فيلم البحث عن رفاعة: عرض ومناقشة في جامعة لندن

 
انتهي الكاتب والباحث والناقد السينمائي صلاح هاشم المقيم في باريس، من وضع العناوين والترجمة باللغة الانكليزية لفيلمه التسجيلي الطويل البحث عن رفاعة، وذلك تمهيدا لعرض الفيلم في كلية الدراسات الافريقية والشرقية ـ مدرج ومسرح الخليلي ـ بجامعة لندن الساعة السادسة مساء يوم 9 حزيران (يونيو). وكان صلاح هاشم قد تلقي دعوة من إدارة الجامعة لعرض فيلمه التسجيلي الطويل (62 دقيقة) ذاك، عن رائد نهضة مصر الحديثة رفاعة رافع الطهطاوي (1801ـ 1873)، ولأول مرة هناك.
ويحكي الفيلم رحلة بين باريس فرنسا والقاهرة مصر، مرورا بأسيوط وطهطا في الصعيد الجواني، تعرض لذاكرة رفاعة التربوية والتعليمية، بصورة تلخص مشواره الثقافي والعلمي، وتتناول معها قصة مصر في قرنين، وتفتش عما تبقي من أفكاره وتعاليمه وكتبه، التي جلبها معها بعد عوديته من رحلته الي باريس عام 1826، حين سافر الطهطاوي مع أول بعثة تعليمية أرسلها محمد علي باشا الي فرنسا، لدراسة العلوم الحديثة، فعاد منها لكي ينشر العلم والتعليم ويؤسس لنهضة مصر الحديثة، وخروجها من جاهلية العصور الوسطي الي نور التطور والتقدم والحداثة. كما يطرح الفيلم سؤالا:
تري الي أي حد استفادت مصر من تجربة الطهطاوي، التي كانت بمثابة ثورة فكرية تنويرية أصيلة، لا في مصر فقط بل في العالم العربي، كما يبحث في المشاكل والمعوقات التي تحد في إطار الظروف الحالية التي تعيشها مجتمعاتنا العربية، وتحد من انطلاقتها من جديد، وبخاصة بعد حرب بوش علي العراق، وما نجم عن هذه الحرب من تأثيرات في مجتمعاتنا العربية في عصر العولمة.
ويعتبر الفيلم الذي ساهمت في صنعه مجموعة فنية عربية : الكاتب والباحث المصري صلاح هاشم مخرج الفيلم، والفنان اللبناني سامي لمع الذي اضطلع بتصويره ومونتاجه، والإعلامية الكويتية نجاح كرم منتجة الفيلم، عملاً سينمائياً عربياً مشتركاً بمعني الكلمة، إذ يقدم نموذجا لما يمكن ان تكون عليه محصلة لم شمل الجهود الفنية العربية، وتكريسها وتوظيفها لإبداع أعمال فنية وسينمائية مشتركة، تتواصل بحب مع الناس، وتمتعهم وتثقفهم في آن، كما انه يمثل ثمرة صداقة وتعاون تبلورت في النهاية من خلال إنتاج فيلم البحث عن رفاعة ، والتفكير في تأسيس شركة إنتاج مستقلة جديدة، بإدارة الإعلامية الكويتية نجاح كرم، لتنفيذ العديد من المشروعات الفنية المشتركة، عبر سلسلة أفلام، تعرض لرواد وأقطاب الثقافة والعلوم والآداب والفنون والنهضة في العالم العربي، بالتعاون مع الهيئات والمنظمات والمؤسسات الثقافية العربية والدولية، ودعمها وتشجيعها. ويعقب العرض لقاء مع المخرج صلاح هاشم، ومصور الفيلم الفنان اللبناني سامي لمع، ويدير اللقاء د. صبري حافظ استاذ الادب العربي الحديث بالجامعة ومشاركة الدكتور أيمن الدسوقي محاضر الأدب الحديث والمقارن بالجامعة.