مسارات أحمد المديني الأدبية

الكلمة - المغرب

في نهاية أسبوع مشرق ببني ملال، كان موعد أحمد المديني مع أصدقائه وجمهوره في اللقاء التكريمي الذي أشرفت عليه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة ببني ملال،وذلك يومي 7 و 8 دجنبر 2007 بمدرج غرفة التجارة والصناعة. ويأتي تنظيم هذا اللقاء باعتبار احمد المديني احد المؤسسين للسرد الروائي الحديث بالمغرب، ساهم بكل جرأة وتحد في الكتابة والعطاء..في القصة والرواية والشعر والدراسات النظرية والنقدية وفي الترجمة كما كتب نصوصا مفتوحة وكتابات بالفرنسية، وترجمت بعض كتاباته إلى الفرنسية والاسبانية والانجليزية وقد شهد زوال اليوم الأول افتتاح الندوة والجلسة الأولى التي ترأسها أحمد العاقد وعرفت تدخلات عبد الفتاح الحجمري ورشيد بنحدو وعبد العالي بوطيب وعزيز ضويو.
الجلسة الثانية، صبيحة يوم السبت، ترأسها عبد الحميد عقار وتدخل فيها كل من إدريس نقوري وشعيب حليفي ومحمد عز الدين التازي ونور الدين درموش.
الجلسة الثالثة وترأسها إدريس نقوري تدخل فيها الميلودي شغموم وشرف الدين ماجدولين واحمد اللويزي ومحمد بشكار.
ويختتم اللقاء بالجلسة الرابعة،بتدخلات محمد بوخزار ومحمود عبد الغني وإدريس الخوري ومبارك ربيع.
وقد قاربت جميع الأوراق المقدمة رؤى نقدية لما يميز أعمال أحمد المديني الإبداعية والفكرية كما لامست الجوانب الشخصية في شهادات حميمية والتي لها علاقة بما هو ثقافي.
في نهاية اللقاء ألقى احمد المديني كلمة شكر فيها الجميع، ثم قرأ قصة بعنوان (خريف) ثم يختتم اللقاء بسهرة فنية بديعة أحيتها مجموعة صول ببني ملال.