كتاب الأبجديات الثلاث لكلاريس هيرينشميت

منذ انطلاقه عام 2015، عمل مشروع نقل المعارف بإشراف المفكر الدكتور الطاهر لبيب كنافذةٍ تطل على المعارف الإنسانية والاجتماعية حول العالم، وتسمح لضوء العلم والثقافة بالدخول إلى دولنا العربية عبر كتبٍ وإصداراتٍ لاقت انتشاراً دولياً واسعاً ولكن لم يصل أغلبها إلى مكتباتنا العربية. لذا فإن إطلاق هيئة البحرين للثقافة والآثار  لمشروع نقل المعارف يعد ترجمةً لرؤى الهيئة  واستراتيجيتها الهادفة إلى  رفع الوعي العام بأهمية القراءة والتعرف على ثقافة الآخر.

وفي هذا السياق أصدر مشروع نقل المعارف، مؤخراً، كتاب "الأبجديات الثلاث اللغة والعدد والرمز"، وهو ترجمة لكتاب الباحثة كلاريس هيرنشميت في المركز الوطني للبحث العلمي بباريس. هذا الكتاب يقدم شرحاً مستفيضاً حول الحروف والأعداد والرموز، ويستعرض ويناقش نشأة تلك الأبجديات الثلاث وما طرأ عليها من تحوّلات في مجموعةٍ من الفصول الموزّعة على ثلاثة أقسام، الأول: طريق الكتابة، طرق التفكير، الكتابة والسياق النفسي، والثاني: الكتابة الحسابية للنقود، والثالث: الكتابة المعلوماتية والشبكية.

ويقترب القسم الأول من طرق تدوين اللغات الممتدة من الشرق الأوسط إلى الحوض الشرقي من البحر المتوسط، ومن الشرق الأدنى إلى بحر إيجه المُهَليَن كالسومرية والأكادية، وأبجدية الحروف الساكنة، والأبجدية الإغريقية والمسمارية.

أما القسم الثاني من الكتاب فأفردته هيرنشميت للغة الأرقام وكتابة النقود وحساباتها وتاريخها، إضافة إلى العلاقة بين المعدن والفئات النقدية بقيمها المختلفة، كما يشرح هذا القسم الأسطورة التي رواها هيرودوتوس حول النقد المسكوك ويحاول تفسير الصور الهندسية المطبوعة على ظهر النقود اليونانية.

وأما القسم الثالث فيقترب من اللغة أو الأبجدية  الأكثر تداولاً في عصرنا الحالي – الأبجدية المعلوماتية، والتي تعد ثورةً في التاريخ المعاصر، ولكن التحضير لها بدأ منذ خمسة آلاف سنةٍ على الأقل، وقد توقفت المؤلفة عند جمالية اللغة الرقمية وتسهيلاتها الهائلة في الكتابة، وقارنت بين الذكاء البشري والذكاء المعلوماتي، ثم أشارت إلى المنافسة الرقمية خلال الحرب الباردة بين قطبي العالم، الولايات المتحدة وروسيا، كما نوّهت بما ساهمت به الثورة المعلوماتية من اكتشافاتٍ مذهلة، وصلت بالإنسان إلى اكتشاف الفضاء.

يذكر أن كتاب "الأبجديات الثلاث" هو الإصدار السابع لمشروع نقل المعارف الذي يقوم فريق عمله بالعمل على إنجاز  ترجمة من 50 كتاباً من أمهات الكتب العالمية. أما الكتب التي صدرت قبل هذا الكتاب فهي: "تفكر؛ مدخل أخاذ إلى الفلسفة" للفيلسوف سايمن بلاكبرْن، و "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم، بحث في الخيال المكوَّن" لأستاذ الفكر اليوناني بول فايْن، و "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، و كتاب "التحليل النفسي علماً وعلاجاً وقضيّة"  لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان. و "الزمن أطلالاً" للكاتب الفرنسي مارك اوجيه، و"أصول الفكر الإغريقي" لِجان بيير فرنان.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋