الناقد عبد الفتاح الحجمري يساءل ما الحاجة إلى الرواية؟
صدر للناقد المغربي عبدالفتاح الحجمري كتاب نقدي جديد موسوم بـ ما الحاجة الى الرواية: مسائل الرواية عندنا وذلك عن دار الثقافة، الدار البيضاء 2008م. تتجه مباحث هذه الدراسة إلى قارئها بوصفها قراءة شخصية. لألعب قليلا بالكلمات: قراءة شخصية بمعنى: قراءة تكتفي بلفت الانتباه في عبارة موجزة، تعلق حينا وتنصت أحيانا أخرى. إنها قراءة عاكسة لمواقف آتية من آفاق أدبية وثقافية وفكرية متنوعة، وتحمل من الأسئلة الظاهرة أكثر من الأجوبة المعلنة. قراءة شخصية بمعنى: قراءة كاتب رأي أدبي تطمح أن تساهم في إظهار بعض التصورات المصاحبة لقصد الكتابة الأدبية. قراءة شخصية بمعنى: حوار منفتح على فكرة أو انطباع ذاتي قد لا تكون له أية قيمة على الإطلاق، وقد يخطئ التقدير كذلك، بيد أنه يقترح النظر إلى بعض السمات العامة لسؤال الكتابة والقراءة وعلاقتها بأشكال النصوص وتنوّع الموضوعات والأساليب. قراءة شخصية بمعنى: يوميّات للقراءة لا حدود لها نظريا وتتحرّك بين عدة مقولات ونصوص. هل هي تأريخ يوميّ للقراءة؟ وهل كتابة سيرة للقراءة أمر ممكن؟ من يراهن؟
صدر للناقد المغربي عبدالفتاح الحجمري كتاب نقدي جديد موسوم بـ ما الحاجة الى الرواية: مسائل الرواية عندنا وذلك عن دار الثقافة، الدار البيضاء 2008م. تتجه مباحث هذه الدراسة إلى قارئها بوصفها قراءة شخصية.
لألعب قليلا بالكلمات:
قراءة شخصية بمعنى: قراءة تكتفي بلفت الانتباه في عبارة موجزة، تعلق حينا وتنصت أحيانا أخرى. إنها قراءة عاكسة لمواقف آتية من آفاق أدبية وثقافية وفكرية متنوعة، وتحمل من الأسئلة الظاهرة أكثر من الأجوبة المعلنة.
قراءة شخصية بمعنى: قراءة كاتب رأي أدبي تطمح أن تساهم في إظهار بعض التصورات المصاحبة لقصد الكتابة الأدبية.
قراءة شخصية بمعنى: حوار منفتح على فكرة أو انطباع ذاتي قد لا تكون له أية قيمة على الإطلاق، وقد يخطئ التقدير كذلك، بيد أنه يقترح النظر إلى بعض السمات العامة لسؤال الكتابة والقراءة وعلاقتها بأشكال النصوص وتنوّع الموضوعات والأساليب.
قراءة شخصية بمعنى: يوميّات للقراءة لا حدود لها نظريا وتتحرّك بين عدة مقولات ونصوص. هل هي تأريخ يوميّ للقراءة؟ وهل كتابة سيرة للقراءة أمر ممكن؟
من يراهن؟