التراث العربي الطبيعي

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يساهم في جهود الحفاظ على التراث العربي الطبيعي،

ويستضيف ورشة عمل حول أهمية "القيمة العالمية الاستثنائية" يحضرها أكثر من 20 خبيراً

 

يحضر إلى المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة يوم غد الاثنين الموافق 7 نوفمبر 2016م، أكثر من 20 خبيراً في مجال التراث العالمي من البلدان العربية، وذلك  للمشاركة في ورشة عمل يقيمها المركز بالتعاون مع الاتحاد الدولي لصون الطبيعية حول "ترشيح مواقع التراث العالمي: إعداد بيان القيمة العالمية الاستثنائية". وتقام ورشة العمل ضمن برنامج التدريب الخاص ببرنامج "طبيعة"، برنامج الشراكة بين الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

ويمثل مفهوم  "القيمة العالمية الاستثنائية" (OUV) الأساس الذي ترتكز عليه اتفاقية التراث العالمي، ويوضح هذا المفهوم أبرز العناصر التي تميز مواقع التراث المختلفة عن بعضها البعض، كما وترتكز عليه أدوات الحفاظ على هذه الميّزات وحمايتها وصونها وإدارتها ورصدها والتعريف بها. كما وتعد القيم العالمية الاستثنائية عاملاً رئيسيا في نجاح ترشيح المواقع لقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، حيث أن وجود قيمة أو مجموعة قيم كانت طبيعية ، تاريخية أو معمارية أو غيرها في أي موقع في العالم يؤهله لدخول القائمة.

وتهدف ورشة العمل إلى تأهيل المشاركين لمواجهة التحديّات في إظهار القيمة العالمية الاستثنائية في ملفّات ترشيح مواقع التراث الطبيعي، ومن هذه التحدّيات ضعف التحليل الموضوعي للقيم، استخدام مصادر معلومات محدودة او معلومات قديمة وعدم اختيار اقوى القيم التي على اساسها تبنى الحجة كموقع مهم عالميا. لذلك فإن الورشة ستجهز المشاركين بالمهارات والمعرفة الضرورية التي تجنّب العاملين على ملفات الترشيح التحديات التي ذكرت سابقاً، والنجاح في إعداد بيان القيمة العالمية الاستثنائية والذي يوضح لما هذه المواقع يجب ان تكون جديرة بالتسجيل على قائمة التراث العالمي.

يذكر أن "طبيعة" هو برنامج مشترك ما بين الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من أجل المساعدة في حفظ وإدارة مواقع التراث العالمي الطبيعية في الوطن العربي. كما ويحرص البرنامج على تطبيق شروط اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م فيما يخص المواقع الطبيعية وبما يعود بالنفع على المجتمع المحلي المحيط بها.