توشك هذه اللمجموعة من القصائد المتراسلة والمتواشجة للشاعر المغربي عبداللطيف الإدريسي أن تشكل نواة لديوان يمارس تجربته التجديدية في اللغة والبنية الشعرية على السواء.

قصائد

عبد اللطيف الإدريسي

. انسدام 
تُكِلُّني
            سراديب قبيلتي
تنخُرني
            كما يَقرِضُ العُثّ الخشب
تُغايرني 
            شعابها
تُصدّع
            ذاتي الضائعة
فأتشقّق
ترتطم كلماتي بمعانيها
             ولا وجه يتجلّى
ألم تحْبلي بيّ أزلا ..
أو لم يحصل 
            منذ القدم
                      بيننا
                      انصهار..
أولم أتدَثَّرْ بتُرابكِ
قبيلتي
            قبْل ارتدائك فستان الجنّة..
            وها أنتِ تُجافينني
أولم يلتحم جسدانا
قبيلتي
            قبْل تبعثُر الهباء..
            وها أنتِ تَنْتزِحينَ عني
هكذا
على مَغْزَل
            كرَيْطَةَ
            تراني أحبك خيوطاً من ريح
            فتفُكّين الكُبّة
            وتُدلّسين
            فلولاك
            و
            ل
            و
            ل
            ا
            ك
كنت وأدت كلّ القبائل
                            كلّ المدن
            بسراديبها
            بشعابها
            بفساتين جنّاتها
من أطلنتيد
                            إلى الفاضلة
كفاكِ رُغاء
إنّ في انسدام جرحك
انسدام منبعي
جمْري المُلتحم
كنجمي
             يكْبُوان
فمتى يتحرّر وجه طائري 
                            من سَجْف الرماد ؟



2. انبجاس
ما لأحول العين
      مضطرب
             عنيد
ما له غلّق أبواب قلعته
ورَتَّق بخيط متين
            جميع البراقع
            وأصبح الفحم 
            للريم
                            ليماً
ما لنهاره غدا دامساً
ماله أصابته الظلمة
وكالحصان
            بات تائهاً 
            يَريل
أما يصفح عن شهوته
             توقه
             رغبته
ويكفّ عن الصياح
أما يكسّر كلّ الملاوذ
            وينضو عن الوجوه 
            النُّقُبَ
            ويَرْمُشها
بأطراف ذاكرته
                           النقب
            ويقذف بها
إلى طوطمه الأوّل
             النقب
أما يفقِس بُثور وجهه
       ويحنو على نفسه
                ... فتعود ومضة السحنة
             وتكتسي السيماء الوجوه 
                   ويحيا
ففي المُحَيّا
دواء الشوَص 


 
3. التّقاف
Impuissance 
أنتم..
إذ تطوّقون عقائلكم
في مُعسكراتكم
أنتم..
إذ ترغَثون من ثدي القبيلة
إذ تشاركون العشيرة
هَوَسها
تشهدون
من داخل أَخْبِيَتكم 
            ميلاد عوانس
            في بداية العمر
            ومطلّقات 
                           من غير زواج
تلعبون 
            هكذا 
                           لعبة
            من ينفَص ببوله
وتتفُلون في الطست
            بقايا ثقافتكم
            مخلوطة بورق أخضر
            يمنع من الكلام
            وحضور قرائنكم
ها أنا ذا أقيلكم عن "مقايلكم"
حتى عند اجترارها
            البهائم
            تجترّ مع أنصافها
تشهد من مفرجها
مصرع حديث المثقّف
وتُهانِف 
* كلمة باللهجة المغربية من معانيها "العُنَّة"



4. بسمة الطلعة
جئتَ مُبتسراً
            هكذا
            تُبَكِِّت
            فضاء خبائك
مُنتفخاً
هكذا
            مزدهياً
تنْصُبُ فخاخاً
      لمن منك 

جئتَ بأوْداجك منتفخة
هكذا
            اعتباطا
تُقَتِّل البسمة
            داخل قشرها 

ابتسمْ
            يا
            صاح
البسمة 
            بستان 
                          المحيّا
لك منّي بوح :
وجهك ثُمالة للسواد
فتوضّأ بومضة الطلعة
إنّ البستان من دون أزهار
كمدينة بلا وجوه 



5. استفهام
ليلي
مرّة
سألته:
نهاري ما الذي يعارضه ؟ 



6. بينيلوب (1) الرغبة 
تسيرين على خيط رفيع
            كالبهلواني
من حلقة لحلقة
            بين جامع الفنا
                        وباب اليمن
تصنعين الألوان
            والحلقات بألوانها تلتهمك 
                        تُفرغك منك
يختفي نور برقك
            وقد ابتلعته عتمة السحاب 

كم مرّة ضربت خطّ الزناتي
            وتجلى حريري
كم مرّة حكت به جلابيب
            من العشق
وعند المغيب
            كَـ "رَيْطَةَ"
                        أعدت فكّ الكبّة 

بيزوس، فرنسا 24/05/2007



7. توهّم 
في المرج التي اختلقتَه
                        قَشّ وهشيم
وفي صحرائي تتكاثر
                        البذور
تعصف الرياح
            يزبئِرُّ القشّ فيك
            وينمحي مرْجك
                        بيْد ما تتكاثر الوجوه 



8. غواية 
لما لا تتركين دمعي يَكِفُ
            خمارك الأسود
                        يغْمُره
                                    فيتكشّفُ اللون
                                    ويصير شفّافاً
                        وأرتشف ذاتي
من رحيق وجهك ؟  



9. فيض 
من شُهْدي
            رشفتِ آخر بوْحي
وعلى عجوة شفتيك
            ورحيق ثرْدك
            رصّصتِني كخلايا الفِرْق
            طبّعتني
            فتطبّعت
...
حينما
في العتمة
اعتليتِ ذلك الفضاء
            سقط عنك السواد
            وبرَقَ الفرقدان 
            ففِضتِّ
                        من الفَيْلجة
                        فراشة
            وفِضتُّ 
                        من الخليّة
                        نحلة 



10. قيلولة 
عند نبتة عبّاد الشمس
التي زرعتُها
قِلْتُ
لمّا..
في الهزيع الأخير
لليلة مدلهمّة
عندما استيقظت
كانت العَتَمَة
قد تملّكتْ
شمسي 



11. غرفة سوداء على نوتات أندلسية
            ...مرّة
                        هناك 
                        عند أحد الأبواب الجلية
التقطنا 
             صورة تذكارية
            لنا
            كان هو
            كنت أنا
            كان كلّ الرجال
                        وكانت هي
            ابتسم هو
            ابتسمت أنا
            ابتسم كلّ الرجال
            واسْتَكنّت بسمة الفُتَيّة
            لكني..
                        من داخل نقابها
                        خِلت ومْضة الثُّريّا
...لـمّا عدت
            من حيث أتيت
                        إلى تحميض الفيلم أسرعت
                        وبنزوع 
                        إلى الصورة رنوت
            نَشَف عرقي
            آه...
                        حسران كنت
                        ليتني إليها ما نظرت
            طلع هو
            طلعت أنا
            طلع كلّ الرجال
                        أما هي 
            بدت سحنتُها
            ناتئة
                        تتصدّر الصورة التذكارية
            تساءلت :
                        هذه صَوْغَتها
                        فأين طلعتها السنيّة ؟
            أجابني صائغ الصور بعزم ونيّة :
                        تريّث يا طيّب السجية
                        أَنظرُ في الغرفة السوداء
                        بين نُفايات الصور السلبية
                        وسفالات الصور البدائية
            لعلّ...
                        طلعتها
                                    تكون
                                                مرمية
                        أو... ربّما...
                        تفضّل صورة طبق الأصل
                        إنها أنضر من طلعتها 
                        البهية
            ...مرّة
وأنا عند أحد الأبواب الجلية
                        ألتقط صورا تذكارية
                        أدركت
                        أنّ طلعتها
                        منذ البداية 
                        كانت بالقار
                        مطلية 



12. رتعة 
تساقطت ثمرات عنقودي
حبّة 
            حبّة
                        حبّة
ضاع اللُّباب
وأَخْلفت النّوى
نخلة
            نخلة
                        نخلة
... فارتسمت وجوها 



13. البحث عن الوجه المسجوف
                                 لهذا المساء المنفلت ما بيني وبين جهك
                                 كل هذه المواقيت
                                  لهذا الوقت الممتد مثل ثابوت
                                  أرسم شارة فتبعد الأرض التي حويك
                                 أحمد المديني أندلس الرغبة 
سهّدتني المسافة
            التي بين محيّاك
                        ونظرة عيني
سجْف مُسودّ
أقرب إليّ من حبل الوريد
إليك
أقصاني إلى تُخوم الكون
عنك
في الدياجير عَشَتْ عيني
            وبمداهمة الضوء
            تصحّرت الوجوه
لا يُنير الزهر الأشجار
ولا العشب الأرض
                        بغثة
بل يبدأ برعماً
            وكُمّاً
            ويتفتّح 
            ورداً 
                        وزهراً
                                    وفاكهة
                                                وأبّاً
فالوجه غُرّةً يبدأ
فهلالاً
ويكملُ
بدراً
أأباها السحابة التي تحجب عني نور البدر
            إذا اكتمل
أأباه الغيم الذي يحمله الريح 
            سحابة عقيمة
                        سديماً أسحم
أفلا تصيحون:
ألا تبّخرتَ يا سديم 
                        من داخل سَجْفِك
أليس في الحقّ 
                        تُكشفُ الحجب
                        عن الأبصار
            وتُرفعُ الأستار...
لقد أخذتكم السُّحبة
لماذا تأمرون النهار أن يسدل ليله
فتضيع الومضة
تعالى يا حبيبي
نشجُب كلّ السُّجوف
ونشهد غربلة رُفات آخر ملاذ
                        ونرسم لفضائنا
وجهاً 



14.  رُفات آخر ملاذ 
كفاك قبراً
سأحفر الأرض 
            وتتعرّشين
            يا بُرْعُم
سأُفصيك عن ذاكرة العشيرة
وأحيطك بشوكي
            يا زَمْعَة
                        راحي
ليُخْلِف
            الريحان
            والزيزفون
            وتشهدين اندثار 
            رُفات آخر ملاذ 
ريحانة ربيعي
فلنأخذ ركوتنا
ونرتشف عسلاً
            ماء مُحيّاك
ونَصْفِقُ باب القبيلة
            ونتقاطع... 



15. سفر عابر في مقام باق
كيف تزاحمينني في سكون ليلي
وهدوء مقامي
إذ من عتبة السنين
حيث يعشو الليل في بلجة الفجر
طرقت باب صدري
هيَجت بحري
            وحيّرت أمري
في الرؤيا... 
            رأيتني
جئتُ من شَأْوِ الأرض
أبحث عنك في مملكة بنات أمّاه
قطعت اليباب
من الجانّ متملّصا
                        من العفاريت
                                    وكلّ الكهّان
خدعت الحكّام
                        ورشوت الرقيب 
                                    وجميع بني الإنسان
بتمائم تحرّزت
            وبطلاسم ذي يزن
قهرت أسراب الخوف
وظمأ البيداء
ومُراودة زليخة لنفسي
            ومُطاردة فرعون
مزّقت بُرْدي
            وارتديت النون
خرجت من الجبّ
خلعت نعلي
            وولَجت باب اللظى
أسرعت بقطع اليمّ 
            ماشياً فوق الماء
رمتني سفينة هواك
حيث منبع الهيولى
نظرت حولي
            بحثت عنك
            عن هيئتك الأولى
فإذا بك
م
            ق
                        ا
                                    م
                                                ا 
                                                            ت
                                                                        و
                                                            أ
                                                ح
                                    و
                        ا
            ل 
خامرني الفزع
            ركبتني الرهبة
اعتراني مقام الهيماء 
            صبرت
                        صبرت
                                    صبرا سرمديا
أدركت مع صاحب الدود
                        مقام الجُلَداء
وفي اليوم 
            الذي سخُن فيه يومي
                        تدثَّرت بالصوف
                        واكتسيت حال الملامة
ثمّ غَفَوْتُ...  

عند مشارف لبّ الفؤاد
دلّني على مرتعك
رجل جاءني من أقصى الملاذ
مرتديا أهدابا خضراء
            اختلقته عَشتروت
                        لنفسها
                        بعد الممات
هناك...
في مقام الحلول
            عند الوصال
خضّبت شعرك بحنّاء
أَرِجَ منه أعذب النّشا
            وتضمّخت بعطر لي منك
                        انتضح على النسيم
                                    فإذا به جرح ينزّ
وارتديتِ نقابا شفّافا
            أضاعها هداها
            فأزاغها عن طريقها القطاة
ملأنا الفضاء ببخور عدن
            وموسيقى دان
قدّمنا شِهاداً
من لُعاب نحل دوعن
ودعونا سليمان ليشهد القران
والهدهد ليحمل النبأ إلى آل عمران
بنينا قصورا وملاوذ
وبجّسنا مأرب مسبحا
ورسمنا باللازوردي لون فضائنا
وبالبنفسج لحاف ظليلتنا
سأَلَنا الهدهد
نطق الطير
ولم نعتذر
            قطعنا الأودية محلّقين
            وفي وادي العشق
            استغنينا عمّن سوانا
ومن أعلى فراديسنا
            عند السيمرغ 
                        تبادلنا بوحنا
            صرنا
و
            ا
                        ح
                                    د
                                                ا
                                                            ن
لما
بين بَلْجَة الفجر وتنفّس الصبح
وعند الممرّ الذي بين الفؤاد واللّب
أَنَمْتُني من يقظتي
التي دامت رمش عين
زمانا سرمديا
فبكيت على السراب الذي داهمني
ليتك لم تُربكيني في سكون ليلي
عند
المقام
الأوّل



16. يباب 
عبرتُ اليباب
            من غروبه
            إلى شروقه
أحمل معي زيت لوزة البرْبَر
لنُبلّل سويّا الخبز اللّحوح
لنستردّ ما ضاع من كلام بلقيس
لكنّه
من داخل معسكره
خضّب مساري 
            بلون العدم
عندما أرقن لحيته
دَهَم حُلمي
            وأنا صاح
توجّسَ أذىً
            وصَخْبتي جداول حُبٍّ
نامسني قائلاً:
            مسلكُها هباء 
            في بيداء
            فلتركن في غيابات اليباب 


  1 - Pénélope