افتتاح معرض ما وراء اللوحة للفنان عبدالله الخان

افتتح معرض (ما وراء اللوحة) للفنان والمصور عبدالله الخان، وذلك ضمن فعاليات برنامج أعياد الوطن التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار طوال شهر ديسمبر الجاري. 

وحضر افتتاح المعرض، الذي أقيم في مركز الفنون، معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من المسؤولين والفنانين والمهتمين. إذ يبرز المعرض أعمالَ عشر فناناتٍ من خلال صورٍ متنوعة التقطها المصور عبدالله الخان من زوايا متعددة ومنظورٍ مختلف، ليكوّن منها ألبوماً ملوناً يروي حكاية ما وراء اللوحة، وقد افتتح المعرض الفني بمناسبة يوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر، ويستمر المعرض حتى 31 ديسمبر الجاري.

فيما يقترب الخان في هذا المعرض من العلاقة الفريدة التي تجمع ما بين الفنانة واللوحة، ليترجمها مشاهداً توقّف عندها الزمن للحظة. كما يقدّم المعرض، إضافة إلى الصور، إصداراتٍ مطبوعة توثّق ما تمرّ به اللوحات الفنيّة من رحلةٍ طويلة قبل أن تصل للمتلقّي بشكلها النهائي الجذاب.

من جهته، قال الفنان والمصور عبدالله الخان إن فكرة المعرض جاءت عبر الرجوع إلى الماضي، حيث قام في ثمانيات القرن الماضي بتصوير الفنان عبدالله المحرقي وهو يرسم إحدى لوحاته، ونالت تلك الصور إعجابه. فيما استذكر الخان هذه الحادثة ليتقدم باقتراح لهيئة البحرين للثقافة والآثار بإقامة هذا المعرض، الذي يعتمد في أساسه على تصوير عشر فنانات وهن في مراحل متعددة خلال عملهن الفني.

يذكر أن الفنانات التي تم التعاون معهن في هذا المعرض هن: أريج كاظم رجب، بزة الباطني، ديانا ونادين الشيخ، سامية إنجنير، عبير آل خليفة، فائقة الحسن، لولوة آل خليفة، ميّاسة السويدي، نبيلة الخيّر، وهدير البقّالي.  

ويُعدّ الفنّان عبدالله الخان  رائداً في مجال التصوير الفوتوغرافي إذ يمتلك ما يزيد عن مليون صورة لمملكة البحرين ودول الخليج العربية، وقد بدأ مسيرته مع التّصوير الفوتوغرافيّ منذ العام 1950، قبل أن يتّخرج من المملكة المتّحدة بشهادة مصوّر محترف عام 1962، كما أنه يملك ويدير حالياً بيت البحرين للتّصوير، وله العديد من الإسهامات البارزة في هذا المجال والتي تقلّد على إثرها وسام الكفاءة من صاحب الجلالة الملك المفدّى في فبراير 2011.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋