معرض "خارج الخط" بمشاركة ثلاثة فنانين بحرينيين

بتجربة فنية مغايرة خارج إطار المألوف، شهد مركز الفنون بالمنامة مساء اليوم الأحد الموافق 7 ديسمبر 2014م، افتتاح معرض "خارج الخط" الذي فتح أبوابه بحضور، وتحت رعاية معالي الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، وعدد من الفنّانين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني في مملكة البحرين. 

ويأتي معرض "خارج الخط" الذي يستمر حتى 14 ديسمبر الجاري، بالتزامن مع احتفاء المنامة بشعار "الفن عامنا" والذي تحتفي من خلاله بدعم شتّى أشكال الفنون والفنانين البحرينييّن، إذ يشارك في المعرض ثلاث فنّانين هم: الفنّانة مروة آل خليفة، الفنّان عمر الراشد والفنّانة ميّاسية السويدي. 

ويعد معرض "خارج الخط" تجربة خارجة عن المألوف كونها تهدف إلى إنتاج أعمال فنية ذات نسق واحد لكن بأبعاد مختلفة. وقد نشأت فكرة المعرض نتيجة تطلع الفنان عمر الراشد لنقل تجربته الفنية التي امتدت على مدار ثلاثين سنة من العمل المتواصل في الوسط الفني ورغبته باستثمار خبرته ومزجها مع تجربة الفنانتين التشكيليتين مروة آل خليفة ومياسة السويدي. 

وقد استمر العمل للخروج بهذا المعرض سنتين من التجارب الفنية الجماعية لفتح آفاق جديدة، وقد خلق التبادل الفكري والفني بين المجموعة نتاجاً فنياً مختلفاً ومغايراً عن أساليبهم المعتادة إذ تم  توظيف الخط الخاص  بكل فنان بشكل تجريدي لتقديم رؤية مغايرة وتكوين يعتمد على المساحات والخطوط، وبالرغم من تفرد أسلوب كل فنّان إلا أن زائر المعرض يمكنه أن يلاحظ الربط بين الأعمال الفنية جميعها عبر الكشف والغوص في تحليل الأسلوب واللمسة والألوان وإعطاء ملمح خاص بالتجربة الفنية التشكيلية الجماعية.

يذكر أن الفنان عمر الراشد قد درس الفن في جمهورية مصر العربية وهو متفرغ للإبداع. شارك في العديد من المعارض التشكيلية داخل وخارج  البحرين. تتميز لوحاته بالتوازن بين الشكل والمضمون وبين الأصالة والمعاصرة. أقام العديد من المعارض الشخصية  وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية لقاء أعماله الفنية. 

أما الفنّانة مروة بنت راشد آل خليفة فقد تعلقت بالفن منذ صغرها، وتتمر أعمالها بمزج المواد المختلفة لخلق أعمال فنية مميزة لتوصل فكرتها للمتلقي. أكملت تعليمها في مجال الاتصال في الولايات المتحدة الامريكية كما حصلت على شهادة البكالوريا الدولية في الفن. شاركت في العديد من المعارض وورش العمل الفنية داخل وخارج البحرين، منها مشاركتها الاخيرة في موسم أصيلة الثقافي الدولي في المملكة المغربية.

كذلك من الجدير ذكره أن الفنانة مياسة السويدي تمزج حبها للإبداع في الفن والأدب، وفي تجربتها الفنية تبحث عن الجمال ويشغلها الإبداع والتجديد. تخصصت في الرياضيات بجامعة البحرين وحاليا تحضّر لنيل الدكتوراه من جامعة جرونوبل الفرنسية. شاركت في العديد من المعارض الفنية  وورش العمل داخل وخارج البحرين. مثلت البحرين في ملتقى الفنانات التشكيليات ( حوار الثقافات ) في سلطنة عمان 2013م..