(1) آرلكان قناع الكاتب والرواية مرآته وتباعاً، نقرأ العناوين الفرعيّة المكونة لمجمل الرواية، على النحو التالي: هكذا تتمدد رغداء كجسد غير مكتمل فوق قماش الرسم، وتكمن قضيتها في عاملين أساسيين: تتكون المغامرة، من الدير إلى ساحة السبع بحرات من تتزامن الفضاءات التالية: فاستنتج رفيق السكري (...): لن تنهار إذاً أي إمبراطورية نمساوية مرة ثانية.
تقدم (الكلمة) هنا تجربة جديدة وهي أن تصاحب الرواية المنشورة في العدد دراسة نقدية وتحليلة ضافية تضيء خوافيها، بل توشك في تحليل الناقدة السورية أن تكون مجموعة من الدراسات المتراكبة والمتصادية للرواية التي ننشرها كاملة في العدد نفسه.
الأدائيّة السرديّة في سلمون إرلندي