تقرير من الإمارات

الرحلة الشارقية

محمد تنفو

بعد رحلة طويلة ملأى بالأحلام والشوق والمناجاة، استقبلتنا إمارة الشارقة بصدر رحب. وفي صبيحة يوم الاثنين الجميل والدافئ، التأم شمل الإخوة المبدعين العرب: أحمد محمد حسن عبد الفضيل وهاني عبد الرحمن عبد المقصود ومحمد حسن عبد الحافظ محمد من مصر؛ ومحمد علي الخضور  وبسيم جميل الريس ولبى هاني الجردي وبسام رشاد الأحمد من سوريا؛ وياسر مطلق العتيبي من السعودية؛ ومنتظر ناصر كاظم وسوسن هادي جعفر من العراق؛ ومحمد الكرافس وكمال الخلادي ومحمد تنفو من المغرب؛ وعائشة سعيد الزعابي من الإمارات.  اجتمعوا بقصر الثقافة، تحت إشراف الدكتورة اعتدال عثمان المسؤول العلمي على الورشات، للتداول حول محاور في غاية الأهمية من قبيل تداخل الشعر مع القصة، وجماليات النص القصصي، ومغامرة الشكل القصصي، وجماليات المضمون والشكل في النص السردي، ومفهوم المعايير الجمالية وإشكالية المصطلح، وجماليات الكتابة القصصية: قصة الطفل نموذجا.

استهل الباحث محمد تنفو، المتوج بالجائزة الأولى في النقد الأدبي، ورقته الموسومة ب" المعايير الجمالية: إشكاليات المصطلح والمفهوم"، بمقتبسة لجيروم ستولنيتز تومئ إلى أن " أي تعريف قاطع لعلم الجمال لن يكون له إلا معنى ضئيل، أو قيمة تافهة"، ثم انتقل إلى ملامسة عدة محاور. أولها يرتبط بإشكاليات المصطلح والمفهوم. قدم فيه الباحث مختلف تحديدات علم الجمال، بدءا بنظرية الفن عند الإغريق، خصوصا أرسطو في كتابه البويطيقا، وأفلاطون في نظرية المثل. وهيجل الذي انتصر إلى الجمال الفني الناتج عن الروح، ومن ثمة، فهو أسمى من الجمال الطبيعي، وعد الإستطيقا، باعتباره علما يقتصر على الجمال الفني، مألوفا لدى الألمان، في حين يقول الفرنسيون بنظرية الفنون أو نظرية الآداب الجميلة. وكانط الذي نظر إلى الاستطيقا بكونه يتناول الإدراكات التي يصحبها في العقل إحساس باللذة دون أي شعور بعلاقة أو اتصال، وهي وحدها مشاعر الجمال الحرة الكاملة. وصعدا إلى كروتشيه الذي اعتبر الاستطيقا علم الحدس المباشر أو الوجدان، وجون ديكاس الذي حصره في كل ما له صلة بالمشاعر الحاصلة خلال التأمل، وباركر الذي حدده في الكشف عن الخصائص النوعية للفن الجميل، وشارل برنار الذي ربطه بطبيعة ميتافيزيقية. وانتهاء بجيروم ستولنيتز الذي خلص إلى أن علم الجمال يتناول القبح، بينما الاستطيقا تبحث في الجمال والقبح معا. أما في المحور الثاني الموسوم بإشكاليات المعايير الجمالية، فقد وقف الباحث محمد تنفو عند آراء مختلفة لعدة مفكرين وفلاسفة من عيار أرسطو الذي ربط العناصر الموضوعية للأشياء الجميلة بالنظام والتناسق والتحدد، وأفلوطين الذي حصرها في تناسق الأشياء وتناسبها، وهربارت الذي ذهب إلى أن عبقرية المؤلف هي التي تبث الروح والقيمة في العناصر المكونة للجمال، وجون ديكاس الذي اهتدى إلى أن مفهومي الجمال والقبح يطلقان من جانب الناقد وحده، وليس لهما أي معنى من وجهة النظر الإبداعية عند الفنان.

في الختام خلص الباحث إلى أنه يصعب وضع تعريف جامع مانع للجمال، كما يعسر تحديد معايير مضبوطة وأسس دقيقة وقواعد عامة وقوانين ثابتة ومقاييس متفق عليها يمكن تطبيقها لاستخلاص الجمال في الفن. المعايير والأسس تختلف باختلاف النصوص والعصور، وتتنوع بتنوع وجهات نظر المنشغلين بأسئلة الجمالية في السرد. فدور الناقد لا ينحصر في التذوق، بل في الحكم الموضوعي والتقويم العلمي الذي يرتكز على التحليل والمقارنات وتقديم الحجج والبراهين والأدلة القمينة بتأكيد صحة الموقف الجمالي، وعلى الوعي النظري بالجنس، والنظر إلى العمل بوصفه بنية كلية نظرة موضوعية، مع التحرر من مشاعر الذات وأحاسيسها، ومن الألفاظ التعميمية في الحكم؛ علاوة على الجمع بين المواءمة الوصفية والكفاءة التفسيرية. فالتفسير والتأويل يستندان إلى إطارات مرجعية وأدوات مفاهيمية مستقاة من الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والأنثربولوجيا. بالإضافة إلى المراهنة على اللغة المنسية الغنية بالدلالات الكلية والجزئية، والاستناد إلى الأحلام، والتوكؤ على العوامل النفسية وعمليات ذهنية معقدة بعيدة عن المنطق العلمي الموضوعي، ومتاخمة لمنطق الفكر الأسطوري، وتوخي الحذر من أجل عدم الوقوع في عقدة سرير بروكست.

أسدل الستار على الورشات النقدية بحفل توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي، الدورة الثالثة عشر، تحت إشراف الأساتذة عبد الله محمد العويس مدير عام دائرة  الثقافة والإعلام، واعتدال عثمان المشرف العلمي على الورشة، وعلياء الغزال، وعبد الفتاح صبري سكرتير تحرير مجلة الرافد، والدكتور عمر عبد العزيز رئيس قسم الدراسات والبحوث، ومدير تحرير مجلة الرافد.

العود كان مختلفا كليا وجذريا عن البدء. فقد كانت قلوبنا مفعمة بالحب والصداقة والأمل، وعقولنا حبلى بذكريات جميلة لا تنسى، وأرواحنا مسكونة بالأماكن النابضة بالفن والثقافة والفكر التي تشرفنا بزيارتها: نادي الثقافي العربي، متحف الشارقة للفنون، دارة الدراسات الخليجية، قصر الثقافة.