رسالة مفتوحة الى الكتاب الفرقاء الجزائريين

الكلمة - المغرب

نحن كتاب و أدباء الجزائر العميقة، نحن ضحايا الجغرافيا التي حرمتنا من حقنا الكامل في هذا الوطن، نكتب إليكم أنتم المتواجدون في المركز، حيث القرار بيدكم، وحيث المشهد كله لا يظهر سواكم .. سواء كنتم تصحيحيين أو من مؤتمري سكيكدة، رسالتنا هذه تعنيكم، لأننا نسعى، وفي محاولة غير يائسة منا للفت انتباهكم، وتذكيركم بوجودنا، بحقنا في جزء من المشهد، وبعض من القرار .. تأسفنا كثيرا لكل ما حدث ، تجرعنا الألم ، لأن اسم الكاتب الجزائري أقحم في مهازل قضائية لم يكن بأي حال من الأحوال معظمنا طرفا أو متسببا فيها، لم نكن معنيين لا بالنوايا ولا بالأهداف، لأننا ومنذ ما قبل الصراع ، كنا مغيبين ومهمشين ..
تأسفنا ، لأننا وبسببكم فقدنا مركزنا العربي من خلال منظمة الكتاب العربية، وفقدنا حتى نكهة التواصل بيننا بسبب الأطماع الشخصية، و الدوافع الذاتية .. و تأسفنا أكثر حين تابعنا معا قرارات الجهات القضائية القاضية بإعادة الوضع إلى ما قبل مؤتمر سكيكدة ، ومع ذلك ، رأينا من يدس رأسه في الرمل .. ويصم أذنيه مصرا على مواصلة اللعب ..
إننا ندعوكم جميعا باسم أكثر من 100 كاتب جزائري يحق لهم قانونا أن يكونوا أعضاء عاملين في الاتحاد، وباسم أكثر من 120 كاتبا يحق لهم قانونا أن يكونوا أعضاء منتسبين (والقوائم موجودة لدينا)، هؤلاء الذين ظلوا بعيدين عن المشاركة الفعلية بسبب الإقصاء والتهميش واللامبالاة ، بعضهم كان يزور الاتحاد ولا يجد من يستقبله ، وبعضهم ترك وثائق انتسابه ، وحين عاد للسؤال عنها ، لم يجدها ، وبعضهم....لقد اتصلنا بهم جميعا ، و أطلعناهم على مبادرتنا..
إننا ندعوكم باسمهم إلى:
ـ الإعلان عن حل المجلس والمكتب الحاليين غير الشرعيين بقوة القانون .
ـ تشكيل لجنة تحضيرية من طرف مكتب الاتحاد ما قبل مؤتمر سكيكدة ، تعكف على التحضير لمؤتمر جامع حقيقي لا يقصى فيه أحد .
هي دعوة منا للتوافق، لفتح صفحة جديدة بينكم انتم المختلفون، وللمشاركة معا في عمل ثقافي وطني على قاعدة لا غالب ولا مغلوب، و الكلمة الأولى والأخيرة ستكون للكاتب الجزائري لاختيار من يمثله .كما ندعو من خلال هذه الرسالة المفتوحة كل الكتاب الذين لم نتمكن من الاتصال بهم الى الانضمام الينا، والاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني:
koutab2008@yahoo.fr
إننا مستعدون للعمل على تحقيق مشاركة وطنية حقيقية في مؤتمر وطني حقيقي ، يجمع كل الكتاب الجزائريين ، ينبثق عنه اتحاد شرعي يعمل على توفير كل الشروط لترقية الإبداع ونجاح العمل الثقافي. وفي حال لم يتحقق ما دعوناكم إليه، فإننا سنجد أنفسنا مضطرين للجوء إلى بدائل أخرى هي قيد الدراسة.

عن أدباء الجزائر العميقة
- عبدالكريم قذيفة - المسيلة
- محمد رندي- تسمسيلت
- بشير ضيف الله- الجلفة
- بن اعمر مداني- وادي سوف
- طارق ثابت- باتنة
- كمال أونيس تبسة
- عبدالمجيد محبوب - بسكرة
- محمد شايطة قسنطينة
- مختار بوعكة تيارت
- الأخضر سعداوي ورقلة
- فضيلة بوسعيد الاغواط
- الاخضر بختي سعيدة