مؤمنون بلا حدود

مجموعة من الندوات والنشاطات أعلنت عنها أخيراً مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" في الرباط وتونس والقاهرة، تسبق إنطلاق مؤتمرها السنوي الثالث الذي سيعقد هذا العام تحت عنوان "الدين والشرعية والعنف" في العاصمة الأردنية عمّان يوميّ الرابع والخامس من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وكانت "مؤمنون بلا حدود" قد عقدت ندوة مؤخراً بعنوان "نيتشه والإسلام" تضمنت قراءة للكتاب الصادر عن المؤسسة أخيراً بنفس العنوان، في قاعة "صالون جدل حي" في الرباط.

بينما تقام في القاهرة من 1 حتى 20 تموز/ يوليو المقبل، في "مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي" التابع للمؤسسة، مجموعة من الأنشطة والندوات وعروض الأفلام، منها، عرض في الأول من تموز/ يوليو لفيلم "مدد" الذي يتناول موضوع التصوف لدى المسيحيين والمسلمين، والذي أنتجته المؤسسة أخيراً وأخرجه المصري حسين المنباوي، ويتبع في اليوم التالي ندوة بعنوان "الدراما الرمضانية ومدى تفاعلها مع البنى الاجتماعية"، وتختم المؤسسة أنشطتها لشهر رمضان في القاهرة بجلسة نقاشية تحت عنوان "تجديد الخطاب الديني".

أما في تونس فتنظم المؤسسة ثلاث ندوات، الأولى بعنوان "الإسلام ومعاداة السامية" يقدّمها الباحث فوزي البدوي في 30 حزيران/ يونيو، وأخرى بعنوان "يفهمون لا يعلمون: قراءة في آل عمران3/7" وتتناول الجدل في موضوع التأويل الديني، يقدّمها الأكاديمي والباحث محمّد محجوب في 9 تموز/ يوليو المقبل،

وفي الـ 14 من الشهر نفسه يقدّم الباحث محمد الشتيوي، محاضرة بعنوان "جدل الغيب والشهادة" يتناول فيها معالجة تاريخية ورمزية للقصص الثلاث الواردة في سورة الكهف. وتقام فعاليات تونس في مقر المؤسسة في باردو ـ تونس العاصمة.

يشار إلى أن "مؤمنون بلا حدود"، مؤسسة دراسات وأبحاث تأسست عام 2013، وتعنى بـ"تنشيط البحث المعرفي الرصين في الحقول الثقافية والمعرفية عموماً، والدينية خصوصاً" ويتناول مؤتمرها الثالث في سبتمبر المقبل "إشكاليّة الدين والشرعيّة والعنف" ويناقشها من أربعة جوانب، هي، المنظور الفكري، والمنظور الفلسفي، والمنظور السياسي الاجتماعي، والمنظور الديني الفقهي. يشارك فيه أكثر من عشرين باحثاً من بلدان عربية وأجنبية مختلفة.