لو عادوا إلى الحياة: لإميل زيدان
لقارئ باب علامات تم اختيار واحدة من مقالات اميل زيدان رئيس تحرير مجلة "كل شيئ والدنيا" المصرية. تعود المقالة لعام 1933، وفيها يستحضر رئيس التحرير أرواح أربع شخصيات تاريخيّة مصريّة طوتهم يد الردى، ليطرح عليهم وجهة نظرهم في مستقبل لم يدركوه بالحياة. إقرأ المزيد...
حديث الرحلة الشاميّة أو فترة من الزمن
تفتتح محررة (الكلمة) هذا العدد بكتابة طباقية مغايرة تنحو للكشف عن تعقيدات الثورة السورية وما أسفرت عنه من مطمورات الواقع وتحولاته. تمزج بين المشاهدة اليومية والتأملات المعرفية والقراءات، بين جغرافيا المدينة وشواهد التاريخ، كي يتجلى فيها اليومي عن أجمل ما في الإنسان، وتكشف ملاعبة الموت عن مكنون الروح. إقرأ المزيد...
«لوحة القلمون» وعدة من أشياء أُخر
في سطورها تستبين الباحثة السورية المرموقة تأثيرات ذئبية الواقع وقرابيس الفجيعة السورية على تضاريس جسد «لوحة القلمون» للفنان السوري نزار صابور، وتشير إلى الكيفية التي تدمّت فيها تفاصيل الرسم بالفحم الغفير وتخددت بالرماد الذي قضم عروق الحياة وترك السؤال عن إمكانية الغد في حوار بين اللوحة والواقع. إقرأ المزيد...
نزار صابور بروايتي
بروايتها الفريدة تقدم محررة (الكلمة) في هذه المواجهة/ الشهادة مسيرة فنان سوري مع الرسم وتشكيل رؤيته الخاصة للعالم، وتسعى لأن تكشف عبرها عما كان يدور في الواقع الاجتماعي والثقافي الذي تشكل فيه وعي الفنان وتبلورت عبره لغته التعبيرية سواء في سوريا أو روسيا التي أكمل دراسته فيها. إقرأ المزيد...
سكن المورسكي وحفريات في السيرة الحضور
تنهي جل المراجع الوجود الإسلامي ومؤثراته في شبه الجزيرة الايبيرية مع تسليم غرناطة، متناسية أن زوال السلطة لا يعني زوال المكون البشري للمجتمع، بكل حمولته الثقافيّة والدينيّة والاجتماعيّة والاثنيّة المؤثرة. هنا تسلط محررة (الكلمة) الضوء على الوجود التاريخي المورسكي والتغيرات التي عانت منها عمارته حتى الطرد الإقصائي. إقرأ المزيد...
قراءة في عرض مسرحية
تتناول محررة (الكلمة) عرض «الجنة تفتح أبوابها متأخرة»، الذي قدم في مهرجان عمان برعاية الهئية العربية للمسرح. فتقارب المسرحية بالتحليل، بادئة بتوصيف العتبة، ثم توضح مفهوم الزمن الفلسفي فيها، وكيفية توظيف الأدوات الفنية من مؤثرات بصرية سمعية، والأداء التمثيلي الحركي، لتخلص إلى خاتمة تتناول دلالة العنوان. إقرأ المزيد...
مختارات شعرية لفياض خميس
تبدأ الباحثة بسرد دوافعها لترجمة قصائد الشاعر الكوبي فياض خميس، ثم تستبين في مقدمة المختارات طبيعة شعريته في مرحلة الشباب، وعلاقته مع أهم حراك أدبي حينئذٍ، والمتمثل بجماعة المثقفين الذين التفوا حول مجلة "أوريخينيس" وعرفوا باسمها، متتبعة بذلك المشهدية الشعرية لماقبل كوبا الثورية. إقرأ المزيد...
عن أسامة غنم ومختبر دمشق المسرحي
تكشف الباحثة وناقدة المسرح السورية المرموقة عن تبلور مشروع مسرحي متفرد في سوريا متعالق مع البشر الذين يفعلونه في مجتمع راح ينشرخ بحدّة، منذ عقدين ونيف، إلى فئتي المهيمن والتابع، بعد أن أُجبرت .الفئة الاجتماعيّة الوسطى على التردي في إثم الانزياح إلى الحضيض والهامش المفقر إقرأ المزيد...
الاستعراب الإسباني وترجمة المسرحية العربية الأولى
تتناول الباحثة السورية ومحررة (الكلمة) سيرة الاستعراب الاسباني في علاقته مع ترجمة النص المسرحي العربي، وارتباط ذلك بعوامل التجديد في بنية هذا الاستعراب ومنهجية البرامج الأكاديمية عند نهاية الخمسينيات من القرن الماضي. وتؤكد على إمكانية الحوار التواصلي مع الثقافة الإسبانية عبر المسرحية العربية المترجمة. إقرأ المزيد...
بيرانيزي «فنان البندقية» الرائي
بعد ظهار تاريخي ثقافي للمرحلة وسياقات التكوين والإبداع تقدم محررة (الكلمة) هنا دراسة موسعة عن بيرانيزي تتأمل مراحل أعماله المختلفة وتداخلات مشاريعه المتعددة، وعلاقة بنيتها بمحتواها ودورها في تاريخ الفن والعمارة معا. وكيف استطاع أن يقتطع بها لنفسه حيزا خاصا به في مسارها العريض. إقرأ المزيد...
رؤية يحيى حقي لمسرح الريحاني
يقدم باب علامات لهذا الشهر مقالة كتبها يحيى حقي عام 1954 يتناول فيها مسرح الفنان نجيب الريحاني بالنقد والتحليل، ويقدم عبرها درسا راقيا في نقد فني التمثيل والمسرح الهزلي معا، متابعاً مسيرة هذا الفنان وسياقاتها في مصر وخارجها، ومقيّما منجزه الفني والتصوري معا. إقرأ المزيد...
المهجر العربي و«مابعد المهجر»
ضمن مشروعها لمحاورة الاستعراب الإسباني، والذي نشرت الكلمة حلقات منه، تسعى محررة (الكلمة) في هذا القسم الثاني من الحوار الضافي مع المستعربة الإسبانية Rosa-Isabel Martínez Lillo الذي جرى بالإسبانية وترجمته للعربية، إلى التعرف على تناولها لقضايا المهجر، وما بعد المهجر. إقرأ المزيد...
الإبحار إلى الشمال من الجنوب
تبدأ رحلة الكاتبة، من مالقة جنوب اسبانيا إلى مليلية شمال المغرب، آن تحط محررة «الكلمة» رحالها في ردهة فضاءات الجغرافيا وفضاء الذات، ولكنها سرعان ما تجد نفسها منهمكة في تفكيك سردية المشهد، ودلالات نظام العلامات، في محطات الزمان وآثار المكانيّة في جوبات المدنية التي تقصدها. إقرأ المزيد...
مافوق الموت ... آن يسمع الصمت
يؤسس هذا المقال عن معرض يوسف عبدلكي الأخير لنقد تشكيلي تتغيا (الكلمة) أن ترتقي عبره بنقد الفن التشكيلي العربي لمستوى أرقى خطابات النقد التشكيلي الغربي المعاصرة. إقرأ المزيد...
آن رأت مجلة فرح أنطون النور
لعلامات هذا العدد من «الكلمة» تم اختيار افتتاحية مجلة «الجامعة العثمانيّة»، التي أصدرها في الاسكندرية عام 1899، المصلح الاجتماعي ورسول الديموقراطية في "الشرق": فرح أنطون. من خلال الافتتاحية يتعرف القارئ على بعض من أبعاد مشروع أنطون النهضوي وجدله الفكري في سياق تاريخ حداثة الفكر العربي. إقرأ المزيد...
عرس الدم ولعبة المرايا المتعاكسة
تواصل الباحثة السورية من خلال الحفر في أركيولوجيا مستويات عمل لوركا الدرامي المختلفة وتجلياته الفنية المتعددة الكشف عن بصيرة نقدية ومعرفة عميقة بالثقافة الأسبانية. إقرأ المزيد...
الوباء و«تقدم» القرن التاسع عشر
تقارب الناقدة ومحررة (الكلمة) لوحتين أنجزتا في القرن التاسع عشر، تنتميان للميراث الفني الخاص بالوباء. وفي قراءتها تشير إلى كيفية تعبير الجميل عن قوله، وسياق مرحلته التاريخية، كما تسلط الضوء وفق وجهة نظرها على علاقة كل من اللوحتين مع مفهوم التقدم الذي هيمن على الخطاب الثقافي في القرن المعني. إقرأ المزيد...
مشاهد من الجامعة المصرية
تقدم الباحثة السورية في هذا العدد مجموعة من الوثائق المتعلقة بتأسيس الجامعة المصرية في نوع من المشاركة في احتفال هذه الجامعة بمئويتها، بإرهاف الذاكرة والكشف عن مفارقات مسيرتها. إقرأ المزيد...
تقديم الملف: نازك الملائكة: ألق البدايات
ضمن اهتمامها المنهجي الدؤوب بوثائق الذاكرة العقلية العربية، اقترحت الباحثة السورية على (الكلمة) هذا الملف المتميز عن بدايات نازك الملائكة اللامعة. وكشفت عبره عن محورية هذه البدايات في صياغة رؤى الشاعرة وبلورة اهتماماتها. إقرأ المزيد...
خربشات قديمة من مسودة ضائعة
نمضي في رحلة خاصة، مع المبدعة والباحثة السورية المرموقة، سفر استعاري بحس بصري لافت حيث تبدو العوالم أقرب الى مشهد سوريالي، لكنه أقرب الى مسح ذاتي داخلي وفي لحظة تتحلل كل الأشياء وتتقاطع مع سماء تحرس أسماكها الوحيدة التي ظلت في الماء، لتعود الذات الى عزلتها تكتب هذا الغياب. إقرأ المزيد...
فرسان القيامة الأربعة
تبدأ الناقدة بالإشارة إلى سردية صندوق باندورا الميثولوجية، وانتشار الشرور في الدينا، وترافقها مع المخاوف من الأمراض والحروب والفقر والأوبئة والموت. وترى أن لوحة «فرسان القيامة الأربعة» للنهضوي الالماني آلبرشت دورِر، هي من أهم الأعمال الفنية التي لخصت جملة الارتياع البشري في لوحة واحدة. إقرأ المزيد...
حوار السيرة والشعر
ضمن مشروعها لمحاورة الاستعراب الإسباني، والذي نشرت الكلمة حلقات منه، تسعى محررة (الكلمة) في هذا القسم الأول من الحوار الضافي مع المستعربة الإسبانية Rosa-Isabel Martínez Lillo إلى التعرف على سيرتها كإنسانة شاقتها الثقافة العربية، وتخصصت في آدابها الحديثة وشعرها. وسنواصل في العدد القادم رحلتها مع ثقافتنا. إقرأ المزيد...
فسيفساء لذاكرة حاضرة (2)
تتابع «الكلمة» هنا نشر الحلقة الثانية من اللقاء الذي أجرته محررتها مع المستعرب الاسباني المرموق بدرو مارتينث مونتابث. وفيه تسترجع برفقته سيرة الشخص وتكوين المستعرب وعلاقاته، وتركز على خطوات ومرجعيات منجزه المهني والفكري، وسوف تستكمل هذه المسيرة في حلقة ثالثة وأخيرة بالعدد القادم. إقرأ المزيد...
الأدائيّة السرديّة في سلمون إرلندي
تقدم (الكلمة) هنا تجربة جديدة وهي أن تصاحب الرواية المنشورة في العدد دراسة نقدية وتحليلة ضافية تضيء خوافيها، بل توشك في تحليل الناقدة السورية أن تكون مجموعة من الدراسات المتراكبة والمتصادية للرواية التي ننشرها كاملة في العدد نفسه. إقرأ المزيد...
المودوبار: سينما الجسد و"العودة" إلى روح المانشا
تقدم الباحثة السورية نموذجا متميزا للنقد السينمائي المبني على معرفة عميقة بعالم المخرج الأسباني وبصيرة قادرة على قراءة مستويات فيلمه التحتية، وتموضعه في سياقاته الأجتماعية والفكرية معا. إقرأ المزيد...
الجامعة الأزهرية
تردنا تصريحات شيخ الأزهر الأخيرة عن الصحفيين إلى كشوف هذا المقال المكتوب قبل ثمانين عاما عن دور الجامعة الأزهرية في تكريس التخلف والتردي والانصياع للمؤسسة السياسية الفاسدة. إقرأ المزيد...
فسيفساء لذاكرة حاضرة (3)
يطالع القارئ في هذا العدد الجديد من (الكلمة) الحلقة الثالثة والأخيرة من حديث استفاض به المستعرب الاسباني المرموق لمجلة (الكلمة) طوال العددين السابقين، وفيه يتجاور الشخصي مع الأكاديمي، والتاريخي مع هموم اليوم في كلٍ نصيّ يميز اللقاء الذي أجرته محررة المجلة معه بالأسبانية وترجمته للعربية. إقرأ المزيد...
فسيفساء لذاكرة حاضرة
تبدأ محررة «الكلمة» هنا رحلة معرفية مع المستعرب الأسباني الكبير تتعرف فيها على الإنسان والعالم، وعلاقته بنفسه وبثقافته قبل أن تطرح عليه أسئلة العلاقة بثقافتنا التي أمضى عمره متخصصا في دراستها. وتقدم فيها نموذجا للمواجهات المعمقة التي تطمح «الكلمة» في أن تجريها مع أعلام الفكر والثقافة. إقرأ المزيد...
رأي مونتابث في الحراك الشعبي العربي
في أعداد سابقة نشرت المجلة لقاءات أجرتها محررتها مع بدرو مارتينث مونتابث، وفي هذا العدد تتابع الكلمة نشر لقاء خصها به المستعرب الاسباني ويدور حول وجهة نظره في الحراك الثوري العربي، والمآل المحتمل له، ورأيه في الحرية كما تمثلها الشباب العربي المنتفض. إقرأ المزيد...
طريق دمشق و«بروفايل مستمر» إلى زوال
بحس نقدي منتعش ومخيلة أخلاقية مرهفة بالألم، تشق الكاتبة طريقها للنص. تحكي تداعيات رحلتها إلى بلدها الأم في زمن تخبو فيه وتأفل الثوابت الطاغيّة، فتنشغل بتفكيك "السجن الحلولي الرؤية" وتمثال "بروفايل مستمر" لتعمر نصها بحركيّة البارحة واليوم والغد. إقرأ المزيد...
نشور النثر في قصيدة.. جدل في الشعر والشعريّة
يوشك باب علامات هذا الشهر أن يكون ملفا متكاملا عن الجدل الطويل الذي استمر على مدار سنوات ثلاث، وشاركت فيه قامات شعرية ونقدية سامقة، حول الشعر والشعرية، بصورة تبدو معها عملية بزوغ قصيدة النثر مع مجلة (شعر) نتيجة لحراك ثقافي وجدل نقدي طويل حول طبيعة الشعر، وعلاقات مثاقفة مع الكثير مما كان يدور في النقد الفرنسي عن قصيدة النثر كذلك. إقرأ المزيد...
سجال مهم عن طبيعة الكتابة
بعد أن قدمت الباحثة السورية في الشهر الماضي استفتاءين قديمين عن غايات الكتابة وجمهورها، تواصل هنا استكمال هذا الموضوع من خلال هذا السجال المهم عن طبيعتها وغاياتها بين طه حسين ورئيف خوري إقرأ المزيد...
ما فوق الموت ... آن يسمع الصمت
قبل أيام قلائل من صدور هذا العدد الجديد بلغنا خبر اعتقال السلطات السورية للفنان الكبير يوسف عبدلكي. وحرصا منا على أن تكون المجلة دوما مع الحرية وفي قلب الحدث، نعيد هنا نشر نص نقدي سبق أن كتبته محررة (الكلمة) وتناولت فيه فنه وهي تنادي: «الحرية للفنان عبدلكي ولكل الأحرار في السجون السورية!». إقرأ المزيد...
حول مشروع بدرو مارتينث مونتابث الثقافي
نشرت مجلة (الكلمة) على حلقات (الأعداد 48، 49، 50)، لقاء موسعاً مع المستعرب الاسباني بدرو مارتينث مونتابث، تناولت فيه محررة "الكلمة" سيرة المستعرب وحال الاستعراب الاسباني، وخلال الحديث معه طلبنا منه الكلام عن منجزه الثقافي، فكان رده بأنه يفضل ترك المجال للآخرين للحديث في هذا الشـأن، فكان هذا الحديث. إقرأ المزيد...
لولا اختلاج شفتيّ الكلمات
القاصة السورية تدرك إشكالية المسافة التي تفصل بين الأشياء والوقائع والذكريات من ناحية، والسعي إلى أن تكتب كل هذا دون اختزال، ودون أن تبدد الوهج الذي تبصره وتعايشه من ناحية أخرى، المجاز هنا هو الحدث الذي يتجاوز المسافات، ويوسع من مجال الرؤية، ويغني الحياة بإمكانيات متعددة. إقرأ المزيد...
على سفر وصلاة..
تكتب القاصة السورية نص ارتحال في مدن محتشدة بأزمنة حاضرة دوما، حتى وان كانت موغلة في التاريخ. ولا تنتمي الأمكنة هنا إلى حدود الجغرافيا بل إلى خرائط الروح التي لا تعترف بالمسافات الفاصلة، ولا بالطرق المتعارف عليها، وتصير الرؤى المتراوحة بين الأسى والفرح هي القادرة على أن تكسب كل مكان ملامحه ودلالاته المتعددة. إقرأ المزيد...
شهادات فنية على إنفلونزا 1918
تشير الناقدة، محررة الكلمة، إلى ثراء الميراث الذي حاور الوباء، واستجاب لمعاجة الجوائجِ المتعاقبة جماليًّا في الرسم. لا يستثنى من ذلك إلا المخزون الفني الذي تناول جائحة انفلونزا عام 1918، الموسومة خطأ بـ"الانفلونزا الاسبانيّة". وعليه تتناول بالتحليل الأعمال الفنية التي قاربتْ هذه الجائحة وظروف انجازها. إقرأ المزيد...
"السيدات على ضفاف دجلة والفرات" و"نهضة العراق"
يجمع باب علامات في هذا العدد مقالتين نشرتا في مجلة "فتاة الشرق"، التي كتبت عنها وعن صاحبتها محررة (الكلمة) كتابا. الأولى تحوي توصيفات تاريخيّة واثنية للمرأة العراقيّة، ومعنونة "السيدات على ضفاف دجلة والفرات" (1912)، أما الثانية "نهضة العراق" (1924) فتأتي على ذكر أول جمعية نسائيّة في بغداد تحت مظلة الاستعمار. إقرأ المزيد...
أشواق نهرية
تكتب القاصة السورية هذه الومضات أو الرؤى المكثفة الذي يمثل فيها المجاز حدثا تتداخل فيه الأزمنة والأماكن، وتتجلى الذات في صور متعددة. كما يمتزج إبصار المشاهد المأساوية بالبشارة بعهد أو لحظة مغايرة. إقرأ المزيد...
مختارات قصصية بقلم سليم خياطة
من المنجز الأدبي لسليم خياطة يختار باب علامات لقارئ الكلمة عملين قصصيين من مجموعته التي تحمل عنوان "أعاجيب الأرض"، القصة الأولى تعود لعام 1934 ومعنونة بـ"ضريح الشيخ طه"، والثانية كتبت عام 1935 تحت اسم "الولي الحي". إقرأ المزيد...
ما بعد الحداثة وسردية التاريخ
بعد شيوع استخدام التاريخ في الرواية الجديدة، تتناول الباحثة السورية هنا منطلقات استخدام التاريخ في نصوص ما بعد الحداثة، والمصادرات التي ينطوي عليها، كاشفة عن الخلفية الفكرية لتلك النزعة الفنية الجديدة، ومقدمة لأساس معرفي ضروري لأي تناول للتاريخ فيها. إقرأ المزيد...
"أبناء الجنة" لمارسيل كارنيه
عبر سردها النقدي للشريط السينمائي تتأمل الناقدة السورية سيمياء الشخصيات وحراك المشاهد الدلالي من خلال عين الكاميرا، ومن وجهة نظرها. تستبين صوت الشعر، والصور الصامتة، وسريان المسرح، ودفق الواقع في تلافيف الفيلم، وهي تدور حول يوتوبيا الحب والوله للفن. إقرأ المزيد...
لم التعصب؟!! نحن السبب في بلايانا
لعلامات هذا العدد تم اختيار واحدة من مقالات وداد محمصاني المنشورة عام 1926 في "مجلة السيدات والرجال" الصادرة في مصر، وفيه تعلي المرأة المثقفة الصوت المكتوم، وهي تحلل صناعة التعصب في مجتمعها، لتنصر عقلانية كلية مستنيرة تقوم، كما ترى، على نفي التطرف والتفرقة. إقرأ المزيد...
نساء فلسطين.. نهضتهنَّ السياسية
في رسالة نشرتها مجلة )فتاة الشرق( لمندوبها في فلسطين، يستعيد باب علامات فصلاً من تاريخ نضال النسويّة العربية في الأرض المحتلة، وفيه نتلمس ارتباط قضية تحرر المرأة الفلسطينيّة بالبعد الوطني، إضافة لصلته مع النسويّة الكونيّة لما لطبيعة العلاقة القائمة بين المهيمن والتابع من ارتباط بالمعنى البطرياركي أو الاستعماري. إقرأ المزيد...
الموسيقى العربية المعاصرة.. هل تعبر عن روحنا المتوثبة؟
يعود باب علامات في هذا العدد إلى عام 1954 ليقتطف من مجلة الآداب استفتاءاً أجرته مع عدد من الموسيقين والنقاد العرب. وفيه يبدو مفهوم الالتزام والملامح الثقافية للمرحلة واضحة الحضور في عموم الإجابات. ولقارئ الكلمة نترك الاستفتاء كي يعقد محاكمته الخاصة بين خطاب الأمس وخطاب اليوم. إقرأ المزيد...
تقديم مقالة "الحرب" للبيبة هاشم
تكشف لنا الباحثة السورية عن راهنية تلك المقالة حتى اليوم برغم مرور أكثر من قرن عليها، فقد نشرتها لبيبة هاشم 1898 وأعادت نشرها بعد قليل من الإضافات عام 1911 إبان الحرب الإيطالية على ليبيا. إقرأ المزيد...
يوميات فنية في الصحائف الشامية
بعد دراستها التمهيدية والقسمين الأول والثاني من هذه اليوميات في العددين الماضيين تقدم محررة باب علامات هنا الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة اليوميات الفنية في الصحائف الشامية، وتنقلنا عبرها إلى زخم بدايات النهضة الفنية والمسرحية في بلاد الشام ومناخاتها. إقرأ المزيد...
إستر أزهري مويّال في المرآة العربية
في إطار حفرها في طوايا الذاكرة النسائية العربية وتأسيسها لأركيولوجيا معرفية خاصة بتلك المسيرة النسوية ودورها في رفد النهضة بأفكارها التنويرية والنهضوية على السواء، تقدم لنا الباحثة السورية هنا باقة من كتابات تلك الرائدة المجهولة، يوشك بعضها أن يبدو وكأنه يتناول بعض تجليات حالنا الراهنة. إقرأ المزيد...
كيف اعتلت أول مصرية خشبة المسرح
في إطار حفرها في طوايا الذاكرة النسائية العربية وتأسيسها لأركيولوجيا معرفية خاصة بدورها في رفد النهضة بأفكارها التنويرية والنهضوية على السواء، تقدم لنا الباحثة السورية هنا دراسة لسياقات اعتلاء أول ممثلة مصرية مسلمة خشبة المسرح، ونصوصا دالة تقرأ هذا الحدث وتموضعه في واقعه. إقرأ المزيد...
مقالات في "الفن" و "الفنون الجميلة"
كان عام 2008 هو العيد المئوي لتأسيس كلية الفنون الجميلة في مصر، لذلك اختارت محررة باب علامات هذا المحور الخاص الذي يوشك أن يكون ملفا مستقلا بذاته، لتسجل من خلال نصوصه المتعددة أهمية هذا الحدث، لنتأمل مع النصوص التي اختارتها حول الفن دلالاته المختلفة وتعامل العقل العربي معه. إقرأ المزيد...
محمود أمين العالم.. عبد العظيم أنيس
يوشك هذا القسم من باب علامات أن يكون ملفا مصغرا تكرسه الدكتورة أثير لإحياء ذكرى الراحيلين الكبيرين وإرهاف ذاكرة القارئ فيما يتعلق بدورهما المهم في الحياة الأدبية والثقافية، حيث تعود لبدايات العالم كشاعر، ثم للمقال الذي ردا فيه على طه حسين وكان فاتحة طرح مغاير لصورة الأدب ومفومه أحدث تغيرات جذرية في الثقافة العربية وبدل طبيعة المنهج النقدي فيها، كما تقدم فيه دراسة مضيئة للعالم قدمها في مدريد عن فكر طه حسين. إقرأ المزيد...
محمود عزمي
تقدم محررة باب علامات هنا نموذجا ثقافيا مضيئا، ترفعه مرآة ينعكس عليها واقعنا الراهن، وأزمة المثقف فيه. فهو نموذج لمثقف يعلي قيمة العقل وقيمة الوطن معا. ويبذل الغالي والرخيص في خدمة وطنه العربي الكبير في المحافل الدولية، دون أن ينال ذلك من استقلاله الثقافي، ونزاهته الفكرية، واستنارته العقلية. إقرأ المزيد...
يوميات فنية في الصحائف الشامية
هذه دراسة تمهيدية تقدم بها محررة باب علامات لسلسلة من اليوميات الفنية في الصحائف الشامية التي ستنشرها في الأعداد الثلاثة القادمة، وتنقلنا عبرها إلى مناخات بدايات النهضة الفنية والمسرحية وزخمها. إقرأ المزيد...
يوميات فنية في الصحائف الشامية
بعد دراستها التمهيدية في العدد الماضي تقدم محررة باب علامات هنا الحلقة الأولى من سلسلة اليوميات الفنية في الصحائف الشامية، وتنقلنا عبرها إلى زخم بدايات النهضة الفنية والمسرحية في بلاد الشام ومناخاتها. إقرأ المزيد...
يوميات فنية في الصحائف الشامية
بعد دراستها التمهيدية والقسم الأول من هذه اليوميات في العددين الماضيين تقدم محررة باب علامات هنا الحلقة الثانية من سلسلة اليوميات الفنية في الصحائف الشامية، وتنقلنا عبرها إلى زخم بدايات النهضة الفنية والمسرحية في بلاد الشام ومناخاتها. إقرأ المزيد...
ستفتاءات أدبية: لماذا ولمن تكتب؟
تطرح مختارات هذا الشهر في (علامات) سؤالها المهم ذاك علينا من جديد! لذلك تدعو (الكلمة) قراءها من الكتاب في مختلف أرجاء الوطن العربي والمنافي إلى الجواب على هذا السؤال من جديد بعد أن تغير السياق وتبدل الواقع برمته، وأن يبعثوا لها بأجوبتهم على: لماذا ولمن نكتب، مع نبذة من سطور قليلة عنهم وعن انتاجهم، حيث تعتزم (الكلمة) تخصيص ملف كبير في عدد قادم لتلك الإجابات. إقرأ المزيد...
المرأة والفن لروز شحفة
يدعم اختيار الباحثة السورية التي تحرر باب علامات في (الكلمة) لهذه المقالة الرائدة عن أهمية الفن التشكيلي من وجهة نظر المرأة رغبة (الكلمة) في تعزيز وجود النقد التشكيلي فيها. إقرأ المزيد...
الوطنية المصرية لسلامة موسى
تستخرج لنا الدكتورة أثير محمد على من طوايا الذاكرة المنسية تلك المقالة التي كتبت قبل ثمانين عاما ولكنها تطرح أسئلتها المدببة على حاضر مصر الأن وهويتها بعد عودة الاستعمار إليها. إقرأ المزيد...
سهيل إدريس ومجلة (الآداب)
بمناسبة رحيل صاحب (الآداب) تعيد (الكلمة) هنا نشر افتتاحية عددها الأول التي تشكل مانفستو ثقافي لعصر بأكمله، وتقدم معها شهادة كاتبة سورية، تلقت خبر رحيل صاحب الآداب في مدريد، على دور (الآداب) في تكوين وعيها ورؤاها. وتشكل هذه الشهادة مع مقال المحرر عن سهيل إدريس محاولة متواضعة من (الكلمة) لرد بعض دين سهيل إدريس ومجلته الكبيرة على الثقافة العربية. إقرأ المزيد...
كلمات مبكرة عن فنية
ظهر التنظير الغربي للعروض الأدائيّة في عقد الستينات من القرن العشرين، وقد أحدث الاعتراف بفنية المشهديّة الأدائيّة تحولاً هاماً في جماليات المسرح. في هذا العدد من الكلمة يعود باب علامات إلى مقالتين من عقد الثلاثينات في الصحافة العربية، تطرح فيهما محاولة مبكرة لربط الأدائية الاحتفالية بالجمالية الفنية. إقرأ المزيد...
مذكرات اليومي: تمسرح في المدن الفلسطينية
هذه دراسة ضافية عما كان يدور في الواقعين السوري والفلسطيني مسرحيا قبل مايقرب من قرن من الزمان، ما أن نتأمل في وقائعها حتى نكتشف مدى تراجع الواقع العربي بفراسخ شاسعة عن أبسط ما أنجزه قبل قرن. إقرأ المزيد...
قضية "جريح بيروت"
ما أشبه الليلة بالبارحة، بل ما أشبه ما يدور في بيروت الآن وجرحاها بما دار فيها تقريبا قبل قرن من الزمان، وأهم من هذا بموقف سورية منه. إقرأ المزيد...
لويس عوض يكتب عن سلامة موسى
تعود "الكلمة" في عددها لهذا الشهر إلى شهادة بقلم لويس عوض (1915-1990)، سجل فيها انطباعاته حول سلامة موسى (1887-1958): الإنسان الشخص والباحث الموسوعي والمفكر الحداثي. وفيها نستبين فعل موسى التاريخي في تأسيس مرجعيّة معرفيّة معاصرة لجيل عربي بأكمله في القرن العشرين. إقرأ المزيد...
"أحمـد خيـري سـعيـد"
عرف أحمد خيري سعيد بأنه ناظر "جماعة المدرسة الحديثة" أو عميدها، فقد كان رئيس تحرير مجلتها الشهيرة (الفجر: صحيفة الهدم والبناء) التي لعبت دورا كبيرا في بلورة فن قصصي مصري جديد. هنا تقدم أثير محمد علي ملفا عنه، يبدأ بدراسة لأحد أصدقائه ومعاصريه وهو الكاتب والقاص المرموق محمد أمين حسونة ويضم عددا من مقالاته. إقرأ المزيد...
قاهرة القرن التاسع عشر عام 1930
تطرح الباحثة السورية في تلك المختارات الذكية التي تموضعها مقدمتها في سياقها الذاكرة التاريخية كمرآة لمراحلها المختلفة، وكيف رأت قاهرة الثلاثينات ما جرى في قاهرة القرن التاسع عشر، وكأنها تضع تلك المرآة القديمة / الجديدة في مواجهة الحاضر المأساوي اليوم، فيبدو أننا لازلنا نراوح مكاننا، وأنه لو ظهر فينا جمال الدين الأفغاني فسيضرب بالنعال من جديد، ولن يجد من يستنكر ذلك اليوم كما جرى في ثلاثينات القرن الماضي. إقرأ المزيد...
افتتاحية جريدة «الشمس»
تعد محررة (الكلمة) لهذا العدد افتتاحية جريدة تونسية شيقة ظهرت في القرن التاسع عشر، حينما كان التعايش بين الثقافات والديانات في وطننا العربي لايعرف شيئا من تعصبات إلغاء الآخر المقيتة، ولا من ميراث النهب الصهيوني لأرض بلد عربي، ولا من تشنجات التأويلات الوهابية ضيقة الأفق للدين الحنيف. إقرأ المزيد...
أزهـار وأشواك: التمثيــل والكتّـاب
ينشر باب علامات نصين طريفين مقتبسين من باب "أزهار وأشواك" في مجلة "الزهور" التي تشارك على إصدارها في القاهرة اللبنانيان أنطون الجميّل وأمين تقي الدين سنة 1910. يقترح كاتبا النصين تأليف مسرحية إفتراضية في كل من "الديار المصرية" و"الديار السورية"، وتوزع الأدوار التمثيلية فيها على أهل الثقافة مطلع القرن العشرين. إقرأ المزيد...
شهداء السادس من أيار والمسرح
هنا كولاج من الأخبار الصحفية، تلقي ما يشبه فلاشات ضوئية تبرهن بمجملها على انخراط شهداء السادس من أيار 1916، في كل من بيروت ودمشق، في ممارسة الفعل المسرحي، لينتهي ببيان غير مكتوب يقول بوشائج العمل السياسي والثقافي في وحدة لا تنفصل عراها من أجل مجتمع مغاير. إقرأ المزيد...
مجلة الرابطة الشرقية
تعود "الكلمة" لنشر مادتين من الصحافة العربية: الأولى منشورة سنة 1928 في "العصور" وتناول خطة إصدار مجلة "الرابطة الشرقية". أما المادة الثانية فمأخوذة من "مجلة الجديد" سنة 1929، ومحبرة بقلم علي عبد الرازق يرد فيها على نقد الشيخ رشيد رضا السلفي. إقرأ المزيد...
العرب: هل هم أمة قول أم عمل؟
يعود باب علامات لاستفتاء نشر عام 1950 في مجلة الحديث الحلبية، ليطالع مع القارئ رأي مفكري تلك المرحلة، ويستبين الخطاب المفارق لمرحلتنا التي تقدم بها الشباب ناصية الثورة في مجتمعات تداعت بفعل الطغم الفاسدة. ما أبعد جدل البارحة عن جواب اليوم، وما أحرّ جمر الأمل!! إقرأ المزيد...
الدكتور شبلي الشميّل والاشتراكية
في المقالة التي تنشرها الكلمة يردّ الطبيب شبلي الشميّل على منتقدي نزعته الاشتراكيّة، مبرهناً بشكل غير مباشر على أن النظر العقلي في الظواهر والمفاهيم هو واحد من أهم أدوات التنوير العربي ومحاولات مفكريه لإقامة مجتمع بشري عقلاني. إقرأ المزيد...