مجالات التشريع والتدبير الجماعي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة

يشارك الائتلاف المغربي ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، زوال يوم الاثنين 13 فبراير 2017 (س الرابعة والنصف) بقاعة إفريقيا، بتنشيط ندوة فكرية هامة حول قضايا ورهانات الملكية الفكرية بالمغرب. وتروم هذه الندوة تسليط الضوء على التجربة المغربية في مجالات التشريع والتدبير الجماعي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة انطلاقا من المرجعيات القانونية الدولية، وما تعرفه من نقائص اختلالات في التدبير من خلال التجربة المغربية، وما تطرحه كذلك من أسئلة ورهانات في المستقبل في أفق الإصلاح المنشود.

لذلك فإن ستتوزع محاور هذه الندوة كالاتي:

1 . سيتناول د.عبد الحكيم قرمان الخبير الدولي ورئيس الائتلاف المغربي للملكية الفكرية، موضوع المنظومة القانونية للملكية الفكرية الدولية التي تدير وترعى هذه الحقوق عبر مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تحدد المعايير الكونية التي يتوجب احترامها من لدن البلدان الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (OMPI منظمة دولية متخصصة تابعة للأمم المتحدة) كما تسهر الدول الأعضاء عند سن قوانينها الوطنية على التقيد بهذه المعايير المتوافق عليها عالميا في إطار تدبير الحقوق المادية والمعنوية للمؤلفين وحماية الملكية الفكرية في نطاق حدودها الترابية وسيادتها الوطنية من جهة أخرى.

2 . وستتحدث لنا الأستاذة الفنانة التشكيلية ربيعة الشاهد ، رئيسة جمعية بصمات بسطات، القضايا والإشكاليات المتصلة بمجال الفنون التشكيلية ببلادنا، خصوصا ما يتصل بواقع الحال، وإكراهات الممارسة الفنية في هذا الباب في ارتباطها بوضعية الفنان التشكيلي وتطلعاته المستقبلية؛

3 . وفي الأخير سيحدث الأستاذ مصطفى أحريش الفنان الموسيقي والإعلامي المتميز عن القضايا المرتبطة بالقرصنة وبالاختلالات الملحوظة في الممارسة في غياب حماية حقيقية وتدبير قانوني منظم للحقوق المادية والمعنوية للمبدعين.

·      تقديم وتسيير أشغال الندوة / ذ. الشاعر إدريس بوقاع.