معرض هل تثق بي يفتتح ابوابه ضمن مهرجان ربيع الثقافة

المحرق: مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث

افتتح مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث وضمن مهرجان ربيع الثقافة لهذا العام معرض التصوير الفوتوغرافي الجماعي بعنوان "هل تثق بي؟" مساء الأحد 9 أبريل 2017، في بيت بن مطر في المحرّق المتفرّع عن المركز بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد ال خليفة رئيسة مجلس أمناء المركز وعدد من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي.

في زمن الأفكار الملفّقة والحقائق البديلة، يقوم معرض هل تثق بي؟ باستكشاف معاني الحقيقة والواقع والثقة، التي غالباً ما ارتبطت بالتصوير الفوتوغرافي. ويطرح مسألة اختيار المواضيع ووضعها ضمن إطارها الصحيح، وتنقيح المجموعات الفوتوغرافية لابتكار المعاني، وتحسين الصور الشخصية من خلال عمليات الفوتوشوب، وتداول الصور والسياق الذي تظهر من خلاله. في المعرض يتحدى 13 فناناً المعنى الذي يدفعهم لممارسة التصوير الفوتوغرافي، ويظهرون المدى الذي تلعبه الثقة في النظرة إلى أعمالهم.

 شارك في المعرض كل من أسماء مراد، بدر البلاوي، كميل زكريا، إيناس السيستاني، غادة خنجي، حنان آل خليفة، هشام العمّال، جنان حبيب، مي المعتز، مروة آل خليفة، سيمون امبي، تامارا باتشاتشي، وفاء الغتم.

 وعن مشروع "هل تثق بي؟" اكّد المنظمون أن مشروع للتصوير الفوتوغرافي من إعداد معهد غوته لمنطقة الخليج بالتعاون مع مصوّرين وأمناء محترفين. يطرح معرض هل تثق بي؟ مسألتي الأصالة والحقيقة اللتين غالباً ما ترتبطان بفن التصوير الفوتوغرافي، ويلقي نظرة نقدية على الصور الفوتوغرافية، ويدرس المصداقية ونقل الصورة الواقعية في التصوير الفوتوغرافي، سواء في الصحافة أو الفن. في زمن وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار السريعة باتت الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو القصيرة تنتشر بسرعة يتعذّر ضبطها. هذا التطور أصبح يشكل تحدياً وتغييراً في مفاهيم الصحافة التقليدية، وأيضاً في الفهم التقليدي للفنون. اليوم يجب على الناظر إلى الصورة أن يتساءل أكثر فأكثر ما إذا كان يستطيع أن يثق بما يراه.

على مدى ستة أشهر، درس مركز الشيخ إبراهيم ومعهد غوته هذا الموضوع من خلال مجموعة من المحاضرات العامة والورش والمقالات النقدية الفنية الفردية. يقدم المعرض الحالي أعمال الفنانين الذين شاركوا في هذا البرنامج التعليمي، كما يعرض أعمال فنانين آخرين استجابوا للدعوة العامة بالمشاركة.

يُقام معرض هل تثق بي؟ في بيت بن مطر في المحرّق، حيث افتتح يوم الأحد 7 أبريل 2017، ويستمر لغاية 15 مايو 2017. يستقبل المعرض الزوار في بيت بن مطر من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً حتى 1 بعد الظهر ومن 4 بعد الظهر حتى 7 مساءً.