيلم 120 التركي تراجع الروس ومهاجمة الأتراك ساريكاميش واستعادتها في معركة تُعد ضمن أقوى الحروب التي خاضها الشعب التركي. فيلم 120 التركي المدبلج من إنتاج العام 2008، وهو من الأعمال السينمائية التي تروي جزءاً هاماً من التاريخ التركي. الفيلم من تأليف أوزهان ايرين، وإخراج مراد ساراتشوجلو.

هذا ويعد فيلم في الطريق إلى المدرسة للمخرجين أورهان إسكيكوي و أوزغور دوغان وتمثيل إيمري آيدن، زولكوف يلدريم، زولكوف هوز، رودجا هوز وفيهيب هوز من الأفلام التركية الاستثنائية التي توثق تناقضات تركيا الحديثة والجدل التاريخي حول المشكلات العرقية التي تعاني منها وأولها المسألة الكردية، إذ يتتبع الفيلم تسلسل الأحداث في رحلة يقوم بها للمرة الأولى معلم تركي شاب من غرب البلاد يتم إرساله إلى قرية كردية نائية في الجنوب الشرقي ليصبح المعلم الوحيد في مدرسة القرية.