أجندة ثقافية من المغرب

    • مسرحية "جمرة" تتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح:

          اختتمت فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للمسرح بمكناس بتتويج فرقة اللواء من البيضاء بالجائزة الكبرى، وبتكريم كل من صفية الزياني وسعد الله عبد المجيد، وذلك اعترافا بما قدماه في المجال المسرحي طيلة مشوارهما الفني. وقد عرفت الدورة مشاركة مكثفة ومتميزة للفرق المشاركة هذه السنة مقارنة مع الدورة السابقة، حيث وصل عدد الفرق الى العشرين (20) وزعت عروضهم على ثلاث فضاءات في مدينة مكناس وسط إقبالا جماهري قل نظيره في المجال المسرحي.
وقد عرف حفل الاختتما توزيع مجموعة من الجوائز التي تبارت حولها الفرق المشاركة في هذه الدورة التي أسفرت عن النتائج التالية:
- جائزة الأمل في التمثيل مناصفة مديحة الضعيف (مكناس) وأسماء أسروين (الخميسات)
- جائزة الإخراج الأمل إبراهيم الهنائي/أكادير/ عن مسرحية الكلون مشا
- جائزة الملابس لسناء أوملال عن مسرحية تقاطعات.
- جائزة أحسن ممثلة إناث مناصفة بين كنزة وساط ودنيا بوطازوت من (البيضاء)
- جائزة أحسن ممثل ذكور كمال كظيمي (البيضاء) مناصفة مع عبد الرحيم المنياري -البيضاء-
- جائزة التأليف عادت الى سعد الله عبد المجيد من مراكش عن مسرحية تخريفة هرما
- جائزة السينوغرافيا عادت الى الحسين الهوفي من مراكش عن نفس المسرحية
- جائزة الاخراج لعبد المجيد هواس من الرباط عن مسرحية فيولون سين
- الجائزة الكبرى عادت الى مسرحية جمرة من البيضاء من إخراج وتأليف الزيتوني بوسرحان
وقد خرجت لجنة التحكيم بثماني توصيات، جاءت نتيجة لتجميع قبلي وهي ضرورة استمرارية المهرجان كمكتسب وطني والمطالبة بأن يصبح مؤسسة قائمة الذات، ضرورة منح الجوائز التحفيزية النقدية على غرار جوائز السينما والكتاب. تخصيص جوائز نقدية للعروض الفائزة من قبل بعض المؤسسات الوطنية التي ترتبط بالنشاط المسرحي، كالمسرح الوطني محمد الخامس والمركز السينمائي المغربي والتلفزة المغربية بقناتيها الأولى والثانية. تشجيع التأليف المسرحي المغربي عبر خلق جائزة خاصة للتأليف المسرحي المغربي لفائدة المؤلفين المغاربة. افتتاح المهرجان الوطني للمسرح المقبل بالعرض المسرحي الحائز على الجائزة الكبرى في الدورة السابقة. تنظيم جولة واسعة من قبل وزارة الثقافة في أنحاء المملكة للعرض الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان. إدراج ذاكرة الدورات السابقة للمهرجان الجوائز و لجن التحكيم في دليل المهرجان الوطني للمسرح للسنة المقبلة. حضور الفرق المشاركة طيلة أيام المهرجان الوطني للمسرح لضمان الحوار وتبادل الخبرات والتجارب.

    • المغرب يشارك في الدورة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بوهران:

          يشارك الفيلمان المغربيان "يا له من عالم مدهش" للمخرج فوزي بن سعيدي و"أبواب الجنة" للمخرجين عماد وسهيل النوري في الدورة الأولى لمهرجان الفيلم العربي بوهران في الفترة مابين28 يوليوز الجاري و3 غشت المقبل.
ويشارك إلى جانب المغرب في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي تنظم تحت  شعار "سينما عربية أكثر انفتاحا ونضجا"، تسعة بلدان عربية هي الجزائر، البلد المنظم، وتونس ولبنان ومصر والعراق والبحرين والسعودية وسوريا وفلسطين وإضافة إلى هذه المسابقة الخاصة بالأفلام الطويلة المنتجة ما بين2005 و2007، يتضمن برنامج المهرجان مسابقة أخرى خاصة بالأفلام القصيرة ويشارك فيها32 فيلما قصيرا من قطر والكويت والإمارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والأردن وبلدان عربية أخرى. وستحمل الجوائز التي ستمنح في إطار هذه الدورة اسم الاهقار وهي قمة جبل معروف في الجنوب الجزائري ترمز إلى تواصل الحضارات القديمة مع الحضارات الحديثة. وقد تم تخصيص جائزة الاهقار الذهبي لأفضل فيلم طويل بقيمة مالية تقدر ب50 ألف دولار وأخرى لأفضل فيلم قصير بقيمة مالية تقدر ب30 ألف دولار وكذا جوائز أخرى ستخصص لأفضل إخراج وممثل وممثلة وسيناريو وجائزة لجنة التحكيم ويشارك المغرب أيضا في فعاليات المهرجان عبر عضويته في لجان التحكيم من خلال ترؤس الممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وحضور الفنانة فاطمة خير كعضو في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الطويلة والتي ستعرف مشاركة 20 فيلما.
وسيتم خلال هذا المهرجان تكريم نخبة من أبرز وجوه الشاشة الفضية العربية ومن بينهم المخرج الجزائري محمد لخضر حامينا والممثل المصري الراحل أحمد زكي وعميد المخرجين السينمائين الأفارقة السينغالي صمبان عصمان.

    • "متخيل الصحراء في السينما" محور لقاء بالعيون:

          شكل موضوع"متخيل الصحراء في السينما" محور لقاء، نظم بالفضاء الجمعوي بمدينة العيون، وذلك بحضور ثلة من الفنانين والمخرجين والنقاد السينمائيين المغاربة. وتميز هذا اللقاء، المنظم في إطار الأيام السينمائية الأولى لمدينة العيون، بتقديم مداخلات أبرزت مختلف توظيفات الصحراء في السينما والفرص المتعددة التي تمنحها المشاهد الصحراوية لتصوير الأفلام، كما استعرضت الانتاجات السينمائية التي تم تصويرها في الأماكن والمواقع الصحراوية المغربية. وحسب النقاد المشاركون في الندوة فإن الصحراء شكلت مجالا استلهم متخيل الكتاب والمخرجين، كما أن الصحراء المغربية أصبحت في السنوات الأخيرة أحد الأماكن المفضلة للتصوير للمنتجين والمخرجين العالميين، وذلك بمعدل 20 إلى30 فيلما طويلا كل سنة. نظرا  لأنها تمنح مناظر غنية ومتنوعة وخلابة، الصحراء  فضاء متميز للتأمل وتشكل ميدانا مفضلا للعديد من المخرجين.  ونظمت هذه الأيام السينمائية بمدينة العيون بمبادرة من جمعية التنشيط الثقافي والفني بدعم من المركز السينمائي المغربي وبشراكة مع الفضاء الجمعوي بالعيون، وذلك في إطار المهرجان الدولي روافد أزوان، بهدف المساهمة في النهوض ونشر الفن السابع المغربي.

    • جمعية مهرجان الرشيدية الثقافي تكرم عبد الرحمن بن زيدان:

          عرفت فعاليات مهرجان الرشيدية الثقافي الثالث المنعقد أيام 12 إلى 16 يوليوز تكريم الدكتور عبد الرحمان بن زيدان بمناسبة يوم المسرح، وذلك خلال يوم دراسي خصص لتدارس الثقافات الفنية والأدبية والتقديرية بمشاركة أساتذة جامعيين ونقاد، حيث كان يوم التكريم تحت شعار "عبد الرحمن بن زيدان والدرس الثقافي في الجامعة المغربية". وحسب منظمي مهرجان الرشيدية الثالث، فاٍن تكريم الدكتور عبد الرحمان بن زيدان بالرشيدية جاء لتكريس امتدادات تافلالت في الزمان والمكان...
"هذا الكاتب الناقد في هذا التكريم يبقى مستقرا في مكانه ومقامه، يظل ناطقا بسماته؛ هذا التكريم يأتي بعد تكريمه في عدد من الدول العربية: تونس، العراق، الكويت، الإمارات، البحرين، قطر ومصر، وتم تكريمه في بعض القنوات الفضائية اعترافا بمساهمته في لجان التحكيم في المهرجانات العربية والدولية وإصداره لكثير من المصنفات والكتب، إضافة إلى حضوره الوازن في إثراء الفعل الجمعوي".

    • المديح والموسيقى الصوفية بتازة:

          نظمت بتازة ما بين 26 و 28 يوليوز المهرجان الوطني الثاني للمديح والموسيقى الصوفية المغربية تحت شعار المديح والموسيقى الصوفية: بعدهما الروحاني ووظائفهما في المجتمع المغربي. وقد شارك في هذا المهرجان، فرق تمثل مجموعة من المدن المغربية وهي مجموعة العدوتين <الرباط وسلا> والمجموعة الكبرى للدارالبيضاء والمجموعة العباسية بمراكش ومجموعة الاعتصام ومجموعة أبناء البوغاز من طنجة ونساء الحضرة الشفشاونية إضافة إلى مجموعة سلامية قابس من تونس.

    • المهرجان الوطني لمسرح الطفل‎:

          تنهي السيدة خديجة ايشاوي رئيسة الجمعية المغربية منال لحقوق الطفل بالجديدة أن الجمعية تعتزم تنظيم المهرجان الوطني الأول لمسرح الطفل بمدينة الجديدة خلال الفترة الممتدة مابين 29 يناير2008و 3 فبراير 2008.
فعلى الراغبين في المشاركة الاتصال بالسيد رئيسة الجمعية بالرقم المحمول:
060672815 أو 0792372
أو على البريد الالكتروني: association_manal@yahoo.fr
ص.ب 3165 الجديدة المغرب.

    • السينما المغربي بمايوري:

          يخصص  مهرجان مايوري دورته المقبلة للسينما المغربية. المهرجان المعروف الذي يمنح كل سنة جائزة روبيرتو روسيليني الدولية. وستنطلق فعالياته في الأسبوع الأخير من أكتوبر المقبل،  بتخصص دورته لهذه السنة لتعريف جمهور الفن السابع بالسينما المغربية، فجميع فقراته ستكرس لتكريم السينما والسينمائيين المغاربة. وكانت جمعية مهرجان الفيلم بمايوري قد اختارت المغرب في فبراير الماضي لإحياء مائوية أب الواقعية الجديدة، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من التظاهرات بالعديد من المدن المغربية.
كما كانت الجمعية قد منحت خلال مهرجانها الأخير (2006 ) جائزة روبيرتو روسيليني الدولية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بوصفه أحسن مهرجان سينمائي بحوض المتوسط.

    • المهرجان السابع لأحيدوس:

          تنظم وزارة الثقافة، بتعاون مع الجماعة القروية لعين اللوح وجمعية تايمات للفنون الاطلس ، المهرجان السابع لأحيدوس من 03 الى 05 غشت 2007 . وسيتم خلال هذا المهرجان، تكريم كل من الفنان "ميمون ابحرار" و"الشيخ ميمون احيناج" والفنان "ميمون ابحرار".