تقرير من غزّة: وفد الفنانين السوريين يكسر الحصار

ويتضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر بقطاع غزة

زينب خليل عودة

إنها الزيارة الثانية التي يتواصل فيها دعم فنانين سوريا الشقيقة مع أبناء الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، ولكن الزيارة الثانية تختلف عن الأولى التي كان بها الفنان دريد لحام وزوجته حيث أن الثانية ضمت حشد يضم قائمة من أبرز نجوم الشاشة الفضية السورية، حضروا إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح الحدودي. وضم الوفد نجوم الشاشة الفضية السورية وهم، الفنان اسعد عيد نقيب الفنانين السوريين، وإلى جانب دريد لحام الشهير بـ "غوار الطوشة"، نجما مسلسل "باب الحارة" سليم كلاس (أبو خاطر) ووفاء موصلي (فريال)، ونجما مسلسل "أهل الراية" رفيق السبيعي (أبو صياح) وجمال سليمان، وأسعد فضة نجم مسلسل "بيت جدي"، إضافة إلى طلعت حمدي، وسوزان نجم الدين، وهادي بقدونس، وهشام حاصباني، ورضوان عقيلي، والمخرج أسعد عيد، يرافقهم والمصور التلفزيوني أيمن سلامة مصور من التلفزيون السوري.

لقد كان لي الشرف أن التقى مع الفنانة وفاء موصلى التي لمحت بعينها السعادة البالغة لوصولها هنا وفى ذات الوقت الحزن الشديد على مايحدث هنا في قطاع غزة،وكانت تجلس بجوارها أيضا الفنانة سوزان نجم الدين وقد بكيت كل منهما أثناء حديث طفلة فلسطينية ابنة أسير عن معاناتها جراء اسر قوات الاحتلال الاسرائيلى أبيها وقد كان عمرها عامين والآن تسعة أعوام وهى لم تراه ولم تقبله ولم ولم...

وأنا أقف بين الفنانين السوريين أثناء لقائهم ذو الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلى والذي نظمته وزارة الأسرى.. وأنا أقف بينهم تحس انك بين أخوة وأخوات لك تشعر وكأنهم من أهل بيتك بل وأهل حارتك فعلا، وكم لمحت تأثرهم البالغ وقد بدا لافتاً التصريحات التي أطلقها الفنانون لدى وصولهم إلى قطاع غزة، والتي عبّروا من خلالها عن سعادتهم بزيارة جزء من فلسطين، وأكدوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني المحاصر في القطاع.

فلسطين مجري الدم في الأمة العربية
أخذت الفنانة الموصلى والفنانة نجم الدين تحتض أبناء الأسرى الأطفال ويقبلونهم ويحملونهم ومشاعر السعادة والحزن تمتزجان معا وقالت الفنانة الموصلي: "فلسطين مجري الدم في الأمة العربية، وقد جئنا لغزة حتى يستمر الدم في دورانه دون أن ينقطع شريانه...". فيما عبّر الفنان السوري جمال سليمان عن سعادته لتمكنه من زيارة غزة، ووجوده "بين أهله وناسه"، موضحاً أنه يشعر بالفخر لتناوله القضية الفلسطينية وهموم الفلسطينيين في كثير من أعماله الفنية.

وقال النجم السوري جمال سليمان: " أن أدخل قطاع غزة المحاصر كنت أحلم بذلك عندما أشاهد غزة عبر شاشات التلفاز واليوم تحقق حلمي، لذا أريد أن استغل الفرصة بتوجيه نداء إنساني عاجل للقدوم ومعرفة ما يحدث بغزة".

وكان الوفد قد استهل جولته يوم الأحد في مدينة رفح بزيارة منطقة الأنفاق، والاطلاع عليها، ومعرفة كيف يدخل الفلسطينيون المحاصرون احتياجاتهم من السلع والبضائع. كما زار أعضاء الوفد منازل تعرضت للتدمير قرب المنطقة الحدودية، وشاهدوا حجم الدمار الذي لحق بتلك المنطقة جراء الغارات الإسرائيلية خلال فترة الحرب وما بعدها.

عقب ذلك توجه أعضاء الوفد إلى محافظة خان يونس، وتحديداً إلى مقر جمعية المستقبل للثقافة والتنمية، وافتتحوا عرض مسرحية (الشياطة)، التي تلقي الضوء على أوضاع الشباب الغزيين العاملين في أنفاق التهريب، وكيف يواجهون الحصار.كما قدم الفنان دريد لحام أغنية قصيرة أمام الحضور نالت استحسانهم.

وقام أعضاء الوفد بسلسلة من الزيارات والفعاليات، بينها زيارة لوزارة الأسرى في الحكومة المقالة، كما التقى الوفد برئيس وزراء الحكومة إسماعيل هنية كما زاروا عائلة السموني التي فقدت أكثر من 29 من أفرادها أثناء الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وكذلك مناطق من حي الزيتون بغزة للاطلاع على الدمار الذي لحق بالمنطقة جراء الحرب.

أنقذوا الأطفال والنساء والشيوخ من بطش الاحتلال الإسرائيلي
وطالب وفد الفنانين المجتمعين العربي والدولي بالتحرك العاجل لإنهاء معاناة أهالي غزة، ورفع الحصار الإسرائيلي المتواصل. ودعا الفنان دريد لحام العالم أجمع إلى فك الحصار عن غزة وإنهاء معاناة أهلها بأسرع وقت ممكن، مطالباً "الضمائر الحية" بالتحرك العاجل لإنقاذ الأطفال والنساء والشيوخ من بطش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال: "عندما أدخل القطاع المحاصر أشعر بأنني بحاجة لكم لتقفوا بجانبي على الرغم من إنني جئت لأتضامن معكم"، معتبراً أن "المقاومة هي الوسيلة الوحيدة التي ستجعل أحفادنا يفخرون بنا فعلينا التمسك بها وعدم التخلي عنها".

وتابع قائلاً: "إن صمود غزة نسخة من صمود جنوب لبنان لذا أدعوكم بعدم التخلي عن المقاومة والتمسك بها لاستعادة ثوابتكم وحقوقكم".

اتحاد الفنانين العرب سيحاول عقد مؤتمره القادم من غزة
وأعرب نقيب الفنانين السوريين أسعد عيد عن سعادته بين أهالي قطاع غزة، قائلاً: "إن لغزة المقاومة والصابرة والمرابطة وللأبطال المقاومين كل الحب والتقدير"، مضيفاً: "إن اتحاد الفنانين العرب سيحاول عقد مؤتمره القادم من غزة، وسأدعو كافة النقابات أن تحذو حذو سوريا في التوجه إلى قطاع غزة".

وقالت النجمة السورية سوزان نجم الدين: "جئت لغزة لكسر الحصار الإسرائيلي الظالم الذي أعدم الحجر والبشر ولم يبق على معالم الإنسانية شيئاً، جئت لأقول للعالم بأن غزة حية وباقية وصامدة ولن تنكسر". 

الزيارة هي رسالة إلى الرأي العام الدولي
وقالت: "إن هدف الزيارة هو كسر الحصار الإسرائيلي الجائر على شعبنا الفلسطيني أولاً ومن ثم دعم أهلنا في غزة الذين قاوموا وصمدوا وما زالوا يقاومون ويواجهون عدوان إسرائيل واستيطانها واحتلالها. وأشارت الفنانة سوزان إلى أن الزيارة هي رسالة إلى الرأي العام الدولي والعالم أجمع بأن هناك شعباً محاصراً محروماً من جميع مقومات الحياة وأنه يجب التحرك والعمل على إنهاء هذا الحصار ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

يذكر أن الفنانة سوزان قدمت أوبريت غنائي من تأليف الكاتبة دولت العباس وألحان الموسيقي خالد حيدر شاركها فيه مجموعة من نجوم سورية وقد أبرز هذا الأوبريت معاناة أهالي غزة وبطولاتهم وصمودهم أثناء الحرب.

كما أنتجت الفنانة سوزان وأخرجت مسرحية في بيتنا ثعلب للكاتب الدكتور عباس علي ضمن الحملة الوطنية التي أطلقتها السيدة أسماء الأسد من أجل أطفال غزة لدعمهم والوقوف إلى جانبهم.

هذا وقد غادر أمس الاثنين وفد الفنانين السوريين قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك في زيارة استغرقت 24 ساعة، بهدف الإطلاع على الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنين في القطاع في ظل الحصار الإسرائيلي المشدد عليه منذ حوالي أربعة أعوام.