مجالات التشريع والتدبير الجماعي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة

يشارك الائتلاف المغربي ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم الاثنين 13 فبراير 2017 (س الرابعة والنصف) بقاعة إفريقيا، بتنشيط ندوة فكرية هامة حول قضايا ورهانات الملكية الفكرية بالمغرب. وتروم هذه الندوة تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجالات التشريع والتدبير الجماعي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة انطلاقا من المرجعيات القانونية الدولية، وما تعرفه من نقائص اختلالات في التدبير من خلال التجربة المغربية، وما تطرحه كذلك من أسئلة ورهانات في المستقبل في أفق الإصلاح المنشود.

لذلك فإن ستتوزع محاور هذه الندوة كالاتي:

1 . سيتناول د.عبد الحكيم قرمان الخبير الدولي ورئيس الائتلاف المغربي للملكية الفكرية، موضوع المنظومة القانونية للملكية الفكرية الدولية التي تدير وترعى هذه الحقوق عبر مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تحدد المعايير الكونية التي يتوجب احترامها من لدن البلدان الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI منظمة دولية متخصصة تابعة للأمم المتحدة) كما تسهر الدول الأعضاء عند سن قوانينها الوطنية على التقيد بهذه المعايير المتوافق عليها عالميا في إطار تدبير الحقوق المادية والمعنوية للمؤلفين وحماية الملكية الفكرية في نطاق حدودها الترابية وسيادتها الوطنية من جهة أخرى.

2 . وستتحدث لنا الأستاذة الفنانة التشكيلية ربيعة الشاهد ، رئيسة جمعية بصمات بسطات، القضايا والإشكاليات المتصلة بمجال الفنون التشكيلية ببلادنا، خصوصا ما يتصل بواقع الحال، وإكراهات الممارسة الفنية في هذا الباب في ارتباطها بوضعية الفنان التشكيلي وتطلعاته المستقبلية؛

3 . وفي الأخير سيحدث الأستاذ مصطفى أحريش الفنان الموسيقي والإعلامي المتميز عن القضايا المرتبطة بالقرصنة وبالاختلالات الملحوظة في الممارسة في غياب حماية حقيقية وتدبير قانوني منظم للحقوق المادية والمعنوية للمبدعين.

·      تقديم وتسيير أشغال الندوة / ذ. الشاعر إدريس بوقاع.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋