تقدم هذه القصيدة تجربتها الشيقة في المراوحات الإيقاعية والموسيقية المتراكبة بينما تستدعي في الوقت نفسه أمشاج التاريخ لترى الواقع في مراياها الناطقة.

آخر الموريسكيين

غازي الذيبة

 

النهر يرقص والرمان يرتجف
وتين صوتك مخنوق ومختلف
والناي .. يا للناي
في غرناطة الاحزان
معتكف  
*  *  *
ايقظتك
كان السيف قصيرا
كان البارود على (جبل البشرات) ينام
كان الليل بلا عتم يستيقظ من وحشته
كان (الدون خوان) يبحث عن (حبقي)
يجرف لوعته منذ معاوية بن ابي سفيان 
حتى آخر نسل  الامويين (بغرينادا)
كان الدمع قصيرا
وتماما مثل يد تقطعها الغفلة
وتثير غوايتها بالطعنات
كان (ايرناندودي بالور)
أو محمد ابن امية في كتب النسيان
يوقظ سرب أوز في الغابات المسلوبة
ويطير على شرف الطعنة في الظهر
لا يصل النهر
لكن الماء
يحفن من كفيه ويسقي طير الحزن
يرفعه فوق الجبل الضاري
بجناحي نسر
فتدق عقارب ساعته الرملية ابواب القهر
يصرخ
يرفع في حدته قامة سهل منهوب
فتفيض الخضرة في كاتدرائيات الموت
وتضيء منابت أجنحة طارت
فوق جبال الله
وتحت غيوم الصمت
تبحث عن كنه القتلى في عرس الليل
فإذا بزغت أنفاس القادم من أطراف الذل
كان النزف مديدا
وحكايته سر ما زال يرفرف في شهقته
ويفتت أسماء العرب الاولى
في (بواتييه) المحروسة بالخذلان 
*  *  * 
النهر يبكي والدموع دماء
والمنهكون من الحروب
مع الحروب هباء
والصوت
يا للصوت في لجج الذرى
آه تردد آهها العلياء 
*  *  *
فاسكن رياحك 
خذها من دمع العين الى دمع البحر
واسقط في البئر
اسقط في اللعنة
انهض بعد قليل من موتك 
ستكون الساعة عند الفجر ملاذ الثوار
وستكون (جبال البورجراس) نهاية هذا العالم
وسيأتي كولمبوس بحجارة بحارته
والاسطرلابات الملكية
والسفن المشحونة بالديزنطاريا
وشيوخ (لا غالب)
والنزوات الذهبية
وبورتوريكا
انهض يا ايرناندودي بالور
واضبط ساعتك الرملية عند القهر
استدعي من كان يعد أصابعه في العتمة
استدعي أطراف الفجر
وبنات الغرناطيين
ودعاة الاستسلام
استدعي الظل وابناء الظل
وسرايا الخوف من القتل
استدعي اسمك من شجرة انساب الريح
وحدق في غبش الصبح
فهنا .. من عند السور العالي
من باب مدينة اجدادك
تسقط هامتك المخنوقة بالخوف
ليطاردها  حراس البابا في روما
وغوايات العثمانيين بفتح يأتي
بعد (وإذا جاء)
فالقلب صغير جدا
لا يحتمل النبض الهاوي في اللذة
والقلب صغير جدا جدا
لا يحمل سيف الضالع في منفاه
والقلب على شرفة رمح مكسور
ما زال خفوقا
مشنوقا يتهاوي في صعقته
يرتفع قليلا في مهوى اسلافك
ويعدد للتاريخ مناقبهم
اذهب في نصف صلاتك للنور
شاهد موتك بيديك
وراقب ثوارك ينتشرون على الاطلال
وتمدد وحدك في ساعة غيب
سيكون عليك إذن ان تأوي في هذي الحرب
لحرب لا تأويك
وستبقى مثل الظل نبيا مجرورا بالاغلال    
*  *  * 
مطر وروما لا تنام
والحزن يا للحزن
يسرقه الغمام
وجنود ربك إذ يمروا
وقفوا على اطراف روحك
يجهشون بلا كلام 
*  *  *
في قلب الحرب
كان ابن امية يسكن في كتب التيه
في قلب الحب
كان ايرناندودي بالور
يرجم شيطان القصر المعتوه
ويصلي في وحشته
ويقاوم في وحشته
وينادي من اعلى جبل البشرات
(حي على الثورة .. حي)
...
لكن عظام المهزومين
تتربص بجدار الصوت العالي
تثقبه 
تقتنص غوايته الأولى
وتلاقيه وحيدا في طعنته السرية
...
وهناك
قبل تقدم (فديركو غارسيا لوركا ) من ضوء غوايته
ترسل قيثارات الغرناطيين ملائكة
خرجوا للتو من الوديان
وصكوك الهذيان 
فتواريهم بعناق أميرات اللوز
وأطوق الورد
لتعلقهم بحرير الخفقان
...
وهناك
يبزغ هذا المغدور جريحا
ووحيدا فوق ذرى الآهات
على كتفيه نجوم الجنرالات  المنكسرين
وبيديه
حفنة عطر مسروق من قلب النار
...
وهناك
مر المخلوع عن العرش
آيته سورة حزن
ودماء تجهش في خضرتها
وحصار يتلوى في قلب حصار 
كانت عيناه تتيهان بوحشة ظل مشقوق 
والثوار قريبا من (جاليرا )
يرتجفون من البرد
كانت أشجار الرمان تتورد في حدقات العين
وتمضي في سهو اللذة
لترى الاطفال على مذبح قشتالة ينتحبون
دما وغناء
كانت اسماء المسلوبين بلا اسماء
تحرق في ساحات  الموت
وتوارى خلف محفات التاريخ
فتحلق اطياف الهذيان على الارض
وتهب رياح البغض
من اقصى وقدة نار في قلب ابن امية
حتى اقصى شهقة ملك مقتول
بذهول النبض  
*  *  * 
جرحوا يديك
وخلفوك وراء سهلك شاسعا
تمضي وحيدا في القفار
بدون مأوى او حديقة
قطعوا يديك 
وعلقوا اطراف جثتك الأنيقة
فوق روما
لم يراعوا ان موكبك البهي
يمر قبل الفجر في قداسه الازلي 
بلا حرس ولا اجراس تنزف
من دم الطلقاء أنسابا غريقة  
*  *  * 
ومررت من شجر العناق
مررت من دفق المساء
مررت من خبز الجياع
مررت من غرناطة الاحزان في وقت
رآني فيه حراس الغيوم
واوقدوا شمعا على روحي
وناموا مستريحين
ولكني تناولت ارتباكي في الخراب
وسقته خلفي
وسرت
ورائي الامداء والشهوات والنزوات والملك العضود
ووراء حزني
كان رمل التائهين يدلني
لارى النهاية وهي تمرق مثل سهم بارق
في الحزن
مثل جنون اغنية تفتّح صدرها للقتل
مثل الوعل
يشرد من عناية موته في البر
يشعل دمعة عند القفار 
ويرتمي في حضن غيمته العليلة
...
لم يكن بالور طفلا
لم يكن بالور وعلا
لم يكن بالور غير الجرح
في جسد النهاية وهي تنزف
ثم تسقط فجأة في موتها المجنون
تسقط عنوة
في ظلها
في جرحها
وتنام  
*  *  * 
مدويا كعاصفة
كشهقة المنكوب
كالرذاذ دم
مدويا كنبضة العدم
يقود روحه الطليقة
ويصعد القمم
وفي مدى العدم
ترتج في رحاب ظهره المديد
نصلة مسنونة الالم
*  *  *  
يا ابن الجرح
انظر كيف تواريت بلا معنى في الليل
وكيف تقطّعت الدنيا برجالك في الويل
لا انت الطالع من ارباض التيه
ولا انت الوعل
ويداك على رسلك
ترتفعان وتنتهبان جموح العقل
فاخفض صوتك
سنحفظ اسمك في ورق النسيان
لكي ننساك
يا ابن امية
لا شيء سيغفر للنسيان سواك . 


فضيحة الواضح:
- جبل البشرات وجبال البورجراس: معقل ثورة محمد بن امية ضد الإسبان
- إيرناندودي بالور: محمد بن امية كما كشف عن نفسه إبان إطلاق ثورته
- غرينادا: اسم غرناطة القشتالي
- الحبقي: الخائن الذي حاك مؤامرة لقتل ثورة جبل البشرات
- الدون خوان: قائد الحملة المكلف من كارلوس الاول ملك اسبانيا لسحق ثورة البشرات في 1572
- جاليرا: معقل الثوار الموريسكيين الاخير.. وفيها انتهت ثورتهم الكبرى
- الموروسكيون: المسلمون الذين أرغموا على تغيير دينهم بعيد
سقوط غرناطة
- فديريكو غارسيا لوركا: شاعر اندلسي قتل في القرن العشرين
على يد عصابات فرانكو وهو سليل الموريسكيين في اسبانيا
- بواتييه: مقتلة العرب على حدود فرنسا في بدايات فتح الاندلس
- بورتوركيو: في أميركا اللاتينية، اكتشفها البحارة العرب الذين رافقوا كولمبوس للعالم الجديد