منظمة "ألسكو" في تونس تطلق جائزتي ابن خلدون وسنغور

الكلمة - المغرب

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الدولية للفرنكوفونية عن تنظيم الدورة الأولى (2007 -2008) لجائزتي ابن خلدون وليوبولد سيدار سنغور للترجمة. وأوضحت منظمة الألكسو، أن الهدف الأساسي من إنشاء الجائزتين يتمثل في مكافأة المترجمين والمترجمات من وإلى اللغتين العربية والفرنسية، على الجهود المتميزة التي يبذلونها للتعريف بالدراسات والبحوث في مجالات العلوم الاجتماعية والأدب في الفضاءين العربي والفرنكوفوني وكذا الإثراء المتبادل للغتين العربية والفرنسية. كما تروم الجائزتان تشجيع تنمية العلاقات بين البلدان العربية والفرنكوفونية، وخاصة في المجالات العلمية والأدبية. وقد تقرر منح الجائزتين، وقيمة كل منهما عشرة آلاف دولار، بالتناوب مرة كل سنة، باستثناء الدورة الأولى،حيث ستسلم الجائزتان في مطلع العام القادم، على هامش تظاهرة ثقافية كبرى تقام في أبوظبي.

وأفادت الألسكو بأن باب الترشيح لنيل الجائزتين مفتوح حتى30 دجنبر المقبل للأعمال المترجمة من العربية إلى الفرنسية في مجال العلوم الإنسانية جائزة بن خلدون والأعمال المترجمة من الفرنسية إلى العربية في مجال الأدب (جائزة سنغور)، والتي صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية على أن يكون النص الأصلي بالعربية أو الفرنسية قد صدر قبل سنة 2004 ما عدا إذا كان من الإسهامات التي لم يسبق ترجمتها إلى اللغتين.

يذكر أن إنشاء جائزتي (ابن خلدون) و(ليوبولد سيدار سنغور) يندرج ضمن التعاون القائم بين المنظمتين منذ توقيعهما اتفاقية للتعاون بينهما سنة2001 في تونس.