معرض بيروت الفني

 يشهد سكان العاصمة اللبنانية بيروت معرضا للتصوير والنحت يشارك فيه فنانون لبنانيون وأجانب ويهدف إلى رسم صورة إيجابية عن الحركة الفنية في لبنان رغم الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد. ويضم المعرض المقام في إحدى قاعات كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في منطقة الأشرفية ببيروت أعمالا فنية لأكثر من 28 فنانا. وافتتح المعرض مساء الأول من أكتوبر/تشرين الأول. وكانت الاحتجاجات التي بدأت بتكدس القمامة في شوارع بيروت والأزمة السياسية في بلد بلا رئيس منذ مايو/أيار عام 2014 تتصدر عناوين الصحفي اللبنانية في الفترة الأخيرة. لكن منسقة المعرض رولا شريم تقول إن المعرض يهدف إلى إظهار جانب آخر من لبنان.

وأضافت "يعني نحن بدنا نفرجي وجه لبنان الحضاري للعالم وللبنان، يعني مش بس نحنا متل ما بتشوف وبتصور الميديا لبرا زبالة ومشاكل وقتل وضرب، عنا ناس بتحب الحضارة، فنانين، رسامين، منجيب فنانين من برا ليجوا يعرضوا شغلهن بلبنان ومناخد الفنانين اللبنانيين من لبنان لبرا". وقالت نادية الخوري وهي محامية حضرت المعرض إنه جزء من حركة فنية متنامية في المدينة. وأضافت "أعتقد أنه جميل، خاصة التنسيق، أعتقد ان لبنان شهد العديد من المعارض الفنية في الفترة الأخيرة وهذا جزء من حركة فنية جديدة قوية. وأعتقد منه امر عظيم أن نرى الناس تشارك وتسعد وتعرض أفكارها وتأتي من مختلف أرجاء العالم لتعرض أنواعا مختلفة من اللوحات التعبيرية وغيرها، حقا اعتقد أن هذا جميل".

وكان لبنان على مدى فترة طويلة يعد مركزا ثقافيا ويجتذب الفنانين من مختلف أرجاء المنطقة. وفي السنوات القليلة الماضية شهد لبنان تدفق الفنانين من سوريا التي كانت ذات يوم تضم حركة فنية نشطة.

لكن معرض بيروت الدولي للفنون يهدف لاجتذاب الفنانين من أماكن مختلفة. ويعرض الفنان الفرنسي كولن مورغان أعماله في أول زيارة له للبنان. ويقول "أنا متحمس لوجودي هنا لعرض أعمالي قبل سفري إلى الولايات المتحدة ثم عودتي إلى فرنسا. التقيت رولا شريم التي دعتني للحضور إلى لبنان وأسعدني ذلك. أحببت بيروت لديها خليط حضاري رائع والناس في غاية الدفء. انا متحمس".

والمعرض الذي يستمر أربعة أيام يشمل كذلك عروض شعر وموسيقى. وأهم حدث في الأيام الأربعة هو مزاد توجه عائداته لجمعية خيرية. وقالت الفنانة اولجا صفا إن منظمي المعرض أرادوا تحويله إلى نشاط يشجع العمل الخيري إلى جانب تشجيع الفنون. وقالت "المعرض يلي نحن مشاركين فيه اليوم هو عبارة عن معرض بيضم فنانين لبنانية واجانب، والهدف منه هو نوسع ثقافة الفن بلبنان ونشجع الفن وبنفس الوقت في عنا أوكشن يلي هو بالعربي مزاد على كذا لوحة 8 أو 9، وريعها يعود لجمعية خيرية، نحن بالإضافه لتشجيع الفن منشجع الجمعيات". والمعرض الذي تنظمه جمعية بيروت أرت ورلد بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام يستمر حتى الرابع من أكتوبر/تشرين الأول.