استعادة الشاعر محمد بنعمارة في القصر الكبير

الكلمة - المغرب

حسن اليملاحي

استحضارا لجمال روح الشاعر المغربي الراحل محمد بنعمارة، وبمناسبة اليوم العالمي للشعر، أقام فرع القصر الكبير لاتحاد كتاب المغرب، بتعاون وتنسيق مع مجلة بلاغات، أمسية شعرية باذخة تحت عنوان: حضرة الغائب وذلك يوم الجمعة 21 آذار (مارس)، بقاعة المركز الثقافي البلدي. الأمسية دارت علي جلستين:
ـ الأولي، تضمنت قراءات شعرية من المدونة الإبداعية للراحل محمد بنعمارة بصوتي الشاعرين محمد السرغيني و أمل الطريبق. وقد تميزت الأمسية الشعرية بتحليقاتها بين الإنساني والوجودي والروحي والصوفي، الشيء الذي خلق جوا من الارتياح والمتعة في صفوف الجمهور العاشق للشعر والكلمات الصادقة. إن هاته السمة الإنسانية ببعدها الصوفي تعيد إلي الواجهة اسئلة خاصة حول طبيعة ودلالات المعجم الإبداعي لدي الراحل محمد بنعمارة. ليخطو بعد ذلك الجمهور بعيدا عن زيف الحياة ورتابة اليومي بكل إكراهاته المريرة. وقد تدفق شعر الراحل محمد بعمارة مثل شلال قوي بالحياة، مع صوتي الشــاعرين محمد السرغيني وأمل الطريبـــق وهو ما خلق تجاوبا حقيقـــيا بين روح بنعمارة والجمهور، إعلانا عن روح المحبة القائمة بين الشاعر الراحل وجمهور القصر الكبير، الذي يظل وفيا للشعراء الذين يحملون معهم ثقل الإنساني وهمه وانشغالاته.
ضمن الجلسة الأولي، أصر الشاعر مصطفي الطريبق علي إلقاء قصيدة جميلة في حق روح الشاعر محمد بنعمارة عربونا عن المحبة والحب القائم بين الشاعر وكل رجالات الإبداع بالقصر الكبير بمختلف مكوناتهم الإبداعية والأجيالية. وهو الذي ـ محمد بنعمارة ـ لم يتردد في يوم من الأيام علي زيارة القصر الكبير كلما تم الإعلان عن مهرجان الخمار الكنوني للشعر المغربي الحديث، وباقي الأنشطة الثقافية والفكرية الأخري التي كانت تطلقها جمعية الإمتداد الأدبية بالقصر الكبير. وقد رافقت القراءات الشعرية لمدونة الشاعر المغربي الراحل محمد بنعمارة وصلات موسيقية من أداء الفنان الأستاذ محمد البهلولي.
ـ الثانية، شهدت أداء أغنية نورس شعر ولحن وغناء الأستاذ الشاعر محمد السرغيني . الأغنية أضاءت فضاء المركز الثقافي البلدي بدفئها المنساب وطابعها القيمي الذي تتضمنه من حب وحياة وجمال. الأمسية الشعرية، أدار كل أطوارها بنجاح ومهارة عالية المبدع القاص المغربي عبد الإله المويسي. يشار إلي ان فرع القصر الكبير لاتحاد كتاب المغرب لا يزال ينخرط بنجاح ملحوظ في رهاناته الثقافية المتنوعة منذ التأسيس في سياق البرنامج السنوي العام الذي كان قد أطلقه مع الدخول الثقافي السابق.



由于民间相传酒酿蛋的做法有很多种产后丰胸产品,质量有层次之分,所以喝不同质量层次的酒酿蛋,作用差异也会很大。粉嫩公主酒酿蛋创始人刘燕,祖上就自有一套很好的酒酿蛋的做法,代代相传,通过多年的沉积和堆集,相传到刘燕这一代产后丰胸方法,传统手艺做法与现代科学相结合,通过7年超长周期的研制,发明出了粉嫩公主酒酿蛋,发挥出了酒酿蛋的成效,成果了健康丰胸和内生养颜的必需品丰胸食物,赢得了万千亲们的力捧,获得了广阔丰胸界的共同认可,也因而发明晰粉嫩公主酒酿蛋的品牌专利粉嫩公主酒酿蛋