(المضحك المبكي(5).، س 1، ع 26، دمشق، 22 شباط 1930).
(النظام، س 2، ع 60، دمشق، 19 آذار 1930).
(القبس، س 2، ع 341، دمشق، 7 نيسان 1930).
وهذا نص الكتاب الذي أرسله الأستاذ وهبة للجمعية: جناب رئيس وأعضاء جمعية مقاومة السل المحترمين. تحية وسلام. (القبس، س 2، ع 341، دمشق، 7 نيسان 1930).
(النظام، س 2، ع 66، دمشق، 6 أيار 1930).
(القبس، س 2، ع 367، دمشق، 7 أيار 1930).
(القبس، س 2، ع 372، دمشق، 19 أيار 1930).
(الأنباء، س 4، ع 125، دمشق، الاثنين 26 أيار 1930).
(لقبس، س 2، ع 373، دمشق، 1930).
(لأنباء، س 4، ع 126، دمشق، 8 حزيران 1930).
(لأيام، س 1، ع 45، دمشق، 1 تموز 1930).
(فتى العرب، س 12،ع 2522، دمشق، 10 تموز 1930).
(النهضة(9)، س 12، ع 1023، حلب، 16 تموز 1930)
(وفاء العرب(10)، س 6، ع 219، دمشق، الخميس 20 آب 1930).
(وفاء العرب، س 6، ع 219، دمشق، الخميس 20 آب 1930).
(وفاء العرب، س 6، ع 219، دمشق، الخميس 20 آب 1930).
هل شاهدت رواية (رجوع الشيخ إلى صباه)، إن لم تشاهدها فعجل لئلا تفوتك هذه التحفة الخالدة. (التقدم، س 23، حلب، الجمعة 19 أيلول 1930).
(الحديث، س 4، ع 10، حلب، تشرين الأول 1930).
(التقدم، س 23، ع 3499، حلب، 7 تشرين الأول 1930).
(الوقت(15)، س 5، ع 330، حلب، 15 تشرين الأول 1930). (القبس، س 2، ع 487، دمشق، 4 تشرين الثاني 1930).
(القبس، س 2، ع 496، دمشق، 14 تشرين الثاني 1930).
(المضحك المبكي، س 2، ع 53، دمشق، 22 تشرين الثاني، 1930).
(غناء، رقص، تمثيل، روايتين أحدهما عربية والأخرى فرنسية)!. (الأيام، س 2، ع 40، دمشق، 25 حزيران 1931).
وأغمض الشاعر عينيه وقال، وكأنه يتمتم في حلم: وكما يسمع النائم في الحلم سمع الملهمون صوت إلههم يقول: (الحديث، س 5، ع 7، حلب، تموز 1931).
(الأسبوع المصور، س4، ع12ـ80، دمشق 3 تموز 1931). وقد قابل مندوب "الجورنال" السي قدور في داره وتحدث إليه عن هذه الرواية فقال: ـ يقال أنكم وضعتم رواية مسرحية بعنوان غريب... هو "تعدد الزوجات العاطفي"،... فهل هذا صحيح؟. وهنا ابتسم الرجل ابتسامة قصيرة، وبدت على وجهه علائم السرور، وقال وهو يلعب بلحيته: وتوقف السي غبريط عن الكلام ـ والسي قدور هو أقرب المسلمين إلى الباريزيين ـ فسألته: ـ و لكن ما العلاقة بين التعليم وتعدد الزوجات؟. ـ لقد جعل الإسلام "تعدد الزوجات" أمراً رسمياً، وحدد عدد الزوجات. فجعله أربعاً. واليوم يحدث بين المسلمين حوادث عديدة مثل هذه الحادثة! ويجب أن تصبح المرأة المسلمة بعد اليوم...لا "خادمة" فقط بل رفيقة مثقفة لزوجها!... ـ إن الشرائع القرآنية لا تحول دون تعلم المرأة. إن الذي يحول دون المرأة هي العادات والتقاليد. ـ ماما... ماما... طمبت شابوتي عالتيبر! أي: "أماه أماه! لقد سقطت قبعتي على الأرض!". (الأيام، س 1، ع 49، دمشق، 6 تموز 1931).
(وفاء العرب، س 7، ع 244، دمشق، 3 آب 1931).
(الوقت، ع 378، حلب، 5 أيلول 1931).
(الوقت، ع 378، حلب، 5 أيلول 1931).
(الأسبوع المصور، س4، ع18ـ80، دمشق، 12 أيلول 1931).
(الأسبوع المصور، س 4، ع 19 ـ 80، دمشق، 24 أيلول 1931).
(الأسبوع المصور، س 4، ع 19 ـ 80، دمشق، 24 أيلول 1931).
(القبس الجديد، س 1، ع 12، دمشق، 10 كانون الأول 1931).
(القبس، س 1، ع 54، دمشق، 1 شباط 1932). كرسي عمومي 24 غرش سوري ونصف لا غير. (القبس، س 1، ع 126، دمشق، 1 تموز 1932).
وثمنها خمس فرنكات خالصة أجرة البريد، وتطلب من مكتبة صادر في بيروت، (ص. البريد 10). (الحديث، س 7، ع 3، حلب، آذار 1933).
(الحيث، س 7، ع 3، حلب، آذار 1933). وليس ادراك الأمل بعيداً إذا صحت العزيمة على العمل. (الثقافة، س 1، ج 3، دمشق، 5 حزيران 1933).
كي قضت السينما الناطق على ف التراجيدي والدرام!! ما الفرق بين ذلك العهد وهذا العهد حيث السينما أصبحت في تطور واسع. كنا نشاهد شخصيات فذة تقوم بتمثيل أدوارها خير قيام حتى لنحسب الخيال حقيقة ملموسة... كنا نتمتع بتتبع رواية ذات موضوع قيم فيه روعة وفيه حياة تملك علينا مشاعرنا وعواطفنا. كانت الإحساسات الإنسانية الحقيقية تترآى لنا بأحلى صورها وأروع معانيها... يتطلب الزمن الحاضر من السينما ما يروح عن نفوس المشاهدين أو ـ النظارة ـ ويفرج غمهم. (الأسيوع المصور، س 5، ع 70 ـ 80، دمشق، 15 حزيران 1933).
(القبس، س 2، ع 374، دمشق، 18 حزيران 1933).
كانت السيمنا صامتة، فأصبحت ناطقة.
بعد دراستها التمهيدية والقسمين الأول والثاني من هذه اليوميات في العددين الماضيين تقدم محررة باب علامات هنا الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة اليوميات الفنية في الصحائف الشامية، وتنقلنا عبرها إلى زخم بدايات النهضة الفنية والمسرحية في بلاد الشام ومناخاتها.
يوميات فنية في الصحائف الشامية
الحلقة الثالثة والأخيرة