ندوة "الديكامـيرون" لجيوفاني بوكاشيو بالدارالبيضاء

الكلمة - المغرب

تعد ندوة كتاب الديكاميرون للكاتب الإيطالي جيوفاني بوكاشيو (1313-1375) الحلقة السادسة من سلسلة ندوات تجارب التي تخصصها مجموعة البحث للتجارب النوعية التي طبعت الكتابة القصصية عالميا وعربيا ومغربيا.
يعتبر كتاب الديكاميرون (كُتب بين 1349 و1351) كتابا كلاسيكيا بالمعنيين الفني والتاريخي. فهو علامة على انبثاق وتشكل أوربا الأدبية الحديثة، وعلى ذروة التحول من أنماط السرد التقليدية المتشبعة بالأخلاقية الدينية المتعالية أو الأخلاقية الخرافية والأسطورية، إلى نمط السرد الحديث المتشبع بأخلاقيات الفكر الحر والنزعة الإنسانية الناشئة. وقد جعله هذا الوضع دعامة لتطور الرؤية الفنية والفكرية المنشئة للقصة الحديثة في الأدب الأوربي.
تقترح مجموعة البحث في القصة القصيرة بالمغرب المحاور التالية لمقاربة تجليات المنعطف الجمالي والثقافي الذي أتاحه هذا العمل القصصي:
أ‌ ـ المحور الأول: مكونات البناء الفني ودورها في تجنيس المحكي على مستوى البناء واللغة القصصيين.
ب ـ المحور الثاني: مكونات الرؤية للعالم في موضوعات السرد؛ أصنافها، والرؤية الفكرية التي أتاحت للسرد القصصي أن يتحول إلى أداة تمثيل للحياة الواقعية باعتماد المعالجة البارودية، والكوميديا الحسية...
ج ـ المحور الثالث: التأثير والتأثر، والتداخلات الثقافية: من جهة، هناك المؤثرات العربية الإسلامية والمسيحية؛ ومن جهة ثانية، هناك المحيط النصي المزامن لتكون الديكاميرون؛ ومن جهة ثالثة، هناك التأثيرات التي تركها عمل بوكاشيو في الكتابة القصصية بعده.


البرنامج الخميس 13 مارس 2008

9:30 جلسة الافتتاح
9:45 حفل شاي

9:30 الجلسة الأولى
برئاسة الأستاذ أحمد بوزفور
ــ عبد الكبير الشرقاوي: لغة الحكاية
ــ هشـام زين العابدين: الديكاميرون: العالمان التراجيدي والكوميدي
ــ زكريا بودحيم:الإنسان ذو البعد الواحد في الديكاميرون
ــ رضوان ناصـح: الجذور الشرقية للديكاميرون

3:00 الجلسة الثانية
برئاسة الأستاذ مصطفى جباري
ـ سـميرة الــدليـمـي: المرأة في حكايات الديكاميرون
ـ عـلـي القرشي: الديكاميرون: حديقة القصص العجيبة
ـ عبد اللطيف محفوظ: السخرية في الديكاميرون
ـ شعيب حليفي: الحكاية والدائرة في الديكاميرون