"شغف اسمه الغيم" مجموعة قصصية جديدة للكاتب محمد زهير

  

صدر للقاص والناقد المغربي الدكتور محمد زهير مجموعة قصصية جديدة موسومة ب"شغف اسمه الغيم"، وهي الإصدار الثاني لمنشورات فرع مراكش لاتحاد كتاب المغرب بدعم من المقهى الأدبي "فيستو". وهي الإصدار الثالث للكاتب محمد زهير بعد "أصوات لم أسمعها" المجموعة القصصية والتي حازت على جائزة المغرب للكتاب صنف السرديات سنة 2011، و"النداء" نص مسرحي صدر سنة 2013.

تقع مجموعة "شغف اسمه الغيم" في 152 صفحة، وتضم 14 نصا قصصيا (الكتابة على الرمل، العشاء الأخير، مروحة السماء، حالة وجود، وردة واحدة، أحلام وردية، ذاكرة الغبار، قصة حياة، شجرة المعرفة، تجريد النخل، مراجع العشق، الكناية، ظل السهم، سناء).

في مجموعة القاص محمد زهير، أحد وجوه المشهد القصصي المغربي منذ بداية الستينيات من القرن الماضي، إصرار للوفاء لمتعة القص وللكتابة القصصية و"شغفها". لا شيء مكتمل في حيوات القصص، فقط المفارقة هي ما تجعل للحياة ألقا يجعلها قابلة للعيش. في "شغف اسمه الغيم"، والتي لا نقرأ نصا يحمل عنوانها، تحلل من هواجس الكتابة وأسئلتها وخوض في متعة الحكي، واسترسال آسر بين ثنايا مفارقات الحياة حين تجعلنا نروض الفشل على التكرار.

نصوص محمد زهير وفية لأفقها وهاجسها الإبداعي، فهي قادرة على إشباع رغبة القارئ في استعادة متعة القص، والتي كادت تنمحي اليوم.