مهرجان الأفلام القصيرة للشباب العربي

 استقبل متحف البحرين الوطني صباح اليوم الأحد الموافق 15 نوفمبر 2015م، وفدا من مهرجان   الأفلام القصيرة للشباب العربي (Red Carpet) في نسخته الثالثة والذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة، حيث كان في استقبال وفد المهرجان عدد من موظفي إدارة المتحف بهيئة البحرين للثقافة والآثار، والذين أخذوا الوفد في جولة للاطلاع على مختلف أقسام المتحف وتسليمهم جواز عبور السياحة الثقافية. وشمل وفد المهرجان ممثلين عن مملكة البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة،  دولة الكويت وجمهورية مصر العربية.

وزار وفد مهرجان ريد كاربيت عدداً من قاعات العروض المتحفية المتواجدة والتي تضم قطعاً أثرية نماذج فنية تعود إلى مختلف الحضارات التي مرّت على مملكة البحرين ويرجع تاريخ بعضها لأكثر من 4000 عام قبل الميلاد. وعبّر الوفد عن إعجابه بمحتوى متحف البحرين الوطني الذي يكتنز الذاكرة الإنسانية للعديد من الحضارات التي على المملكة، مشيرين إلى أنها تمتلك مخزونا حضاريا عريقا يستحق أن يتعرف عليه الجميع.

وتوقفت الجولة في أروقة متحف البحرين وتنقلت ما بين قاعاته المختلفة، كقاعة دلمون التي قدم فيها وفد الثّقافة شرحاً حول القيمة الثقافية العالية لأبرز مقتنيات القاعة التي تحتوي على سجلات من نوع مختلف، مصنوعة من الحجارة والمعادن والأحجار الكريمة التي تحكي قصة حياة الأجداد وتسرد تاريخ المملكة الممتد إلى حوالي 7 آلاف عام.  كذلك اطلع الوفد في جولته على قاعة العادات والتقاليد التي تحتوي على نماذج وصور وتماثيل تعبر عن غنى ثقافة البحرين وتحكي عن أساليب الحياة المختلفة كالحرف والملابس والبيوت التقليدية. وبعد استلامهم لجوازات عبور السياحة الثقافية، حصل وفد مهرجان ريد كاربيت على ختم متحف البحرين الوطني، الذي يعد واحداً من نقاط الانطلاق الرئيسية نحو اكتشاف 21 موقعاً مسجلاً في الجواز، ومن ثم الدخول على سحب للفوز بإحدى جوائز  مسابقة جواز عبور السياحة الثقافية خلال شهر ديسمبر.

يذكر أن مهرجان الأفلام القصيرة للشباب العربي يقام ما بين 14 و 18 نوفمبر 2015م وقد خصص هذا العام ليحتفي بالأفلام الشبابية من مختلف أنحاء الوطن العربي، بشكل مغاير عن النسختين الماضيتين حيث كان يخصص للأفلام الشبابية المحلية، وذلك بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للشباب العربي للعام 2015م.